facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفاخوري يؤكد أهمية تعميق استقلال دائرة الإحصاءات


04-10-2017 01:57 PM

عمون- اكد وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري أهمية الاستمرار بتعميق استقلالية دائرة الإحصاءات العامة والالتزام بالشفافية المطلقة والعمل على تحقيق أعلى مستويات المهنية والتركيز على الجودة في الأداء.

وخلال الاجتماع الأول للجنة الاستشارية للإحصاءات بعد إعادة تشكيلها الذي عقد برئاسته في مقر دائرة الإحصاءات العامة، اكد الفاخوري أهمية رفع الوعي الاحصائي لدى المواطنين والتعاون مع الباحثين ما ينعكس على جودة البيانات الاحصائية ودقتها، وبالتالي تبني سياسات تنموية مبنية على الادلة العلمية، مشددا على أهمية الرقم الاحصائي في تحقيق الاهداف التنموية.

ودعا القائمين على الدائرة للعمل على مواكبة التحولات العالمية والممارسات الفضلى في اعمال الدائرة خاصة في مجالات احصائيات العمل والبطالة والفقر والالتزام بمبدأ التحسين المستمر وبناء القدرات والاستثمار في التدريب المستمر للموارد البشرية خصوصا الفنية.

وفيما يتعلق بتعداد المنشآت الذي سيجري في العام المقبل، أكد الفاخوري ضرورة توحيد تصنيف المنشآت الاقتصادية بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، واعتماد تعريف موحد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرا الى انه سيتم تشكيل لجنة فنية من الجهات ذات العلاقة والخروج بتوصيات حول الموضوع.

وقال ان دائرة الإحصاءات العامة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية نقلة نوعية في أداء رسالتها الإحصائية ما عزز من دورها كجهاز إحصائي وطني متقدم على مستوى المنطقة في مجال جمع البيانات الإحصائية ونشرها من خلال استخدام أفضل الوسائل والممارسات والمنهجيات الإحصائية الدولية.

وقال ان هذا التقدم تبلور في تنفيذ الدائرة للتعداد العام للسكان والمساكن 2015 إلكترونيا وبكافة مراحله ما جعلها في مصاف الأجهزة الإحصائية السباقة في استخدام التقنيات الحديثة في جمع البيانات الإحصائية الميدانية وبجودة عالية.

وأكد دور هذه التجربة في توفير قاعدة بيانات أساسية للدولة وبسرعة قياسية، ومساهمتها في رفع القدرات المؤسسية لدى الدائرة، كما ساعدت في بناء القدرات لدى عدد من الأجهزة الإحصائية العربية في تنفيذ التعدادات السكانية والمسوح الإحصائية، كما اعتبر التعداد الأردني نموذجاً ريادياً ومرجعياً في المحافل الدولية الإحصائية.

واضاف الوزير ان الدائرة تشارك حالياً ضمن فريق العمل لإعداد دليل للأمم المتحدة لتنفيذ التعدادات الإلكترونية، كما حصلت الدائرة على جوائز عالمية لاستخدامها التقنيات الحديثة خاصة فيما يتعلق بنظم المعلومات الجغرافية.

واشار الوزير الفاخوري الى التقرير الطوعي الذي قدمه الاردن لأهداف التنمية المستدامة وخاصة في حساب المؤشرات وضرورة الاستمرار في بناء قدرات الدائرة لقياس مؤشرات أهداف التنمية المستدامة ومواكبة التطورات العالمية حيث تتطلب قياس ومتابعة 231 مؤشرا لـ 17 هدفا و169 غاية يقاس منها فقط 107 مؤشرات، وهو تحد تتشارك فيه دول العالم.

وتطرق الفاخوري الى العمل الجاري في الدائرة لتطوير استراتيجية وطنية للإحصاء بالتعاون مع الشركاء الرئيسيين للأعوام 2018-2022.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :