facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فريق بحثي "اردني" يشخص اصابة نادرة لسرطان الثدي


29-08-2017 03:22 PM

عمون - احمد النسور - تمكن فريق اردني "طبي بحثي" من اكتشاف حالة سرطان ثدي نادرة لسيدة سبعينية اعتبرت أول حالة مسجلة من هذا النوع من الأورام النادرة اردنيا ليصل عدد الاصابات المسجلة بهذا النوع من الورم عالميا الى (30) اصابة .

وقال مشرف البحث العلمي ومدير قسم المناعة في مختبرات بيولاب الطبية الدكتور عيسى أيوب أبودية في لقاء مع "الراي" ان هذا السرطان النادر اكتشف عالميا عام 1978 اي قبل 39 عاما وتعتبر اصابة السيدة السبعينية الأولى من هذا النوع من سرطانات الثدي التي تُسجّل في الأردن.

واكد الدكتور ابو دية انه تمت الموافقة على نشر الورقة البحثية المتعلقة بهذا العمل في مجلة علمية أميركية مُحكَّمة مرموقة في مجال صحة المرأة وأمراض الثدي معتبرا ان نشر الفريق لهذه الورقة يعد نجاحا اردنيا في مجال الأبحاث المتعلقة بعلم الأنسجة والوراثة الجزيئية وصحة المرأة خصوصاً فيما يتعلق بمرض سرطان الثدي الذي لا يزال يتصدر المرتبة الاولى والاعلى اردنيا اصابة بين النساء .

واشار ابو دية ان الاصابة راجعت قبل (3) سنوات قسم الأنسجة في المختبر واخذت منها عينة من ورم في الثدي والحالة تعود لسيدة أردنية تبلغ من العمر(73) عاماً. وبعد الفحص المُتمعِّن لهذه العينة، تبين أن هذه السيدة تعاني من ورم سرطاني نادر الحدوث يدعى بسرطان الثدي المخاطي البشروي

وقال الدكتور أبودية تم استئصال الورم جراحياً بنجاح، ولم تحتاج المريضة إلى أي علاج شعاعي أو كيماوي نظراً إلى أن الورم لم يكن قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية أو أي عضو من الجسم.

من جانبه قال استشاري ورئيس قسم الأنسجة والخلايا في المختبر الدكتور نصرت بابوق أن هذا النوع من الأورام دارج جداً في أورام الغدد اللعابية، إلا أنه نادر الحدوث في الثدي، إذ تُقدّر نسبة حدوثه في الثدي حسب الأبحاث العالمية بحالة أو حالتين لكل 1000 حالة إصابة بسرطان الثدي.

واشار ان لندرة هذه الحالة وصعوبة اكتشافها والاهتمام العلمي بها من قبل قسم البحث والتطوير في المختبر تم اتخاذ قرار بتشكيل فريق من الاستشاريين من تخصصات مختلفة من علم الأنسجة والمناعة والوراثة، والتنسيق مع فريق مماثل في مركز الطب الوراثي في مستشفى القديسة ماري في مدينة مانشستر البريطانية للتعمق في هذا الاكتشاف (...) ولأن هذه الأمراض غالباً ما يكون لها انعكاس مناعي ووراثي يمكن من خلاله تحديد العلاجات المناسبة للمريضة، تمَّت دراسة أكثر من 60 جيناً وراثياً له علاقة بعلاج السرطان والكشف عن الشيفرة الوراثية لهذه الجينات بالكامل.

وقال ستتم إضافة ملاحظات فريق البحث الأردني بخصوص التنوع المكتشَف في الشيفرة الوراثية لهذا الجين إلى بنوك المعلومات الوراثية العالمية قريباً، ليستفيد منها المرضى والباحثون في علم السرطان حول العالم.

وممِّا يميز هذا البحث "وفق الفريق الطبي" أنه كان نتيجة عمل متواصل ودؤوب لمدة تزيد عن عامين تكاثفت فيه جهود عدة مختصين أردنيين لتحقيق النجاح . ولم يكن لهذا الاكتشاف أن يتم دون الجهود التي بذلها فريق طبي متكامل مكون من (د.نصرت بابوق وعلي الضمور ود.عيسى أبودية ود.عميد عبد النور) إضافة إلى طاقم من المتخصصين في مدينة مانشستر البريطانية وعلى رأسهم د.جورج برغل ود.آندرو والاس.

ووفق التقريرالاخير للسجل الوطني للسرطان ان اخر احصائيات اجمالي الحالات المسجلة لسرطان الثدي عند الاناث منذ عام 1996ولغاية اخر احصائية عام 2013 بلغت نحو (12634) حالة" وأن الارقام الجديدة تصدر كل سنتين الى ثلاث سنوات.

وكشف مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور ماجد الأسعد تسجيل 5416 حالة سرطان جديدة مسجلة بين الجنسين في المملكة بين الأردنيين منها 2564 للذكور و 2852 للإناث بحسب ذات تقرير السرطان الصادر عن وزارة الصحة والسجل الوطني للسرطان .(الراي).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :