facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزارة العمل ترتكب خللا امنيا في استقدام العاملات البنغاليات


17-09-2017 08:09 PM

عمون - اسماعيل المصري - أخيرا رأى وزير العمل علي الغزاوي ان هناك صعوبة لإرفاق وثيقة عدم وجود قيود امنية او جرمية بحق العاملة البنغالية صادرة عن السلطات المختصة في بنغلاديش، وذلك بعد عدة جرائم راح ضحيتها اردنيون من كبار السن غالبًا.

جيد أن وزارة العمل انتبهت أخيرا أن اجراءات استقدام العاملات من بنغلاديش تعاني من خلل أمني.

يبدو أننا كنا بحاجة إلى بعض الوقت وإزهاق أرواح بعض الاردنيين في جرائم لا دوافع لها، سوى ان من وضعناها في الغرفة المجاورة لغرفة نومنا امرأة قاتلة، كانت تتسلى، او ربما خطر لها أن عليها تطهير روحها بإراقة الدماء.

كأن وزير العمل وضع كفه على جبينه، وهو يصيح: أوووف نسيت إن هناك خللا أمنيا باستقدام الخادمات من هذه الجنسية يستدعي رفضها.

ليس الخلل الأمني ما يعيب استقدام حاملة هذه الجنسية من الخادمات. هناك الدواعي الصحية أيضا. حسب المعلومات الرسمية فإن ايقاف استقدام العاملات البنغاليات جاء كذلك بسبب زيادة اعداد العاملات من هذه الجنسية المصابات بالأمراض المعدية والسارية حيث تم ضبطت 210 حالات في العام الحالي.

هذا وغيره جعل وزارة العمل تستفيق والوزير يقرر ان لا عاملات بنغاليات بعد اليوم. و"غيره" تعني هنا أن نسبة العاملات البنغاليات الهاربات من مستقدميهم من بين العدد الإجمالي للعاملات الهاربات تصل الى 76% وهي الاعلى عن باقي الجنسيات.

ندرك أن اخطاء عديدة ترتكبها وزارة العمل. وندرك أيضا أن القرارات في "العمل" قد لا تسبقها دراسات علمية مهنية يطمئن فيها مجتمع العمل أن مُنَظِمة سوقه حريصة، وتدرك ما تفعل، لكن في ملف مثل ملف العاملات اللواتي منهن من يعملن في المنازل. ويسهرن على خدمة الاسر اللائي جئن للعمل عندها، فإن أي خطأ قد يتحول إلى خبر يتعلق بجريمة قتل. هذا حصل، ونريده أن يتوقف.

هل تنسى وزارة العمل تحصيل رسومها من المؤسسات والاشخاص، حتى يشفع لها أنها غفلت أن خللا امنيا خطيرا يقع باستقدام العاملة البنغالية، يتعلق بعدم وجود قيود امنية او جرمية بحقها صادرة عن السلطات المختصة في بنغلاديش.

هذا خطأ، يشبه إلى حد بعيد أخطاء قطع سائق متهور الاشارة حمراء، ثم إذا وقع له حادث قُتِل فيه أبرياء تفاجأ، وندم... لكن بعد ماذا؟





  • 1 يا غافل 17-09-2017 | 11:22 PM

    الأمر ليس بالقيد الأمني .
    إنما بالفحص الطبي .
    الذي سيكون عبارة عن شركة بين متنفذين و بين طبيب سيتم اعتماد مركزه في بنغلاديش .
    .....

  • 2 سيدة عاملة 18-09-2017 | 12:27 AM

    استقدمنا عاملتين بنغاليتين في منزلنا وكانو بكل حق كويسات بس ما بيعني انه العمالة الخارجية ما الها سيئات, لو نعود لاستقدام الاندونيسيات لكان افضل وجربنا في بيتنا اندونيسية وبرضه بشتغلو لكن حضرة وزارة العمل سكرت السوق الاندونيسي وشو ظل فيها عمالة نستقدم على البيوت اذا كله رح يسكر

  • 3 حسين أمين حسونه 18-09-2017 | 08:41 AM

    العاملة أو العامل له مفهوم وهو أن له ساعات عمل محددة وله ساعات ووقت خاص به.

    أما يريده كثير من الناس هو عبيد بإسم عاملات حيث يتوجب عليها العمل ليل نهار وفي أي وقت لخدمة الزوج والزوجة والأبناء والبنات والسيارة والحديقة والشبابيك والدرج والجيران والزوار ,,, الخ.

    حيث لا رحمة ولا إنسانية وفي مثل هذه الظروف من العمل (أقصد الاستعباد) يمكن أن يتحول أي إنسان إلى وحش.
    اتقوا الله في اخوانكم البشر الذين جعلهم الله تحت أيديكم

  • 4 مواطن 18-09-2017 | 09:05 AM

    ما فيه داعي للخدامات ونسوانا شو يشتغلن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :