facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ورشة حول التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية الصحية


06-09-2017 02:17 PM

عمون- بدأت في عمان اليوم الاربعاء فعاليات الورشة الوطنية "التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية الصحية – عرض نتائج تقييم المرصد الوطني والتقرير السنوي للموارد البشرية الصحية" بتنظيم من المجلس الصحي العالي وبدعم من مشروع الموارد البشرية للصحة 2030 الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (يو اس ايد).

وفي كلمته الافتتاحية التي القاها مندوبا عن وزير الصحة، رئيس مجلس الصحي العالي الدكتور محمود الشياب، قال امين عام المجلس الدكتور محمد الطراونة ان الورشة الوطنية تكتسب اهمية بالغة باعتبارها تناقش وتبحث في مواضيع هامة لا سيما فيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية الصحية التي يأتي اعدادها في ظل التحديات الكبيرة التي تشهدها المملكة، وفي مقدمتها لجوء اعداد كبيرة من الاشقاء السوريين وما شكله ذلك من ضغط على القطاع الصحي والكوادر البشرية العاملة فيه.

وأوضح الطراونة ان المجلس الصحي استجاب باعتباره المسؤول مباشرة عن رسم السياسات الصحية في المملكة للتحديات، اذ قام بإعداد الاستراتيجية الوطنية للقطاع الصحي 2016 – 2020 والتي استندت على اجراء تحليل معمق لواقع الحال بناء على اللبنات الاساسية الست للنظام الصحي المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وعلى رأسها الموارد البشرية الصحية، اضافة الى تحديد الاولويات بما فيها ضرورة تطوير استراتيجية وطنية للموارد البشرية الصحية.

وبين ان الامانة العامة للمجلس الصحي العالي وبالتنسيق والتعاون مع مشروع الموارد البشرية للصحة 2030 طورت اطارا عاما للاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية الصحية من خلال لجنة استشارية وطنية ضمت ممثلين عن القطاعات المعنية كافة حيث تم تحديد اولويات الموارد البشرية الصحية وأهم التداخلات لتحقيق الاهداف على هذا الصعيد .

واضاف، ان الأردن حقق على مدى الأعوام السابقة إنجازات كبيرة في المجال الصحي ما ساهم في تحسن معظم المؤشرات الصحية وتبوأ القطاع الصحي الاردني مكانة مرموقة في الاوساط الطبية العالمية لعدة اسباب في مقدمتها الكوادر البشرية عالية التأهيل والتدريب التي تدير هذا القطاع وتشغله، وينبغي الحفاظ عليها وعلى المكتسبات بتوجيه جميع البرامج والمشاريع لمواجهة التحديات امام القطاع الصحي بشكل عام والكوادر البشرية الصحية بشكل خاص.

وأعرب عن أمله في ان تسهم الاستراتيجية الوطنية في تعزيز مكانة وحضور الموارد البشرية في القطاع الصحي وتعميق مفهوم الشراكة بين القطاعات الصحية كافة واعتماد مبدأ اللامركزية في صنع السياسات واتخاذ القرارات الصحية.

وعن الورشة قال الطراونة، ان من الضرورة خروج المشاركين من خبراء واستشاريين برؤية واضحة للأولويات والتداخلات التي ينبغي تضمينها بالاستراتيجية لتحقيق اهدافها وغاياتها واسهامها بشكل فاعل في النهوض بالقطاع الصحي وان تكون رافعة قوية من روافعه.

وتهدف الورشة إلى الاتفاق على إطار عام يتم العمل عليه بالتعاون بين المجلس الصحي العالي ومشروع الموارد البشرية الصحية وصولا الى تطوير الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية الصحية في الأردن استنادا إلى مبدأ النهج التشاركي في عملية التخطيط الاستراتيجي.

من جانبها، بينت ممثلة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية توفان دينيه ان الوكالة تعمل مع الجانب الاردني في دعم قدرات وتعزيز القطاع الصحي، مضيفة ان مشروع الموارد البشرية بدأ بسنته الثالثة ممولا من الوكالة بقيمة 35 مليون دولار، قائلة ان المشروع يعمل على تحسين النوعية الصحية عبر تدريب القادة ومراعاة الاحتياجات من الموارد البشرية وتطوير قدراتها بما يخدم ادارة الموارد البشرية وتحسين المرصد الوطني.

وعرض مدير مشروع الموارد البشرية للصحة الدكتور ادوارد تشابي ابرز تفاصيل مشروع الموارد، فيما عرض امين عام المجلس الدكتور محمد الطراونة لدور المجلس الصحي العالي في التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية.

وتناولت مستشار مشروع الموارد البشرية الدكتورة فاديا الجردلي ابرز بنود الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية، فيما ناقشت مجموعات عمل الاهداف الاستراتيجية.

ويتناول اليوم الثاني للورشة عرضا لأهم نتائج التقرير السنوي للموارد البشرية الصحية، ونتائج التقرير التقييمي للمرصد الوطني للموارد البشرية، اضافة الى مناقشة محاور اعادة هيكلة المرصد الوطني.

ويشارك في الورشة التي تستمر يومين أعضاء المجلس الصحي العالي ونخبة من صناع السياسة وممثلون عن وزارة الصحة والهيئات والمؤسسات الصحية العامة والخاصة والجهات المعنية بموضوع الموارد البشرية الصحية في المملكة، بالإضافة إلى ممثلين عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومشروع الموارد البشرية للصحة 2030. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :