facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمانة: 25 مليون دينار كلفة استخراج الطاقة من النفايات


07-05-2018 07:43 PM

عمون - اطلع وفد من البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية على سير العمل بالمشاريع القائمة في مكب الغباوي والمستقبلية ، والتي تنفذ بتمويل من EBRD) منح وقروض(.
وقال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ان مدينة عمان اصبحت رائدة في مجال ملف إدارة ومعالجة النفايات بطرق عصرية في مكب الغباوي ، الذي يستقبل يوميا 3 الاف و500 طن نفايات قابلة للزيادة في فصل الصيف .

واشار اللوزي خلال الزيارة التي رافقه فيه عدد من المسؤولين المعنيين ان تمويل العمليات في الغباوي جزء من المنح والقروض ، وان الكلفة الاجمالية لتمويل مشروع استخراج الطاقة من النفايات / البيوغاز والاجراءات المتخذة في الخلية الخامسة تبلغ كلفتها 25 مليون دينار.

وبين امام الوفد الذي يزور المملكة لتنظيم مؤتمره السنوي الذي سيقام في التاسع والعاشر من الشهر الجاري في البحر الميت ان الامانة تواصل العمل بمشروع استخراج غاز الميثان لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الثلاث الاولى في مكب الغباوي ، لافتا بانه سيباشر اواخر العام الجاري باستخراج الطاقة وبقدرة 4،8 ميغاواط / بالساعة .

وقدم مدير مشروع مكب الغباوي المهندس عبدالله ذنيبات شرحا عن سير العمليات في مكب الغباوي والاجراءات المتخذة في الخلية الخامسة على مساحة 170 الف متر مربع ، لافتا ان الخلية الرابعة أوشكت على الامتلاء ، وان كلفة انشاء الخلية الواحدة في مكب الغباوي تصل الى 14 مليون دينار فيما يصل العمر التشغيلي لها ما بين 2 ــ 3 سنوات.


وأبدى الوفد إرتياحهم لخطط وبرامج العمل والإهتمام الذي توليه الأمانة لقطاع البيئة ومواكبة المستجدات والتطور الذي تشهده مدن العالم في هذا المجال .

وتوقع امانة عمان على هامش مؤتمر البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية الذي يقام في البحر الميت على إتفاقية تمويل آليات لاستخدامها في إدارة النفايات الصلبة تشمل 75 كابسة واخرى تختص بقطاع البيئة من خلال قرض ميسر يبلغ 11 مليون و100 الف دينار يقابلها منحة 11 مليون دينار .
. واشار المهندس اللوزي الى موافقة مجلس امانة عمان موخرا على توقيع اتفاقية ( عقد ) تصميم وبناء وتشغيل ونقل ملكية مشروع تحويل النفايات الصلبة الى طاقة مع شركة ( China Tianying INC ).يقوم على حرق النفايات وعملية استخراج الطاقة وبما يحقق الاثر البيئي ، ووفر مالي لامانة عمان يتمثل بعدم إنشاء خلايا جديدة في الغباوي .

ويهدف المشروع الى تقليل حجم النفايات التي يتم طمرها في مكب الغباوي مع إمكانية إستغلالها عن طريق تحويل هذه النفايات الى طاقة باستخدام المعالجة الحرارية بتقديم خدمات التصميم والبناء والتشغيل ونقل الملكية لمحطة تحويل النفايات المنزلية على اساس ( DBOT ) بقدرة مبدئية 1200 ــ 1500 طن يوميا مع امكانية توسعة المشروع لتصل قدرته الى 2500 طن يوميا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :