facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منح قضاة في المحكمة الدستورية تعويضا عن إجازاتهم السنوية


06-09-2017 11:10 AM

عمون – سحر القاسم – افتى ديوان التشريع والراي بأحقية قضاة المحكمة الدستورية محمد المبيضين وقاسم المومني وفايز الحمارنة تعويضا عن الاجازات السنوية المستحقة لهم عن مدة عملهم في الجهاز القضائي.

وجرى تعيين القضاة الثلاثة اعضاء في المحكمة الدستورية في 20/10/2016 بعد ان تم احالتهم على التقاعد بذات التاريخ من الجهاز القضائي.

واشار الديوان في نص الفتوى القانونية ان اعادة تعيينهم في المحكمة الدستورية لا يعتبر اعادة الى الخدمة المدنية، ذلك ان المشرع اعتبر المحكمة الدستورية هيئة قضائية مستقلة قائمة بذاتها، لافتا ان البدل يقوم مقام الاصل ويأخذ حكمه من حيث استحقاق التعويض عن الاجازة السنوية المستحقة للقضاة نتيجة انتهاء خدماتهم وحسب الاصول.

وكان وزير المالية وجه استفسارا لديوان التشريع والرأي للاستفسار حول مدى جواز صرف بدل الاجازات السنوية للقضاة المبيضين والمومني والحمارنة.

وقال الديوان في فتواه ان القضاة تسري عليهم احكام نظام الخدمة المدنية ويمارس المجلس القضائي صلاحية مجلس الوزراء ويمارس الرئيس صلاحية الوزير المختص وفق نص نظام الخدمة القضائية للقضاة النظاميين.

وبين الديوان ان نظام الخدمة المدنية نص على انه اذا اعيد الى العمل في الخدمة المدنية قبل انتهاء المدة التي استحق عنها ذلك البدل فيقتطع من راتبه الاساسي مبلغ يتناسب مع ما تبقى من تلك المدة ويصبح مستحقا لإجازة سنوية تعادل ايامها.

واشار الديوان الى قرار سبق وان صدر عن الديوان الخاص بتفسير القوانين وينص على ان منح الموظف او المكلف بالخدمة العامة الحق باستيفاء البدل عند انتهاء خدمته في احوال خاصة او عند وفاته ،بالتالي فإن الاجازة السنوية الممنوحة له مقررة لاستيفاء الراتب والعلاوات خلال استعمالها مما يؤكد انها من الحقوق المالية المترتبة له على الادارة.

وفي حال اعادة الموظف الى العمل في الخدمة المدنية قبل انهاء المدة التي استحق عنها ذلك البدل فيقتطع من راتبه الاساسي مبلغ يتناسب مع ما تبقى من تلك المدة ويصبح مستحقا لإجازة سنوية تعادل ايامها.

 

ويذكر انه جرى تطبيق نظام الخدمة المدنية على القضاة في حين ان قانون استقلال القضاء هو الواجب التطبيق والذي بموجبه يمنح قاضي الدرجة العليا اجازة سنوية مدتها 45 يوما عن كل سنة وفق نص المادة 44/ب من قانون استقلال القضاء رقم 29 لسنة 2014،وبذلك منح القضاة شهرين بدل اجازة بدلا من ثلاثة اشهر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :