facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العلم طريق النهضة


د.حسان أبو عرقوب
06-05-2018 01:37 AM



الوظيفة الأساسية للإنسان على هذه الأرض هي عمارتها، وأن يبني فيها حضارته المعبرة عن فكره، حيث تعكس كل حضارة سادت على هذه البسيطة هوية أصحابها. وتشترك جميع الحضارات بالركائزالأساسية التي بنيت عليها، حيث هي من باب الأسباب التي خلقها الله تعالى لعباده، فإن أتي بهذه الأسباب نتج المسبب بأمر الله تعالى.
ومن أهم الركائز التي تؤسس عليها الحضارات العلم؛ لأنه أساس نهضة الفرد والمجتمع، والنور الذي يضيء العقول لتهتدي به إلى الأسباب وعلاقتها بالنتائج، فينتج ما يسمى بالاكتشافات والاختراعات، فالاختراع ليس إيجادا من العدم، وإنما هو كشف عن علاقة الأسباب بالنتائج، وهذا يحتاج إلى عقل وفكر، يحلل ويربط ويستنتج، وكل هذا بالتجربة والبرهان.
ولا يمكن أن نرى عقلا مبدعا إلا في ظلال من حرية الفكر والرأي والتعبير، وينبغي أن يكون العلم حرا من أي قيد مهما كان، وإلا فإنه سيعد عقبة أمام التطور والتقدم. ودليل هذا أن الكنيسة كانت تعتمد نظريات اليونان القديمة المتمثلة بآراء بطليموس وأرسطو، بما يسمى نموذج مركز الأرض، والتي تنص على أن الأرض هي مركز الكون. وقد أثبت الراهب وعالم الفلك نيكولاس كوبرنيكوس نظرية مركز الشمس، وأن الأرض جرم يدور في فلكها. وقد تبنى هذه النظرية العالم الكاثوليكي غاليليو غاليلي، ونشرها ودافع عنها بقوة، فعقدت محاكم التفتيش له محاكمة سنة 1632م واتهم بالهرطقة، وحكم عليه بالسجن، ووضع تحت الإقامة الجبرية ومنعت كتبه من التداول. هذه المعركة التي دارت كان سببها وضع القيود والأغلال على العقول، ولا يصح أن نضع وصاية لأحد على العقول والأفكار.
وإذا تفحصنا واقعنا سنجد أننا أمام تصحر علمي، فعلى سبيل المثال نجد أن عدد الحاصلين على جوائز نوبل من المسلمين خلال الفترة (1901-2015 )12 شخصا فقط، أي 1% من عدد الحاصلين عليها، على الرغم من أن المسلمين يشكلون أكثر من 25% من سكان العالم تقريبا. ثمانية من هؤلاء حصلوا على جائزة نوبل للسلام، واثنان في الأدب، واثنان في الكيمياء، وواحد في الفيزياء.
وهذه الجدب العلمي تعكسه إحصائيات أخرى، فمعدل نشر الكتب في العالم العربي على سبيل المثال لم يتجاوز 0.7% أي أقل من 1% من المنشور عالميا. وهذا أمر يتناسب مع إحصائية تفيد بأن معدل القراءة في الوطن العربي لا يتجاوز ربع صفحة للفرد سنويا. وفي تقرير التنمية البشرية لعام 2011م، الصادر عن مؤسسة الفكر العربي، أشار إلى أن العربي يقرأ بمعدل 6 دقائق سنويا، بينما الأوروبي يقرأ بمعدل 200 ساعة سنويا. وهكذا يتضح لنا سبب الفجوة الحضارية والعلمية بيننا وبين الغرب. لم يكن من العبث أن كانت الآية الأولى التي نزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم (اقرأ)، وهذا خطاب لأمته كلها، فلن تكون حضارة أو رقي دون علم، والقراءة هي بوابة هذا العلم.
زرت صديقا لي يعمل معلما، بيته غاية في الروعة، وأثاثه في قمة الجمال، ونحن نعتني بهذه الأشياء عادة، ولكن بعد جولة برفقته في البيت لم أجد فيه مكتبة، بل لم أجد فيه كتابا واحدا. كيف سيكون هذا المعلم مربيا يؤسس الأجيال ويعلمها؟ التربية علم، وعلم يتطور باستمرار، وكذلك المادة التي يدرسها كسائر المواد تتطور باستمرار فكيف سيواكب هذا المعلم ذلك التطور؟ وهل معلوماته الجامعية بعد مرور عشر سنوات –مثلا- كافية لتواكب التطور؟ ومثل هذا يقال في الطبيب الذي تخرج من الجامعة ولم يقرأ في تخصصه منذ تخرجه، فهو يعالج بعقلية السبعينيات أو الثمانينيات وهكذا يقال في كل تخصص، إنه جمود يؤدي إلى التخلف لا محالة.
بعد هذا الاستعراض السريع ينبغي أن ننتبه إلى أهمية القراءة، وأنها عادة أو سلوك ينبغي أن يؤسس عليه أبناؤنا في المدارس، فزيارة المكتبة، والمطالعة، واستعارة الكتب، وكيفية المحافظة عليها، أمر في غاية الأهمية، ينبغي ألا يترك لنشاط المعلم الفردي، بل يجب أن يكون جزءا أصيلا من المنهاج، وينعكس على واقع الطلاب، وليس مجرد حبر على ورق. بالإضافة إلى دور الوالدين فعليهما أن يعملا على زرع هذا السلوك (القراءة والمطالعة) في أولادهما. ابتداء من ترغيب الأولاد (ذكورا وإناثا) في القراءة، بقراءة القصص السهلة، ثم مصاحبتهم لشراء الكتاب الذي يختارونه بأنفسهم، وأخيرا تخصيص وقت للقراءة. وعلى الجميع أن يثابر ويصبر؛ لأن المقاومة من الأولاد ستكون عنيفة، حيث لا يمانع أحدهم بالجلوس على التلفاز أو الحاسوب، أو البلاي ستيشن، أو الجوال ما يزيد على خمس ساعات متواصلة، بل إنه يؤثر جلوسه هذا على الطعام والشراب، وحتى دخول الحمام.
هذا هو الطريق لنهضة الأمة، لا شك أنه صعب، ولكنه ليس مستحيلا، ونحن أمة لا تعرف المستحيل، فعلى كل فرد مسؤولية ينبغي عليه أن يقوم بها، وبنشر هذه الثقافة، ثقافة الكتاب والقراءة، ستكون بداية النهضة بعد سبات عميق إن شاء الله تعالى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :