facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كلفة انتخابات اللامركزية والبلدية تقارب الـ20 مليون


06-02-2017 11:42 AM

عمون - عبدالله مسمار-أعلن رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة أنه سيتم تخصيص 5 آلاف قاعة في مختلف المحافظات لإجراء انتخابات البلديات واللامركزية المتوقعة خلال العام الحالي.

وقال أمين عام الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور علي الدرابكة خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الاثنين ان كلفة انتخابات اللامركزية والبلدية تقارب الـ20 مليون، مشيرا الى توقعات بانخفاضها الى 17 مليون اذا تم عقدها في ذات اليوم، مؤكدا أن استخدام الصالات الرياضية كمراكز اقتراع بدلا من المدارس في المناطق التي تتوفر بها الصالات الرياضية سيوفر من الكلفة الاجمالية لعملية الانتخابات.

وبينت الهيئة أن من شروط الترشح لانتخابات اللامركزية أن يتم المرشح عمر 25 سنة اعتباراً من يوم تقديم الطلب على خلاف الانتخابات النيابية والتي اشترطت العمر عند يوم الاقتراع، إضافة للتأكد من قبول استقالته في وظيفته الحكومية قبل 15 يوم من موعد تقديم الطلب.

وردا على سؤال "عمون" عن ضعف اقبال المواطنين في المشاركة بالانتخاب ودور الهيئة في تنميته قال عضو مجلس مفوضية الهيئة الدكتور نزيه عمارين "إن ضعف الاقبال على الانتخابات النيابية المتعاقبة له عدة أسباب من اهمها اداء النواب في بعض المجالس السابقة والدور الخدماتي الذي استمروا بتمثيله على حساب الدور التشريعي والرقابي".

وأكد العمارين أن المواطن فقد الثقة بالعملية الانتخابية مما عرضها للرفض الشعبي الا ان النزاهة التي اثبتتها الانتخابات النيابية السابقة والتي قدمت الهيئة خلالها 18 اجراءً لكسب ثقة المواطن لا بد وأن تساهم في زيادة اقبال المواطن على المشاركة، إضافة لقانون اللا مركزية الجديد وخلق مجالس المحافظات المنتخبة ذو الدور الخدماتي والذي يزيح عن النواب هذا الدور ويفرغهم للاعمال التشريعية والرقابية.

وأشار الى الدور الاعلام والشركاء من نقابات وأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني بتوعية المواطن وتعريفه بأهداف الانتخابات اللامركزية ودعوته للمشاركة واختيار الشخص الأنسب.

ومن جهته مدير العمليات الانتخابية عواد كرادشة أكد أن نسبة المشاركين في العملية ستزداد عن الانتخابات البلدية السابقة نظراً لاتخاذ اجراء إدخال كل من يزيد عمره عن 18 عاماً الى الجداول الانتخابية على خلاف انتخابات 2013 والتي كانت تستدعي التسجيل المسبق من المواطن.






  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :