facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمير تركي الفيصل: العالم فقد السلام


03-09-2017 09:52 AM

عمون - قال رئيس جهاز الاستخبارات السعودي سابقاً الأمير تركي الفيصل "إن العالم فقد السلام، وإن الفوضى والفراغ السياسي هما أخطر التهديدات التي يواجهها المجتمع الدولي حالياً، وهما التهديد الأبرز للاقتصاد العالمي".

وأكد الفيصل أن النظام الدولي يحتاج إلى إعادة هيكلة لكي يكون عادلا وشاملا يعكس الواقع الدولي، وأن المملكة العربية السعودية ستقدم الدعم اللازم في هذا المجال، بحسب ما أوردته صحيفة "الوطن" السعودية، اليوم الأحد.

وأشار في كلمته بالجلسة الافتتاحية لمنتدى أمبروستي في إيطاليا، إلى أن الأزمة النووية التي تمثلها كوريا الشمالية وخلافات الهند والصين والصراعات بالشرق الأوسط، فضلاً عن تهديد الإرهاب لأوروبا، تؤكد حاجة النظام الدولي لإعادة هيكلة شاملة، وأن السعودية ستقدم الدعم اللازم في هذا المجال.

وأوضح الفيصل أن هذه الأزمات ليست خطراً على الشرق الأقصى فقط ولكن على العالم بأسره، فالسلام والأمن اللذان سمحا لليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وحتى الصين وبقية آسيا بالازدهار اقتصادياً خلال العقود الستة الماضية أصبح مهدداً الآن، ونتيجة لذلك سيعاني الاقتصاد العالمي أكثر من غيره، كما أن العلاقات السيئة في جنوب وغرب آسيا بين الهند النووية المتصاعدة ومحركها القومي المتطرف وباكستان النووية، تمثل وضعا يحمل معه خطر الانفجار في أي وقت إذا لم يعالجه الطرفان والسلطات المعنية على محمل الجد.

التدخلات الخارجية
كما أشار الفيصل في كلمته إلى التدخلات الخارجية في المنطقة مثل التدخل الروسي في سوريا والأزمة الدبلوماسية بين قطر وأخواتها: السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر، والتي تهدد وحدة وبقاء مجلس التعاون الخليجي كمنظمة إقليمية موحدة، كذلك الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المطول الذي يزيد من تعقيد الصورة، وسيكون مصدرا لزعزعة الاستقرار في المنطقة، و انتشار التطرف والإرهاب.

وأضاف أن "الوضع في شمال إفريقيا لا يختلف عن بقية أنحاء الشرق الأوسط، حيث الفوضوية هي سيدة الموقف في ليبيا"، والإرهاب يزعزع الاستقرار في مصر وليبيا وبقية دول المغرب العربي"، مبيناً أن تمدد هذا الاضطراب وعدم الاستقرار سيؤثر على باقي إفريقيا من خلال انتشار الإرهاب، وعلى أوروبا من خلال طوفان اللاجئين.

تهديد الإرهاب لأوروبا
وقال الفيصل "إن أوروبا، التي كان ينظر إليها على أنها مهد الاستقرار على الساحة العالمية غير محصنة حالياً ضد الإرهاب والذي بات يضرب في العديد من المدن الأوروبية".

وأوضح أن انقسام المجتمعات واضح مع تزايد الاتجاهات الخطيرة مثل اليمين المتطرف، والخوف من الإسلام، ومعاداة الأجانب، ومعاداة الهجرة، فضلاً عن التساؤل حول مستقبل الاتحاد الأوروبي والناتو، ومستقبل العلاقات بين روسيا وتركيا، كذلك تحديات الأزمة الأوكرانية، وخروج بريطانيا من المنظمة الأوروبية.

وأضاف أن الولايات المتحدة، التي تعتبر قائد العالم، وينتظر منها الكثير، تسودها حالة من القلق وعدم اليقين، وهناك في أمريكا اللاتينية تبرز الأزمة الفنزويلية، مؤكداً أن عالمنا المعولم والمترابط حالياً في مأزق، يمكن أن تتحول كل مسألة إلى قضية عالمية تهدد الجميع وتعرض جميع الإنجازات البشرية للخطر، في جميع الميادين، بما في ذلك العولمة نفسها.

حرب ثالثة
وحذر الأمير تركي الفيصل من أن العالم لا يحتاج إلى حرب عالمية من أجل إقامة نظام عالمي جديد لإثبات أن الأنظمة العالمية على مر التاريخ هي نتاج للحروب الكبرى، مؤكداً أن الإصلاح يتطلب من النظام الدولي الحالي تفكيراً جديداً يشارك فيه جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن.

وقال "إن العالم يدرك عدم عدالة هذا النظام، ويرى أنه هيكل عفا عليه الزمن، ولا يستطيع أن يعالج قضايا اليوم"، كما أنه لا يمكن أن يحافظ على السلم والأمن في العالم، ويواجه التحديات والتهديدات الملحة التي تواجه البشرية، والعودة إلى نمط سياسة القوة في إدارة الشؤون العالمية ليست حلاً".

وأضاف "يتعين على قادة العالم أن ينظروا إلى الصورة الكبرى للعالم ومستقبله" وإذا لم يتمكن العالم بعد من الاتفاق على تعريف محدد للإرهاب، فكيف سنعالجه بفعالية".

وتابع الفيصل: أن "على أوروبا، وهي ضحية التغيرات التاريخية في الأنظمة العالمية السابقة، أن تتحمل مسؤولية إقناع بلدان العالم بهذه الحاجة قبل فوات الأوان"، مؤكداً أن السعودية ستقدم الدعم اللازم لهذا الدور، من أجل إعادة هيكلة النظام العالمي الراكد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :