facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




«فيلادلفيا الدولي» يتأمل «التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث»


17-04-2018 12:48 PM

عمون- واحد وسبعون باحثا، من أحد عشر قطرا عربيا إضافة إلى تركيا، يأتمرون في فضاءات جامعة فيلادلفيا، من الرابع والعشرين إلى السادس والعشرين من نيسان الحالي، لمناقشة «التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث»، من خلال المؤتمر الدولي الثاني والعشرين للجامعة، ذلك ما أعلن عنه الدكتور غسان عبد الخالق رئيس اللجنة المنظّمة للمؤتمر وعميد كلية الآداب والفنون، خلال مؤتمر صحفي عقد يوم أمس، في مكتب ارتباط جامعة فيلادلفيا بعمان، بحضور عدد من أعضاء اللجنة المنظمة للمؤتمر، التي تتكوّن من: د. عمر الكفاوين أمينًا للسر، د. خليل نوفل عضوًا، د. موفق أبو حمود عضوًا، د. فيصل العمري عضوًا، د. لينة عاشور عضوًا، د. أمجد الزعبي عضوًا، د. هايبن دنغ عضوًا، والآنسة منتهى الشامي سكرتيرة المؤتمر.

وبيّن الدكتور عبد الخالق أن ضيفي شرف المؤتمر والمتحدثين الرئيسين في جلسة الافتتاح هما المؤرّخان والمفكّران العربيّان البارزان: الدكتور محمود إسماعيل من مصر والدكتور علي محافظة من الأردن.

وأضاف د. عبد الخالق، أن الباحثين الأردنيين يحضرون بشكل فاعل وبارز في المؤتمر، من خلال 37 ورقة بحثية، ما يؤكد أهمية التراكم الذي حققه المؤتمر، بوصفه استثمارا في الباحث الأردني بشكل خاص والعربي بشكل عام.

ولفت د. عبد الخالق النظر إلى إلى أن المؤتمر يتضمن ثلاث عشرة جلسة بحثية إضافة إلى جلسة ختامية، وأن المعيارين الرئيسين اللذين تم توخّيهما في اختيار البحوث المرشّحة للمشاركة هما: الالتزام التام بمحاور المؤتمر، والالتزام التام بروح البحث العلمي المنهجي الموضوعي، نظرًا لأن البحوث المشاركة في المؤتمر تحكّم من خلال عمادة البحث العلمي حسب الأصول، وتنشر في مجلّدين محكّمين سنويًا.
وكانت اللجنة المنظمة للمؤتمر، الذي يرعاه رئيس مجلس الأمناء الجامعة السيد وليد عصفور، وجّهت الدعوة لكل الأكاديميين والباحثين في الجامعات والمؤسّسات العلمية والثقافية العربية مشفوعة بمقدّمة نظريّة هذا نصّها: مثّلت الخلدونية إنجازًا عقلانيًا وواقعيًا على صعيد التاريخ العربي، لكن هذا الإنجاز لم يبن عليه ولم يستؤنف، على صعيد مفاهيمها وأحكامها ورؤيتها للتاريخ الذي لم يعد مجرد سرد للوقائع والأحداث وسير الأفراد، بل اتسع ليشمل منظومات معرفية مثل التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. وبدءًا من خمسينات القرن المنصرم، تجلّت الموجة المعرفية في العلوم الإنسانية، أكثر ما تجلّت، في مناهج التاريخ والتاريخ الجديد الذي أعرض عن مناهج التفكير التقليدي والوضعي الذي ظلّ يتعبّد في محراب الوثيقة، وانفتح على مكتسبات العلوم الإنسانية ووظفها في قراءاته التاريخية الكليّة وتجاوز الاستغراق في التاريخ السياسي وتاريخ الأبطال والأفراد، باتجاه مقاربة البنى والأفكار والظواهر، وتاريخ الذهنيات والصّور المتخيّلة عن الذات، وتاريخ التاريخ وتاريخ الآخر وتاريخ المهمّشين المسكوت عنهم.

وأما بخصوص محاور المؤتمر التي مثّل الالتزام بها أبرز شروط الموافقة على المشاركة، فقد جاءت على النحو الآتي: التاريخ العربي في ضوء مناهج المستشرقين: (كارل بروكلمان، جولدتسيهر، وبرنارد لويس)، التاريخ العربي في ضوء منهجية التحدي والاستجابة: (أرنولد توينبي، جمال حمدان، وفاروق عمر)، التاريخ العربي والخلدونية الجديدة: (علي الوردي، ناصيف نصّار، ومحمد جابر الأنصاري)، التاريخ العربي في ضوء المنهجية المادية التاريخية: (حسين مروة، سمير أمين، توفيق سلوم، بندلي الجوزي)، التاريخ العربي في ضوء منهجية التحليل النفسي: (علي زيعور، عفيف الأخضر، حسين صفوان)، التاريخ العربي في ضوء المنهج العقلاني النقدي: (محمد الجابري، فهمي جدعان، وإحسان عباس)، التاريخ العربي في ضوء المنهجية التاريخانية: (عبد الله العروي، هشام جعيط، والحبيب الجنحاني)، التاريخ العربي في ضوء منهجية نهاية التاريخ وصدام الحضارات: (فرانسيس فوكوياما، وصموئيل هنتنجتون)، التاريخ العربي في ضوء منهجية النقد النسوي: (فاطمة المرنيسي، خالدة سعيد، ونوال السعداوي)، مراجعات في جهود ومناهج المؤرخين العرب في العصر الحديث: (فيليب حتّي، جواد علي، حسين مؤنس، نقولا زيادة، عبد العزيز الدوري، هشام جعيط، كمال الصليبي، وجيه كوثراني، عبد الله العروي، محمد الطالبي، عزيز العظمة، محمود إسماعيل، عبد الوهاب المسّيري، عبد الكريم الغرايبة، محمد عدنان البخيت، علي محافظة، وسليمان الموسى)، التاريخ العربي في ضوء منهجية تاريخ الأفكار: (المعتزلة، الأشاعرة، والظاهرية)، تاريخ الأدب العربي في ضوء مناهج الحداثة وما بعد الحداثة، تاريخ الفن العربي في ضوء مناهج الحداثة وما بعد الحداثة، التاريخ العربي من منظور الإعلام والدراما، الصراع العربي الصهيوني في ضوء منهجيات المؤرخين الجدد.

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :