facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اختتام مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان


12-12-2016 01:01 AM

اختتام مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان 7 في عمان واعلان الفائزين بريشة كرامة 7 ..


عمون - على مدى خمسة ايام متتالية استطاع مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان في دورته السابعة ان يسافر بالجمهور الاردني في رحلة مثيرة مليئة بالتأمل والتساؤلات والتجارب حول ماهية الانسان وحقيقته في ظل الفوضى واللانسانية التي تنتشر حولنا وتغير من مفاهيمنا الانسانية .
كرامة 7 اختتم مساء السبت على خشبة المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي، فعالياته التي استمرت من 6 – 10 كانون الأول، وتضمنت عدة عروض لأفلام روائية ووثائقية وتحريكية، اضافة الى ورشات عمل وندوات نقدية، موزعة على عدة محافظات وجامعات في الأردن .

استهل حفل الختام بعزف مبدع لعازفة التشيلو الكوبية آنا التي امتعت الحضور بدقائق حالمة مزجت ما بين الموسيقى والصوت بإيقاعات شكلت كتلة جمالية واحدة وانسجام عظيم فيها.

مديرة المهرجان المخرجة الأردنية سوسن دروزة، ذكرت بكلمتها في حفل الختام، بالفكرة الأساسية لهذه الدورة من المهرجان، وهي " هل انت انسان "، وعلى دور الفن في مواجهة كل اشكال تشويه ، وأن هذه الأيام الستة التي امتلأت بالدهشة السينمائية كانت صرخة بوجه كل اشكال اللاانسانية.

المخرج ايهاب الخطيب المدير الفني لمهرجان كرامة اكد عند إعلان الختام اعتزازه بجمهور كرامة الذي آمن في هذا المهرجان وقدم له كل أشكال الدعم الممكن من خلال متابعة العروض و الإيمان بفكرة هذا المهرجان مشيرا الى دور مهرجان كرامة في نشر ثقافة حقوق الانسان وتكريم الانسان والإنسانية ودور الفيلم بإحداث التغيير الاجتماعي والسياسي.

وبدوره أكد مسؤول العلاقات الثقافية في الاتحاد الاوروبي جونسالو جيديش على إيمان الاتحاد بدعم كل هذه الفعاليات التي تعود بالروح الإنسانية إلى أصلها، والاهتمام بالثقافات الأخرى الداعمة لحقوق الإنسان.

كما اشارت السيدة الفة العلويني مديرة قسم التعاون في الاتحاد الاوروبي باهمية الرسالة التي يقدمها كرامة مؤكدة ان الفن لم يعد نوعا من الترف بل هو جزء لا يتجزأ من المنظومة الانسانية .


.
أما جائزة ريشة "كرامة" لأفضل فيلم وثائقي قصير، فكانت مناصفة ما بين الفيلم المغربي
رجاء بنت الملاح والذي يحكي قصة ممثلة شابة من المغرب تدعى نجاة , والذي حدث ان التقت بالمخرج الفرنسي جاك دوايلون ومثلت في فيلمه «رجا» و فازت بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان فينيس ومهرجان مراكش للأفلام . رجا بنت الملاح فيلم عن الجزء المخفي في الشهرة وعدم المساواة في العالم. .
الفيلم هو للمخرج عبدالاله الجوهري وهو مخرج وكاتب سيناريو وصحفي وناقد سينمائي ولد في المغرب . وهو عضو نشط في حقل السينما المغربية كمخرج وناقد. فيلمه القصير «من الدم و الماء» حاز على جائزة أفضل فيلم قصير في فيسباكو 2015

ريشة كرامة للفيلم الوثائقي تشارك فيها ايضا فيلم " كتف الاسد" للمخرج البولندي باتريك ريبسيز
والذي يستكشف فيه الغني بصرياً معنى الأعمار، هشاشة الذكريات و الرغبة بالارتباط في عالم اليوم. يُدخلك الفيلم في حياة ثلاثة فنانين فقدوا الحاسة الأساسية التي تعتمد عليها فنونهم: مصور فوتوغرافي أعمى يتساءل عن قوة الصور في عالم اليوم المشبع بصرياً، موسيقار مُجبر على التخلي عن حلمه الموسيقي محاولاً إعادة اختيار طريقه في الحياة كنتيجة لفقدانه حاسة السمع، ورسامة فقدت نصف دماغها في مباراة للملاكمة، والتي تبحث عن مكان لها في هذا العالم غير واثقة مما يجب أن يكون مكانها. يحاول الفيلم طرح سؤال عما يلزم الأشخاص للمضي قدماً في الأوقات التي يتملكهم فيها الشك وضعف اليقين، كما ويستخدم شكلاً وأسلوباً جديداً في محاولة لإيجاد أجوبة لهذا السؤال.

