facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




مجلس الامن يشدد العقوبات على كوريا الشمالية بالاجماع


12-09-2017 09:27 AM

عمون- اعتمد مجلس الامن الدولي فجر اليوم وبالاجماع قرارا شدد بموجبه العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بسبب قيام كوريا الشمالية باجراء تجربة نووية هي السادسة من نوعها في الثالث من الشهر الحالي.

ونجحت الولايات المتحدة في توحيد المجلس بعد ان قالت مندوبتها الدائمة، نيكي هيايلي بعد التصويت ان "العالم لن يقبل كوريا شمالية نووية"، وكانت هيايلي نجحت في اقناع اعضاء المجلس الاخرين، ولا سيما الصين وروسيا، على التصويت بالاجماع بعد ادخال تعديلات على مشروع القرار .

وتعاملت واشنطن مع بقية الاعضاء بشأن النقاط الخلافية وخاصة تلك المتعلقة بحظر النفط والمنتجات النفطية والغاز وطرد العاملين الكوريين الشماليين في الخارج إلى بلادهم وعددهم أكثر من 50 ألفا، وتجميد أصول الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون، وحظر استيراد النسيج، وفرض عمليات تفتيش عند الضرورة للسفن في عرض البحر عند الاشتباه بأنها تنقل شحنات محظورة بموجب قرارات الأمم المتحدة.

ونتيجة لمفاوضات بين الولايات المتحدة وبعض الدول الاعضاء ولاسيما المهددين بالفيتو فقد تم تعديل مسألة حظر النفط ليصبح بطريقة تدريجية بينما تم شطب الفقرة الخاصة بتجميد اصول الزعيم الكوري الشمالي وبقيت فقرة استيراد النسيج على ما هي عليه.

وحسب نص القرار المعتمد الذي حمل الرقم 2375 ، تم الحد من المنتجات النفطية المكررة حتى 500 الف برميل فى تشرين الاول وحتى 2 مليون برميل سنويا اعتبارا من كانون الثاني لمدة عام واحد.

كما تم اجراء تعديلات على مسألة المواطنين العاملين في الخارج، اذ يحظر القرار الجديد على الدول الأعضاء بالأمم المتحدة تقديم تصاريح العمل لمواطني كوريا الشمالية إلا إذا اقتضت الضرورة لتوصيل المساعدات الإنسانية أو للقيام بأنشطة نزع السلاح النووي أو أي هدف يتوافق مع القرارات ذات الصلة.

وأعطى مجلس الأمن الدول حق تفتيش السفن بموافقة البلدان التي تسجل تلك السفن لديها في حال وجود معلومات توفر أسبابا معقولة للاعتقاد بأن الشحنات تحتوي مواد محظورة.

من جانبه، رحب الأمين العام للامم المتحدة، انطونيو غوتيريس باتخاذ مجلس الأمن قرارا جديدا ردا على التجربة النووية السادسة التي أجرتها جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (الشمالية) مؤكدا على "إن الحفاظ على الوحدة في مجلس الأمن أمر حاسم في التصدي للتحديات الأمنية في شبه الجزيرة الكورية وما وراءها".

وقال غوتيرس في بيان صدر باسمه، ان هذا الإجراء الثابت من جانب مجلس الأمن يبعث برسالة واضحة مفادها أنه يجب على جمهورية كوريا الشمالية أن تمتثل امتثالا تاما لالتزاماتها الدولية.

وحث كوريا الشمالية على الامتثال لقرارات المجلس وإتاحة المجال لاستئناف الحوار مهيبا بجميع الدول الأعضاء أن تكفل التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

كما قال انه احيط علما برغبة مجلس الأمن في إيجاد حل سلمي ودبلوماسي وسياسي للحالة، فضلا عن حثه على مواصلة العمل للحد من التوترات. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :