facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة تحليلية لانتخابات البلدية واللامركزية 2017


19-09-2017 10:21 AM

عمون - انهت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية من اعداد الدراسة التحليلية والتفصيلية لنسب مشاركة الأحزاب السياسية ومشاركة الشباب والمرأة في انتخابات المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات " اللامركزية 2017، بإشراف معالي المهندس موسى حابس المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية ووزير دولة وفريق مختص من الوزارة وهم السيد محمود وحيد كريشان رئيس فريق العمل والانسة سناء مرعب السيدة فاطمة أبو الهيجاء السيد سيف الدين الزغول، السيد هاشم العبادي.

حيث أظهرت الدراسة انخفاضا واضحا لنسب مشاركة الشباب في الانتخابات من تحت سن 40 عاما بواقع 10% من اجمالي المرشحين ناهيك ان عدد المرشحين الحزبين من فئة الشباب سجلت ترشح شخص واحد فقط على مستوى المملكة، ومرشحة حزبية على مستوى قطاع المرأة وهو ما يشير الى ضعف اهتمام الأحزاب بالشباب والمرأة.

وبحسب الدراسة فان 10 شباب فازوا برئاسة البلديات على مستوى المملكة كان منهم 3 في محافظة المفرق 3 في محافظة الكرك، 1في محافظة معان 1 في محافظة مأدبا 1 في عجلون 1 في العقبة فيما لم تفز أي امرأة برئاسة أي من بلديات المملكة رغم ترشح 5 سيدات من اصل 530 مرشح.



كما أظهرت الدراسة ان عدد المرشحين الشباب لمجلس المحافظات من دون سن 40 عاما بلغ 210 مرشحا من اصل 1227 فاز منهم 61 مرشحاً.

اما فيما يتعلق بالمشاركة الحزبية عامة فقد أظهرت الدراسة ان عدد الحزبين المترشحين لخوض انتخابات المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات " اللامركزية بلغ 300 مرشح حزبي حصل 87 منهم على مقاعد من اجمالي عدد مرشحي المملكة والذي بلغ 6516.

حيث سجل ترشح الحزبين في انتخابات المجالس البلدية والمحلية 24 مرشح حصل 6 منهم على مقاعد و ترشح لخوض انتخابات رئاسة البلديات 24 مرشح حصل 6 مرشحين فقط على مقاعد.

فيما سجل الحزبين ترشحهم لانتخابات مجالس المحافظات 143مرشح حزبي حصل 30 منهم على مقاعد.

الدراسة تم تسجيلها لدائرة المكتبة الوطنية كمنجز تحليلي لتصبح متاحة لجميع الدارسين والباحثين في هذا النطاق.

و يذكر ان هذا الإنجاز ليس الأول من نوعه للفريق المختص في الوزارة حيث كانت الوزارة قد اعدت دراسة تفصيلية وتحليلية في الانتخابات النيابية لمجلس النواب الثامن عشر 2016 وسجلت أيضا لدى دائرة المكتبة الوطنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :