facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزير العمل: 46.1% نسبة العمالة الوافدة في القطاعين العام والخاص


06-09-2017 07:53 PM

عمون - رصد - أعلن وزير العمل علي الغزواي انطلاقة البرنامج الوطني للتشغيل، والبدء بالعمل به بعد عرضه على مجلس الوزراء اليوم والموافقة عليه.

وقال الغزاوي خلال استضافته في برنامج الاردن هذا المساء والذي يبث عبر شاشة التلفزيون الاردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة، إن الحكومة اعلنت منذ العام الماضي توجهها لسياسة التشغيل بدلا من التوظيف، وهو ما يقصد به تمكين المواطن لخلق المزيد من فرص العمل.

وبين الغزاوي ان سوق العمل الاردني يحتوي على مليون و200 ألف عامل وافد اضافة الى مليون و400 ألف عامل اردني، في القطاعين العام والخاص، أي ما نسبته 46.15% من مجموع العاملين في القطاعين.

وأكد وزير العمل انه سيتم من خلال هذا البرامج تدريب شباب اردنيين من خلال مراكز تدريب مهني تدار وتشغل من القطاع المعني وحسب احتياجاته اضافة الى تشغيل الشباب في مواقع العمل وضمن مفهوم التدريب خلال العمل الامر الذي سيسهم في تخفيض نسبة العمالة الوافدة بمعدلات ونسب معينة سنويا.

وأعلن الغزاوي أن الحكومة ستقوم بتقديم مجموعة من الحوافز الرئيسية لجميع القطاعات المستهدفة لتشغيل أكبر عدد ممكن من الاردنيين حيث ستقوم الحكومة بدفع 50 بالمائة من الحد الادنى للأجور للمتدربين.

وبين الغزاوي ان الشباب الاردني اذا توفر له بيئة العمل المناسبة سيتمكنون من الانخراط بسوق العمل بشكل كامل، مبينا ان قطاع السياحة من اهم القطاعات التي تستهدفها الوزارة من خلال مراكز التدريب وانشاء فنادق تدريبية في محافظة العقبة، اضافة الى قطاعات الصناعة، والتشييد والبناء، والزراعة، والخدمات، والطاقة.

وبين ان نحو 30 ألف عامل وافد يعمل في قطاع البناء والتشييد وأكثر من 70 ألف عامل في قطاع الزراعة.

واضاف ان الحكومة تتجه الى اخراط الاناث في العمل بقطاع الخدمات من خلال انشاء فرص جديدة في شتى المجالات.

واشار الغزاوي الى ان العمل على انجاح برنامج التشغيل الوطني سيتم بالتعاون بين وزارة العمل ومؤسسة التدريب المهني وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، والشركة الوطنية للتشغيل والنقابات المعنية وغرف الصناعة اضافة الى جمعيات المستثمرين.

وأكد ان الحكومة ستقدم حوافز لبرنامج الاحلال والتدريب والتشغيل ولبرنامج الاستحداث والتدريب والتشغيل تتضمن دعم كل عامل بمبلغ 25 دينارا بدل مواصلات و25 دينارا بدل اشتراك بالضمان الاجتماعي وما نسبته 3% من الحد الادنى للأجور لغايات التامين الصحي للعامل، اضافة الى حوافز خاصة لبعض القطاعات حيث ستقدم لقطاع الخدمات (الحاضنات) 100% من الحد الادنى للأجور ودفع نسبة صاحب العمل من الضمان الاجتماعي.

واشار الى ان هذا الدعم والحوافز يجعل من برنامج التشغيل الوطني مختلفا عن غيره من برامج التشغيل.

وقال إن الحكومة ستقديم مليون دينار لدعم 20 جمعية تعاونية تعمل في القطاع الزراعي لتشغيل 100 عامل ومجهزة بالمعدات والاليات اللازمة ومبلغ 450 الف دينار لدعم مشروع مكننة العمل في السوق المركزي وذلك من خلال استخدام الاليات والمعدات من قبل العمالة الاردنية المدربة حيث سيوفر 900 فرصة عمل للأردنيين.

مشيرا الى ان زراعة النخيل اصبحت من الزراعات الاستراتيجية في الاردن، ويمكن استخدام الماكينات فيها بشكل كبير.

واوضح ان النساء الاردنيات اكثر اقبالا على العمل في القطاع الزراعي من الرجال، مؤكدا انه عندما يتم تحسين اوضاع المزارعين سيقبل الاردنيون بشكل أكبر على العمل في القطاع.

وأكد وزير العمل ان العائد المادي للمهن التقنية والفنية أكبر بكثير منه في العمل المكتبي او الاكاديمي الامر الذي يشجع الشباب بشكل أكبر الى الانخراط بهذا النوع من العمل، مشيرا الى انه تم تعديل نظام الخدمة المدنية لخريجي مراكز التدريب المهني لشمولهم بفئات أعلى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :