facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إيران: أمام توتال 60 يوماً للحصول على إعفاء من العقوبات الأمريكية


30-05-2018 11:42 PM

عمون - قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه اليوم الأربعاء إن أمام شركة توتال الفرنسية للطاقة مهلة بشهرين للحصول على إعفاء من العقوبات الأمريكية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الدولي الموقع مع طهران.

ونقل الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية شانا عن زنغنه، أن إخفاق توتال في الحصول على إعفاء يعني أن سي.إن.بي.سي الصينية المملوكة للدولة ستسيطر على حصة الشركة الفرنسية في مشروع بارس الجنوبي للغاز، ما يرفع حصة الشركة الصينية من 30% إلى أكثر من 80%.

وقالت الولايات المتحدة هذا الشهر إنها ستفرض عقوبات جديدة على إيران المنتجة للنفط والغاز، بعدما انسحبت من اتفاقية 2015 التي قيدت طموحات طهران النووية، في مقابل رفع العقوبات.

وقال زنغنه: "توتال لديها 60 يوماً للتفاوض مع الحكومة الأمريكية"، مضيفاً أن الحكومة الفرنسية قد تضغط أيضاً على واشنطن.

ووقعت توتال عقداً في 2017 لتطوير المرحلة الحادية عشرة من حقل بارس الجنوبي، باستثمارات مبدئية قدرها مليار دولار، وهو عقد أشادت به طهران مراراً، باعتباره علامةً على نجاح الاتفاق النووي.

وقالت توتال في 16 مايو(أيار) إنها ستنسحب من بارس الجنوبي إذا لم تحصل على إعفاء من الولايات المتحدة.

ولا تزال القوى الأوروبية تعتبر الاتفاق النووي أفضل فرصة لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، وتكثف جهودها لإنقاذه.

وقال زنغنه أيضاً على شاشات التلفزيون الحكومي إن إبرام اتفاقية مع أوروبا سيحفز مشترين محتملين آخرين للنفط الإيراني.

وأضاف قائلاً: "أوروبا تشتري فقط ثلث النفط الإيراني، لكن اتفاقية مع أوروبا مهمة لضمان مبيعاتنا وإيجاد تأمين للسفن التي تنقل الخام. هذا سيحفز أيضاً مشترين آخرين".

وقالت لوك أويل، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، أمس الثلاثاء، إنها قررت وقف خطط تطوير مشاريع في إيران بسبب تهديد العقوبات الأمريكية.

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :