facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




تعاون بين وزارتي العمل والزراعة وصندوق التشغيل


11-09-2017 11:44 PM

عمون- وقعت وزارتي العمل والزراعة وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني اتفاقية تعاون اليوم الاثنين اتفاقية لإدارة وتنفيذ البرنامج الوطني للتشغيل في القطاع الزراعي (التعاونيات الزراعية) وذلك في اطار تنفيذ "البرنامج الوطني للتشغيل" الذي سيتم من خلاله تنفيذ برنامج القطاع الزراعي للتشغيل - برامج الاستحداث والتدريب والتشغيل- بهدف خلق فرص عمل جديدة للعمالة الاردنية بعد تدريبها وتأهيلها من خلال انشاء مشاريع تشغيل جديدة ليتم تشغيلها في مختلف القطاعات.

ووقع الاتفاقية وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني علي ظاهر الغزاوي، ووزير الزراعة المهندس خالد حنيفات والمدير العام بالوكالة لصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني المهندس محمد الشقيرات.

وتهدف الاتفاقية الى دعم انشاء 20 جمعية تعاونية ( 10 منها في وادي الاردن و10 في محافظة المفرق وباقي مناطق المملكة, والعمل على مكننة جزء من الخدمات الزراعية التي تعتمد على العمالة الوافدة بشكل مكثف باستخدام المعدات والآليات مما سيؤدي إلى تخفيض كلف الإنتاج وتنعكس إيجابا على المزارعين وتعمل على تشغيل حوالي (100) عامل ومجهزة بالمعدات والآليات اللازمة , بكلفة مليون دينار اردني قيمة دعم التعاونيات.

واشار وزير العمل الى ان الحكومة ومن خلال البرنامج الوطني للتشغيل خصصت مليون دينار لإنشاء 20 جمعية تعاونية بالتعاون مع وزارة الزراعة وستقدم حوافز خاصة بقيمة 135 الف دينار ( التأمين الصحي بنسبة 3% من الحد الادنى للأجور ,ودعم كل عامل بمبلغ 25 دينار اشتراك الضمان الاجتماعي و 25 دينار بدل مواصلات ولمدة سنتين.

من جهته قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات ان توقيع اتفاقية التعاون جاء تنفيذا للبرنامج الوطني للتشغيل الذي أطلقته الحكومة يوم أمس, معتبرا هذا البرنامج الوطني نموذجا في نهج العمل التشاركي بين المؤسسات الحكومية والاهلية والقطاع الخاص, حيث ستتولى الوزارة المهام (الإدارية والمالية) والتنفيذ والاشراف على البرنامج الوطني للتشغيل في القطاع الزراعي (التعاونيات الزراعية) في المنشآت المنضوية تحت مظلته.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش لقاء وزير العمل علي ظاهر الغزاوي بحضور وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في مبنى وزارة العمل مع نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة ووفد من اعضاء الهيئة العامة للنقابة العاملين في القطاع الزراعي ومستثمرين في القطاع الممتهنين لمهنة الزراعة في منطقة وادي الاردن.

وتم خلال اللقاء التباحث في العديد من القضايا التي تهم القطاع الزراعي الاردني وسبل حل مشكلاته الى جانب التطرق الى المزيد من التعاون والتنسيق ما بين جميع الأطراف المعنية.

وعرض ابو غنيمة خلال اللقاء جملة من القضايا والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي سيما للمستثمرين من المهندسين الزراعيين في منطقة وادي الاردن, وطالب ابو غنيمة بضرورة الاستمرار بعقد اللقاءات التشاورية مع ممثلي كافة القطاعات الزراعية لسماع التحديات التي تواجههم, ولفت الى مشكلات العمالة المحلية والوافدة وضرورة وجود اليات وحلول لهذه المشكلة ضمن توجهات الدولة الاردنية في تنظيم سوق العمل الاردني.

من جهته عبر الغزاوي خلال اللقاء عن اعتزاز الوزارة بالشراكة والتعاون مع النقابة والجهود التي تبذلها خدمة للقطاع الزراعي والدفاع عن المهنة, مؤكدا ضرورة تطوير اليات جديدة واجراءات تضمن توفير العمالة المدربة والمؤهلة وضرورة الاحلال التدريجي للعمالة الاردنية بدل الوافدة, لافتا الى استعداد وزارة العمل للتعاون مع النقابة من خلال البرنامج الوطني للتشغيل من خلال اتفاقيات ثنائية تساهم في تنفيذ برامج الإحلال والتدريب والتشغيل او برامج الاستحداث والتدريب والتشغيل, بحيث تساهم الوزارة وحسب البرنامج الذي أقرته الحكومة بكلف مالية تغطي جزء من الرواتب وكامل المستحقات للعامل الاردني فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي والمواصلات لمدة عام او عامين حسب البرنامج.

وعرض الغزاوي احصائيات تبين ان هناك ما يزيد عن 70 الف عامل وافد حاصلين على تصاريح عمل زراعية , وتسرب نسبة كبيرة منهم الى السوق المحلي, وان الوزارة لا تألو جهدا في عمليات التفتيش لضبط العمالة الوافدة المخالفة , وتعمل في الوقت ذاته بالتشارك مع النقابات والجمعيات وفق اتفاقيات قطاعية لغايات تدريب وتشغيل الاردنيين في مختلف القطاعات ومنها الزراعية.

وتطرق الغزاوي الى الاجراءات التي اتخذتها الوزارة للتسهيل على المزارعين الممتهنين والتي تصب في النهاية الى تنظيم سوق العمل وعدم تغول العمالة الوافدة على المزارع.

من جهته بين وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات اهمية القطاع الزراعي باعتباره من القطاعات الاقتصادية المهمة الواجب دعمها واعطاءها الاهمية القصوى , مؤكدا ضرورة تشكيل لجنة مشتركة من جميع الاطراف لدراسة التحديات التي يواجهها المهندسين الزراعيين الممتهنين والمستثمرين في القطاع الزراعي لوضع آليات مشتركة وحلول منطقية وقانونية تسهم في حل مختلف المشاكل التي يواجهها هذا القطاع.

وشدد الحنيفات على ضرورة عقد الاجتماعات الدورية مع ممثلي القطاع الخاص والشركات الزراعية والاستماع الى همومهم ومشاكلهم ونقلها الى اصحاب القرار لإيجاد جلول لها.

وحضر اللقاء امين عام وزارة العمل بالوكالة هيثم الخصاونة ومدير صندوق التشغيل والتدريب المهندس محمد الشقيرات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :