ألحّ عليّ كثيرون لأكتب في مجتمع الكراهية وأشكاله وأدواته وغيرها، إلا أنني ترددت كثيرا، والسبب أنني دوماً أدعو للإيجابية ولغة الجزء المليء من الكأس لا الفارغ منه، ومع ذلك أكتب فيه للمرة الثانية لإصرارهم وعلى سبيل التصويب المجتمعي لنكون خير الناس في التسامح والمحبة وبعيدين عن التطرف والكراهية:
1. تتعدد أشكال الكراهية لتشمل الأحقاد والحسد والغيرة وتصفية الحسابات والأنانية والتطرف وعزف الأوتار والسوداوية ونفث السموم ودس السم بالدسم وعداوة النجاح ووضع المنغصات والمثبطات وغيرها، وجميعها إسقاطات كنتيجة لأمراض مجتمعية أو يعزوها البعض للبيئة أو المناخ العام.
2. الكراهية في هذا الزمان للأسف في صعود لأسباب نفسية داخلية وأخرى خارجية، وشواهدها كثيرة، حيث ثقافات الانتقام والعنف المفاجئ وكره النجاح والسطو والعدوانية وغيرها بدلاً من التسامح والمحبة ولغة السلام.
3. أدوات الكراهية تتنوع بين الطائفية البغيضة والمناطقية الاصطفافية والتمييز العنصري والاقليمية الضيقة ولغة عزف الأوتار والصيد بالماء العكر وغيرها، وكلها إسقاطات ناتجة عن أفكار داعشية، بيد أن أدوات نبذ الكراهية تكون بالتسامح والمحبة وقبول اﻵخر واحترامه.
4. صور متناقضة لحياة البعض تعكس مجتمع الكراهية، فبعض الناس على وسائل التواصل الاجتماعي يعيشون بالمدينة الفاضلة لكنهم على أرض الواقع لا يحرزون السلام من بعضهم! وهنالك غياب للغة التسامح من القلب!
5. حالات العنف والسطو المسلّح والمفاجئ وردات الفعل غير المتوقعة ناتجة عن إرهاصات الكراهية، وإلا ما معنى أن يكون الناس سمن وعسل وفجأة يحدث العنف المفاجئ أو العصبية الزائدة أو التغير السريع أو حالات التهميش والاقصاء أو ثقافة الانتقام وغيرها.
6. أحيانا نرى أن الجرم خفيف جداً بيد أن ردات الفعل قاسية! وبالطبع هذا إنعكاس للداخل على البيئة المحيطة وشخوصها، لدرجة أننا أحيانا نشعر بأننا في آخر الزمان حيث توظيف أدوات الكراهية.
7. أعتقد أن معظم الناس لديها 'داعوش' صغير لكنه يظهر وقت الأزمات كالمشروم ليكبر فجأة دون سابق إنذار لينعكس من خلال التصرفات! وهذا مؤشر على مقدار تأصّل مجتمع الكراهية في البعض.
8. معظم الناس تدّعي الزعامة والشيخة والكِبر والملاءة، وكثيرون لا يؤمنون بالفكر التنويري كأداة للخلاص من شوزوفرينيا الأنا وغيري والطوفان.
9. مطلوب أن نحوّل تحدي مجتمع الكراهية لفرص في التسامح والمحبة والايثار والعطاء والانتاجية والعدل والاستحقاق بجدارة والحوار وكل الايجابيات التي نطمح لها.
10. مطلوب أيضا أن نستثمر في الفكر التنويري لغايات تدريب الناس والأجيال القادمة على نبذ الكراهية واستبدالها بالتسامح والمحبة والتشاركية وروحية العطاء.
بصراحة: لنعترف بأن مجتمع الكراهية موجود فينا، ولكن هنالك فرصا للخلاص منه من خلال الفكر التنويري والتسامح والمحبة لتكون تصرفاتنا متوازنة وردود أفعالنا وسطية لا متطرفة، فهلا خلصنا من مجتمع الكراهية ودواعشنا الداخلية التي فينا؟
صباح المحبة والتسامح ونبذ الكراهية
أبو بهاء