بعد ذلك تم الاعلان عن الافلام الفائزة بريشة كرامة لهذا العام لأفضل فيلم تحريكي، والتي ذهبت لفيلم
"في البعيد" للمخرج فلوريان غروليغ .
تقوم فكرته على ان هناك ثمة سكينة وسلام فوق السُّحب. الا أن الفوضى تتربصُ في البعيد وتقترب أكثر ليلة تلو الأخرى.

وبعد الانتهاء من فعاليات الختام، تم تقديم فيلمين كانا مسك الختام للدورة السابعة من المهرجان، أولها كان الفيلم التحريكي القصير " الهندباء " للمخرج خورخي بيللفير والذي تقوم فكرته على انه ليس هناك ما يوقف الريح، وليس للأحلام حد. تحليق هندباء من قلب افريقيا لتصل الى شواطئنا، ترمز لمستقبل يملؤه الأمل للملايين من الأشخاص في هذا العالم.

واختتم مهرجان كرامة عروضه الفنية بعرض فيلم "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مي المصري التي حضرت عرض الفيلم واعربت عن سعادتها بان يكون فيلمها هو فيلم الاختتام للمهرجان الذي يجسد صورا رائعة عن اهمية ان نحافظ على هويتنا كانسان.

الفيلم يروي معاناة السجينات الفلسطينيات في السجون الاسرائيلية حيث يتمّ الحكم على ليال، المُدرّسة الفلسطينية والمتزوجة حديثاً بالسجن لمدة 8 أعوام بعد اتّهامها ظُلماً. فتُنقل إلى معتقل إسرائيلي للنساء حيث تواجه واقعاً مريراً ومليئاً بالمخاطر. إذ تُزج مع الأسيرات السياسيات الفلسطينيات في قسم مشترك مع سجينات إسرائيليات اعتُقلن بِتُهمٍ جنائية. وعندما تكتشف ليال بأنها حامل، تتعرّض لضغوطات من قبل مديرة السجن كي تُجهض الجنين وإلّا يتوجّب عليها جمع معلومات استخبارية عن المعتقلات الفلسطينيات لحساب إدارة السجن. ترفض ليال العرض وتضع طفلها وهي مقيّدة بالأصفاد. وفيما تكافح ليال لتربية ابنها خلف القضبان، تجد من خلال علاقتها مع بقية الأسيرات الأمل والآمان ومغزى لحياتها.


يذكر ان افلام كرامة لهذا العام قد تم اختيارها من بين اكثر من 400 فيلم من العالم والتي شكلت فرصة للقاء كبار الفنانين وصناع الافلام من مصر ولبنان وفرنسا وتونس وفنلندا اضافة الى الاردن .
وقد تم وبدقة بالغة اختيار مجموع الأفلام التي تُناقش قضايا انتهاكات حقوق الإنسان؛ كَاللجوء، الاحتلال والجرائم؛ إضافة إلى تلك التي تُسلط الضوء على دور وسائل الإعلام المختلفة في حصول تلك الانتهاكات وتعزيزها .

وجاءت هذه الدورة بدعم من الاتحاد الاوروبي والمركز الثقافي الملكي والسفارة الفرنسية والتشيكية والهولندية والبلجيكية ومعهد غوته ويونيك الأردن والمنظمة الدولية لدعم الإعلام ومؤسسات مجموعة لومينوس التعليمية وأمانة عمان الكبرى. وبالإضافة للشركاة الإعلامية للتلفزيون الأردني وقناة رؤيا وإذاعة وتر ومود إف إم.

وستستمر فعاليات كرامة خلال الاسبوع القادم في اربد ولاحقا في الجامعات والمدارس وهو امر يحرص مهرجان كرامه عليه مند انطلاقه : ان يكون الفن للجميع دون استثناء.
الافلام المشاركة في كرامة 7 مثلت كلا من فرنسا ومصر والبرازيل وكوبا وايران والمانيا والاوروغواي واسبانيا وروسيا وافغانستان وكرواتيا وجنوب افريقيا ولبنان والاكوادور وتونس وفنلندا وبلجيكا والمغرب وفلسطين والسويد وبولندا اضافة الى الاردن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :