facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكلالدة يلتقي البرلمانيات الاردنيات


07-08-2017 03:15 PM

عمون- اكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة اهمية دور المرأة في الحياة السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص كمتطلب اساسي لمتطلبات الديمقراطية وشرط من شروط الاصلاح السياسي ،مبينا دور البرلمانيات في التشريع واقرار القوانين الناظمة للعملية الانتخابية بهدف تحسينها وتجويدها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم الاثنين مع البرلمانيات الاردنيات والذي يأتي في ضوء استعدادات الهيئة لاجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات خلال الايام القليلة المقبلة .

واوضح الكلالدة ان الهيئة ملتزمة بالقرار الصادر عن الديوان الخاص بتفسير القوانين رقم 3 لسنة 2017 ،مؤكدا انه اذا تم ترشيح امراة واحدة فقط في احدى الدوائر فتعتبر فائزة بالتزكية وبهذه الحالة يتم التصويت على اربعة مرشحين فقط اذا كان عدد اعضاء المجلس 5 ،لان احد المقاعد قد تم اشغاله من المرشحة المذكورة وان المرشح الحاصل على اعلى الاصوات بالتنافس هو من يعتبر رئيس المجلس المحلي وفقا لصراحة نص المادة 3/ب/2 من قانون البلديات رقم 41 لسنة 2015 وليست المرشحة الوحيدة التي فازت بالتزكية.

واضاف الكلالدة ان القانون اتاح للمرأة التنافس على كافة المقاعد بينما ينافس الرجل فقط على كامل عدد المقاعد ما عدا المقعد المخصص للنساء من اللواتي لم يحالفهن الحظ بالفوز بالتنافس المباشر او يتم تعيين امرأة من الهيئة الناخبة في حال عدم وجود مرشحة.

اما بخصوص المقعد المخصص للمرأة المنصوص عليه في الفقرة (أ) من المادة 33 من قانون البلديات مع بقية المقاعد المخصصة للمجلس المحلي فقد بين الكلالدة ان الناخب يمارس حقه في الاقتراع للمقعد المخصص للمرأة مع بقية المقاعد المخصصة للمجلس المحلي وليس بشكل منفصل وان ورقة اقتراع اعضاء المجلس /المجلس المحلي صحيحة اذا كان عدد الاسماء المكتوبة في ورقة الاقتراع مساو لعدد اعضاء المجلس / المجلس المحلي بغض النظر عن الجنس.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :