facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مصعد الزامي للبنايات التي تزيد عدد طوابقها عن الـ3


26-11-2016 04:08 PM

عمون - قال وزير الاشغال العامة والاسكان رئيس مجلس البناء الوطني الاردني المهندس سامي هلسه، السبت، ان مجلس الوزراء أقر مجموعة من الكودات الهندسية والأدلة الإرشادية والمواصفات الفنية العامة للمباني.

وبين هلسه بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الاردنية "بترا" انه تم إضافة متطلبات البناء الواجبة للاعاقة البصرية والسمعية ومتطلبات المباني التعليمية ومعايير السلامة العامة لتراخيص دور الحضانات وكذلك تحديث كودة المصاعد بحيث يكون تركيب المصعد الزامياً للمباني والشقق الفندقية والمستشفيات ودور الرعاية الصحية، التي يزيد طوابقها عن واحد والمباني السكنية التي يزيد طوابقها عن 3 طوابق.

وأضاف هلسه ان هذه الكودات قد تم اعدادها وفق احدث المراجع العالمية وبما يتناسب مع الاحتياجات المحلية وقد تم تضمينها الأساليب الحديثة لتوفير الطاقة والأنظمة الذكية في المباني بما يتلاءم مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتقني، وذلك لمواكبة روح التطور لقطاع البناء والهندسة والإسكان في المملكة .

واشار هلسه الى ان هذه الكودات شملت ايضاً تحديث كودة متطلبات البناء الخاص للأشخاص ذوي الاعاقة لتتلاءم مع الاحتياجات المحلية وتواكب التطورات الحديثة وتتوافق مع قانون حقوق الأشخاص المعوقين والمتعلقة بالتسهيلات البيئية، حيث تم تضمينها استخدام تقنيات جديدة في المباني لتحقيق سهولة الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة.

واكد هلسه ان هذه الكودات تم اعدادها في الجمعية العلمية الملكية وتم مراجعتها من خلال لجان فنية ومتخصصة وبمشاركة كافة الجهات من نقابة المهندسين والمقاولين والجامعات والمؤسسات المعنية والقطاع الخاص بمنحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي EU والوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID وقد شملت مجموعة الكودات والأدلة الإرشادية والمواصفات والتي تم اعتمادها من مجلس الوزراء والتي سيتم نشرها بالجريدة الرسمية لتصبح نافذة المفعول.

واوضح ان هذه الكودات شملت كودة الإنارة الطبيعية وكودة التهوية الطبيعية والكودة المحدثة للوقاية من الحريق والوقاية من الصواعق وكودة التدفئة المركزية وكودة التهوية الميكانيكية وتكيف الهواء وكودة العزل المباني والرطوبة في المباني ومجلد للخدمات الميكانيكية . كما تم ايضا عمل دليل للعزل الحراري وللتركيبات الكهربائية وتحديث كودة متطلبات البناء الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة وكودة المصاعد. وذكر ان الكودات شملت كذلك، أنظمة التصميم والإنارة والمحاكاة الحاسوبية للمباني وأساليب التهوية لإشغالات المباني والوقاية من الحريق للإشغالات التعليمية والسكنية والصحية والتجارية والصناعية ومتطلبات خاصة للمباني العالية، اضافة الى الأساليب الحديثة للوقاية الخارجية للمباني من البرق وأنظمة التدفئة وأنظمة توزيع الهواء والتحكم في المباني وأنظمة توزيع المياه وتوفيرها وإعادة تدويرهما. كما اتسمت الأنظمة الحديثة للعزل المباني والرطوبة للمباني وأنظمة العزل الحراري وحساباته وأنظمة المعاينة والاختبارات وإصدار الشهادات لأنظمة الطاقة في المباني .





  • 1 انس 26-11-2016 | 08:44 PM

    لمين..... عطاء المصاعد او مين صاحب المصاعد اكيد جايب ع البلد كمية محترمه.. فكره رائعه

  • 2 النشمي الاردني 26-11-2016 | 10:04 PM

    ربك الحامي

  • 3 ابو امجد 27-11-2016 | 03:47 PM

    حبذا لو يتطرق النظام الجديد الى ضرورة توفير موقف سيارة لجميع انواع السكن ولا يكون بتوفير موقف واحد لسكن " د " مثلا لانه لم يعد هناك مسكن لا يمتلكون ولو سيارة واحدة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :