facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




640 الف دونم مزروعة بالزيتون في الاردن


04-10-2017 02:07 PM

عمون- بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون حوالي 640 الف دونم، تشكل حوالي 74 بالمئة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة، وحوالي 34 بالمئة من المساحة المزروعة فعليا بالمملكة، فيما بلغت اعداد اشجار الزيتون حوالي 12 مليون شجرة.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة تشير التقديرات الأولية لمحصول الزيتون للموسم الحالي الواردة من مديريات الزراعة المختلفة، الى ان كميات ثمار الزيتون المتوقع انتاجها العام الحالي تبلغ حوالي 250 الف طن، مقارنة بـ 116 الف طن العام الماضي، بارتفاع نسبته 46 بالمئة.

واشار التقرير الى ان كميات الثمار المتوقع توجيهها للعصر تبلغ حوالي 202 الف طن، تنتج حوالي 36 الف طن من الزيت، مقابل 20 الف طن إنتاج الزيت العام الماضي، وبارتفاع مقداره 55 بالمئة، أما كميات الثمار المتوقع توجيهها للتخليل في هذا الموسم فتبلغ حوالي 54 الف طن، في حين يبلغ عدد المعاصر في الاردن 135 معصرة منها 128 معصرة عاملة.

وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات قرر فتح معاصر الزيتون اعتبارا من 10 تشرين الاول الحالي نظرا لأن عملية قطاف ثمار الزيتون تعتبر من العمليات المهمة التي لها تأثير كبير على حياة الشجرة ونموها وإنتاجها، كما تؤثر على نوعية الزيت الناتج وجودته وجودة الإنتاج للموسم التالي.

وكانت وزارة الزراعة دعت منتجي الزيتون في المملكة الى عدم التسرع في قطف ثمار الزيتون، واتباع الخطوات السليمة خلال القطاف، والتأكد من اكتمال نضج الثمار.

ونصحت بقطف الزيتون لغايات التخليل عند اكتمال حجم الثمار وتغير اللون من الأخضر إلى الأخضر الفاتح، وبالنسبة لتخليل الزيتون الأسود يتم القطف بعد أسبوعين من اكتمال اللون الأسود، أما القطف لغايات إنتاج الزيت فيتم بعد تلون 75 بالمئة من ثمار الشجرة الواحدة باللون الأسود، مع مراعاة الاختلافات المناخية بين المناطق الحارة (الغورية والشفا غورية) والمناطق الباردة (المرتفعات).

كما نصحت المزارعين بجمع الثمار المصابة وعزلها عن الثمار السليمة وعدم استخدام العصي في قطف الثمار، ونقل الثمار بعبوات جيدة التهوية.

واشار التقرير الى ان وزارة الزراعة تنتج ما لا يقل عن 300 الف شتلة زيتون سنويا، توزع على المزارعين بأسعار رمزية، وتنفذ حملة لتسويق زيت الزيتون محليا على القطاعين العام والخاص، وتنظم احتفالا سنويا بقطاف ثمار الزيتون في الاول من تشرين الثاني، وتشارك في المهرجان السنوي للزيتون.

وعلى صعيد التعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات القطاع العام والمنظمات الدولية العاملة في الاردن ذات العلاقة بقطاع الزيتون، تحرص الوزارة بالتعاون مع "المجلس الدولي للزيتون ونقابة اصحاب معاصر الزيتون والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون والاتحاد العام للمزارعين الاردنيين ونقابة المهندسين الزراعيين وجمعية التقييم الحسي، على مواكبة قطاع الزيتون للمستجدات والتطورات الإقليمية والعالمية، بهدف تمكين القطاع من الاستفادة من المزايا التي تتحقق نتيجة اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية.

وتشير أغلب الدراسات إلى أن الموطن الأصلي لشجرة الزيتون هو شرق المتوسط، خصوصا الأردن وسوريا وفلسطين، ومن هذه المنطقة انتقلت زراعة هذه الشجرة إلى أوروبا وباقي دول العالم، حيث يعتبر الأردن أحد المواطن الطبيعية لزراعة الزيتون في منطقة الشرق الأوسط، ويدل على ذلك وجود أشجار الزيتون الرومانية في مناطق مختلفة من الأردن مثل قرى محافظة البلقاء ولواء الكورة وبني كنانة في محافظة اربد وقرى محافظة عجلون ومحافظة الطفيلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :