facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمريكا تندد بالصين بسبب "هراء استبدادي" بشأن مواقع شركات الطيران


06-05-2018 11:52 AM

عمون - انتقد البيت الأبيض بشدة يوم السبت محاولات الصين إلزام شركات الطيران الأجنبية بتغيير الطريقة التي تشير بها إلى تايوان وهونج كونج ومكاو واصفا أحدث جهود الصين لضبط الكلمات التي تشير إلى الأقاليم ذات الحساسية السياسية بأنها ”هراء استبدادي“.

وفي ظل اشتداد الخلاف بشأن الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة، قال البيت الأبيض إن هيئة الطيران المدني الصينية بعثت رسالة إلى 36 شركة طيران أجنبية، ومن بينها شركات أمريكية، تطالبها بهذه التغييرات.

وقال مسؤولون من الولايات المتحدة وشركات طيران إن الشركات أُبلغت بحذف الإشارات الموجودة على مواقعها الإلكترونية أو مواد أخرى التي تبين أن تايوان وهونج كونج ومكاو مستقلة عن الصين.

وقال البيت الأبيض في البيان إن الرئيس دونالد ترامب ”سيقف إلى جانب الأمريكيين الذين يقاومون جهود الحزب الشيوعي الصيني الرامية إلى فرض رأي سياسي صيني على الشركات والمواطنين الأمريكيين“.

وأضاف ”هذا هراء استبدادي وجزء من اتجاه متنام للحزب الشيوعي الصيني نحو فرض آرائه السياسية على الشركات الخاصة والمواطنين الأمريكيين“.

وتعد تايوان القضية الأكثر حساسية للصين، إذ تعتبر بكين تلك الجزيرة الديمقراطية المتمتعة بحكم ذاتي إقليما تابعا لها. وكانت هونج كونج ومكاو مستعمرتين أوروبيتين في السابق وهما الآن جزء من الصين لكنهما تتمتعان بالحكم الذاتي إلى حد كبير.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيه تشي ووزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو تحدثا هاتفيا بشأن العلاقات الثنائية وإن يانغ قال إن العلاقات في ”مرحلة مهمة“.

ولم يتضح ما إذا كانت المكالمة جاءت قبل بيان البيت الأبيض أم لا أو إذا كان الاثنان ناقشا الأمر.

وقال بيان الخارجية إن يانغ أبلغ بومبيو بضرورة أن يعزز البلدان التبادلات وأن يحافظا على التواصل بشأن القضايا الاقتصادية والتجارية وأن يحترما ”المصالح الأساسية وبواعث القلق الرئيسية“ لبعضهما البعض.

وقال يانغ إن على الصين والولايات المتحدة ”حل الخلافات والقضايا الحساسة بالشكل الملائم“ والإبقاء على التواصل والتنسيق بشأن القضايا الدولية والإقليمية ”ودفع العلاقات الثنائية على المسار الصحيح“.

يأتي هذا الانتقاد الحاد من البيت الأبيض بعد مباحثات تجارية بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة والصين الأسبوع الماضي شهدت الكثير من الخلاف.

وقالت مصادر على دراية بالمباحثات إن إدارة ترامب طلبت خفض الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة بقيمة 200 مليار دولار بحلول عام 2020، وخفض الرسوم الجمركية بشدة ووقف دعم التكنولوجيا المتقدمة.

وقال ترامب خلال مناسبة في كليفلاند يوم السبت ”مجموعتي عادت لتوها من الصين. سيكون علينا العودة للعمل مع الصين لأن هذا ظل طريقا في اتجاه واحد لعقود... لا يمكننا المضي في ذلك الطريق“.

* تهديدات بفرض رسوم جمركية
فرض ترامب بالفعل رسوما جمركية على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار قد تدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل.

وقالت الصين إن الرسوم الجمركية التي ستفرضها على السلع الأمريكية ردا على ذلك الإجراء، بما في ذلك فول الصويا والطائرات، ستدخل حيز التنفيذ إذا فرضت الولايات المتحدة رسومها الجمركية.

كما طالبت الصين بأن تعامل الولايات المتحدة الاستثمارات الصينية على قدم المساواة مع غيرها في مراجعات الأمن القومي وأن تتوقف عن فرض قيود جديدة على الاستثمارات الصينية.

والخلاف بشأن كيفية إشارة شركات الطيران إلى هونج كونج وتايوان ومكاو هو حلقة جديدة في سلسلة التوترات في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

وقال متحدث باسم مجموعة طيران تمثل شركتي يونايتد ايرلاينز وأمريكان ايرلاينز وشركات طيران أخرى كبرى يوم السبت ”نواصل العمل مع مسؤولي الحكومة الأمريكية من أجل تحديد الخطوات التالية“.

كانت الصين طلبت في يناير كانون الثاني اعتذارا من دلتا ايرلاينز عن إدراجها لتايوان والتبت على أنهما بلدان مستقلان على موقعها الإلكتروني.

العلم الأمريكي أثناء مراسم استقبال في بكين عاصمة الصين يوم 9 نوفمبر تشرين الثاني 2017. تصوير توماس بيتر - رويترز.
وفي بيان أصدرته في يناير كانون الثاني أيضا، اعتذرت دلتا عن ارتكابها ”خطأ غير متعمد دون أي نية سياسية أو تجارية“ قائلة إنها أدركت خطورة الموضوع واتخذت خطوات لحله.

كما أغلقت الصين في يناير كانون الثاني الموقع الإلكتروني الصيني لماريوت إنترناشيونال لمدة أسبوع عقابا لأكبر سلسلة فنادق في العالم على إدراج التبت وتايوان وهونج كونج ومكاو كدول منفصلة في استبيان للعملاء. (رويترز)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :