facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لقاء الشخصيات السياسية في الديوان الملكي


محمد الداودية
23-11-2017 01:58 AM

كان لقاء- ندوة، ذاك الذي عقده دولة الدكتور فايز الطراونة رئيس الديوان الملكي مساء امس في الديوان وحضره نحو 45 شخصية سياسية -متفاوتة في حجومها وعمقها وتاثيرها- وقدّم فيه عروضا متخصصة: رئيس الديوان وايمن الصفدي وزير الخارجية وعماد فاخوري وزير التخطيط ومدير الاستخبارات العسكرية ومندوب المخابرات العامة.

لم يتوقف يوما انفتاح الملك ولم تستثنِ اتصالاتُه وزياراتُه وتحسساته، منطقةً او جهة، مدنيةً او عسكرية، داخليةً او خارجية، بحيث يقف جلالته على ادق التفاصيل ولا يتوقف عند الشكليات والمظاهر. بل بات معروفا ان التركيز هو على المتابعة والانجاز المتقن في الموعد المحدد.

انفتاح الامس على القيادات السياسية السابقة، كان تشاركيا، نوعيا، علميا ومختلفا، على قاعدة «قل واستمع» او «هات و خذ» على طريقة «تيكي- تاكا» البرشلونية، برز فيه تكامل محمود بين الديوان والحكومة، واسناد لجهودها وحراكها من اجل الخروج بصيغة وطنية للاشكالات والاختناقات والورطات التي تم ترحيلها اليها من الحكومة السابقة.
اجتماع موسع مثل هذا، يكلّف الملك رئيس ديوانه للتحضير له وعقده وادارته وتقديم خلاصاته اليه، لا يهدف الى اقناع الحاضرين بما تفعله قيادة بلدهم على الصعد السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية. ولا اقناعهم بإجراءات الحكومة المرتقبة للخروج من التركة الثقيلة ولفك الغازها وعبور متاهتها.
فإدارة الحياة الأردنية خلال سنوات الحرب السورية السبع الماضية، كانت إدارة إبداعية عبقرية، جنبتنا ويلات وكوارث وفجائع، وحفظت امننا وحدودنا بجهود ملكنا الهمام وعطاء نشامى قواتنا المسلحة الذين نتغطى ونتحزم بهم. وشجاعة قروم مخابراتنا عقال الراس المحترفين المحترمين.
لم تكن القوات المسلحة في حاجة الى بيان ما قامت به من ابداعات وما قدمته الجندية الأردنية من جهود وتضحيات لحفظ امننا. فالقياس بالنتائج كحد ادنى، يفصح عن تلك الابداعات.
ولم تكن المخابرات العامة في حاجة الى بيان ما تم إنجازه وما فعلت لضرب الإرهاب في كعب أخيل وفي قلب التنين، وهي إنجازات مذهلة مذهلة مذهلة، لان عمل مخابراتنا اليومي، كله ابداع وجسارة وانجاز.
اجتماع ملكي ملوكي مثل هذا، يهدف الى صياغة مشاركة واسعة نوعية، واغتنام وجود نخبة كثيرة العدد من رجالات الدولة المتقاعدين المدنيين والعسكريين، المبثوثين في مختلف مناطق بلادهم والذين يشكلون جزءا متقدما من القاعدة السياسية-الاجتماعية للنظام. تلك القاعدة الضخمة المعطلة، التي يسبب تعطيلها خسارة كبيرة للوطن، لا مبرر له ولا حكمة فيه. ويسبب تذمرا وتشّكيا متواصلين. ويقود الى حركشات وخربشات «مش من جوا» ولا من القلب، في معظم الأحوال.
وبصريح العبارة وبأمانة الكلمة والمسؤولية فإنني كنت جذِلا مصطهجا مبتهجا وانا أنظر الى الحضور فإذا هم «مننينا» وليسوا هم أولئك «العِقِب» الذين صدّعونا بالرطانة والالبندات والبكش والخطط ودراسات الجدوى والمزاعم، التي لو صح واحد بالالف منها او لو صدقوا في القليل القليل منها، لكنا نقرض سويسرا ونصدر قمحا الى روسيا ونتصدق ذرة على افريقيا ونبيع طاقة الى الخليج العربي.
النخبة الأردنية كبيرة العدد، وهو ما لا يحول دون الاتصال بها والاستماع اليها ووضعها في صورة آخر التطورات. وفي الوسع تطوير قنوات الاتصال والاعتماد على وسائل التواصل الحديثة والمجموعات المغلقة، لمزيد من الفائدة ولديمومة التواصل.

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :