facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة: نجاح اللامركزية ومجالس المحافظات مرتبط باعضائها


19-09-2017 04:33 PM

عمون- أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان مهمة انجاح اللامركزية ومجالس المحافظات مرتبطة باعضاء المجالس، وتضافر جهود الجميع.

وقال في جلسة حوارية نظمها مركز البديل للدراسات والابحاث، بحضور اكثر من 30 عضوا لمجالس المحافظات من مختلف محافظات المملكة واعضاء مجالس بلدية، ان مسؤولية التشريع والرقابة منوطة بمجلس الامة وليست من صلاحيات مجالس المحافظات، لان الدستور حدد ادوات الرقابة بالدولة عبر مجلس الأمة بشقيه الاعيان والنواب.

واوضح المعايطة ان القضايا الخدمية يفترض ان تنتقل الى مجالس المحافظات لمتابعتها والاشراف عليها، مبينا ان على اعضاء مجالس المحافظات عدم ارهاق انفسهم بالواسطات والحديث عن التعيين لان قانون اللامركزية واضح، ولا يوجد اي صلاحيات لهذه المجالس بالتعيين.

وكشف الوزير عن فكرة انشاء معهد للادارة المحلية للبلديات ومجالس المحافظات، يتضمن برنامجا تدريبيا في المحافظات وليس في العاصمة، وستبدأ الوزارة بالتعاون مع المجتمع المدني بعقد دورات تدريب لمجالس المحافظات قريبا.

ودعا اعضاء مجالس المحافظات الى الابتعاد قليلا عن الحديث عن تعديل القانون وتوجيه النقد له، مؤكدا انه لا يمكن الحكم على التجربة قبل مرور عام عليها، موجها الاعضاء بانه لن يكون اي تعديل للقانون بدون مشاورتهم.

وعن علاقة مجالس المحافظات بالمجتمع المحلي اوضح المعايطة ان دور هذه المجالس هو التواصل وعقد اللقاءات مع المواطنين في الاحياء والقرى والبلديات لمعرفة المشروعات والخدمات التي يحتاجها المجتمع وليس الاشخاص، بالاضافة الى خلق فرص عمل من خلال التفكير بمشاريع تنموية تدر دخلا على المحافظات وتوفر فرص العمل لابنائها.

وقال مدير مركز البديل جمال الخطيب ان المركز يولي اهتماما خاصة بقضايا المجالس المحلية والبلدية واللامركزية لاهمية مشاركة المجتمعات المحلية في صنع القرار وتحديد الاحتياجات والمشاركة العملية في صنع القرار.

وقال النائب السابق جميل النمري ان اعضاء مجالس المحافظات الموجودين في الميدان هم الاعرف باحتياجات الناس والاقرب لاهتماماتهم، مطالبا اياهم بالابتعاد عن القضايا المطلبية كالامتيازات لهم.

واقترح النمري تاسيس اكاديمية في المحافظات لتدريب مجالس المحافظات، خاصة ان التجربة جديدة ومستمرة وتحتاج الى تجويد وتحسين.

ودعت الأمين العام لحزب حشد عبله ابو علبه الى فهم الابعاد التنموية في القانون، معربة عن املها بان لا تطغى المجالس البلدية على مجالس المحافظة.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :