facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معهد الإعلام الأردني يطور مساقين في الفلسفة والإعلام والإسلام السياسي

 الدكتور باسم الطويسي
الدكتور باسم الطويسي
11-07-2017 01:22 PM

عمون - انتهى معهد الإعلام الأردني من تطوير مساقين جديدين وإضافتهم إلى الخطة الدراسية لطلبة برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث، حيث بدأ التدريس بالمساقين، وهما: مادة الفلسفة والدراسات الثقافية، والإعلام والإسلام السياسي.

وقال عميد المعهد، الدكتور باسم الطويسي، إن تطوير هذين المساقين جاء من رؤية المعهد ورسالته في التعليم النوعي وفي تقديم مناهج مبتكرة تعمل على تزويد كافة الخريجين بالمهارات والمعارف اللازمة للتفوق في البيئة الإعلامية المتغيرة في المنطقة، ومواكبة التحولات والاحتياجات وأعلى المعايير الدولية، بما يساهم في بناء القدرات وتطوير طريقة التفكير لدى الطلبة ومدهم بأدواتٍ لتعلم التفكير النقدي الهادف.

وأوضح أن معهد الإعلام الأردني يُعد أول مؤسسة تعليمية أردنية وعربية تقرر إضافة مادة "الفلسفة والدراسات الثقافية"، كمادة إجبارية لطلبة الدراسات العليا في حقول العلوم الاجتماعية والإنسانية في ضوء الظروف التي تشهدها المنطقة.

ويشتمل المساق الذي يتضمن عملاً تطبيقياً ينفذه الطلبة، على عدد من المرتكزات التي تبرز التحولات المعاصرة في العلوم الإنسانية والتي يعيش الطلبة تأثيراتها.

كما يشتمل المساق على عدد من المحاور الأساسية، منها: تعريف الفلسفة وتاريخها ومدارسها ومفاهيمها الأساسية، وجوهر مفاهيم الحكمة والعقلانية والاستقلالية والجمال والتعدد والتنوع وعلاقتها بالممارسات الإعلامية والاتصالية المعاصرة.

كما يدرس الطلبة، المدارس الفكرية المعاصرة وما شهدته من تحولات، إضافة إلى مفاهيم الحقيقة والوقائع وعلاقتهما بالأخبار والتغطية الإعلامية والتفكير النقدي.

وساهم في تطوير هذا المساق وتدريسه، أستاذ القانون والدراسات الثقافية والإعلام في الجامعة اللبنانية، الدكتور أنطوان مسرة، وهو مفكر عربي يحمل عدداً من الدرجات العلمية في حقول اجتماعية وإنسانية متعددة.

أما المساق الثاني، فهو: الإسلام السياسي والإعلام، ويتناول المشكلات التي عانت منها نسبة كبيرة من وسائل الإعلام العالمية والعربية والمحلية في تغطية "الإسلام السياسي".

وجرى تطوير هذا المساق الذي يقوم بتدريسه الدكتور محمد أبو رمان، وهو باحث وخبير معروف في الإسلام السياسي ليلائم طلبة الإعلام في المعهد، ويهدف إلى تحقيق نتائج رئيسية، منها: بناء قاعدة معرفية وإدراكية لدى الطلبة عن التيارات الرئيسة في حركات الإسلام السياسي، عربياً ومحلياً، ورصد وتحليل نماذج من التغطية الإعلامية المحلية أو العربية أو حتى العالمية في التعامل مع هذه الحركات، لاستنباط المشكلات وتمييز الأساليب الأفضل في التناول الإعلامي عموماً.

ويتناول هذا المساق، التطور التاريخي لحركات الإسلام السياسي المعاصرة وتعامل وسائل الإعلام وتغطيتها لشؤون الإعلام السياسي والخطاب الإعلامي لهذه الحركات، حيث يشتمل المساق على جانب تطبيقي واسع يقوم به الطلبة.

يشار إلى أن معهد الإعلام الأردني صمم برنامج الماجستير بما يلبي الاحتياجات العربية الفعلية والمتزايدة للإعلاميين المحترفين المتميزين بإثراء معارفهم الثقافية وتنوع مهاراتهم التطبيقية.

وقد تم تطوير المنهاج وتنفيذه من قبل نخبة منتقاة من الصحافيين المحترفين والأساتذة الجامعيين العرب والأجانب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :