facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن يرفض تسليم لاجئ سوري لبلاده


01-11-2016 02:06 PM

عمون - سحر القاسم - رفض القضاء الاردني تسليم لاجئ سوري لبلاده لمحاكمته عن ارتكابه جريمة قتل لعدم توافر شروط التسليم في الاتفاقية المبرمة بين الاردن وسوريا لتبادل المجرمين.

ورفضت محكمة التمييز، اعلى جهة قضائية في الاردن تسليمه، وقالت في قرارها الذي حصلت "عمون" على نسخة منه ان الاتفاقية الثنائية الموقعة بين الاردن وسوريا عام 1953 هي الواجبة التطبيق على طلب تسليم اللاجئ بالاضافة الى قانون تسليم المجرمين الفارين لسنة 1927.

وكانت محكمة صلح جزاء عمان قررت رفض تسليمه معللة ذلك وفق ما جاء في نص قرارها للقتال الدائر بين الحكومة السورية والجماعات المسلحة المناهضة لها وقالت ان القتال اجتاح مناطق مدنية شاسعة وارتكبت فيه مجازر وجرائم ضد الانسانية كالقتل والتعذيب والاغتصاب والاختفاء القسري عدا عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وحرياته الامر الذي تلاشت معه امكانيات التمتع بحياة طبيعية للمواطنين فيها.

واضافت ان المحكمة تجد انه في ظل هذه الاوضاع فان من شأنه امكانية الاخلال بالضمانات المقررة لحماية حقوق المطلوب تسليمه الانسانية وحرياته الاساسية ولما كان الحال كذلك فانه يتوجب على المحكمة رفض تسليمه.

وايدت محكمتا استئناف عمان والتمييز الحكم برفض التسليم.

وقالت محكمة التمييز في قرارها ان ملف طلب الاسترداد جاء خاليا من اي بيان مفصل عن المطلوب تسليمه ولا يحتوي على صورة مصدقة عن النصوص القانونية التي تطبق على التهمة المسندة اليه، اضافة الى عدم ارفاق طلب الاسترداد لصورة عن البينات المقدمة في القضية الجنائية مصادق عليها من الجهات المختصة مخالفة بذلك متطلبات وشروط التسليم الواردة في قانون تسليم المجرمين الفارين.

وكانت محكمة صلح عمان اشارت في قرارها إلى ان اللاجئ صادر بحقه حكم بوضعه بالاشغال الشاقة مدة خمسة عشر عاما بتهمة القتل.





  • 1 خالد مصطفى قناة / فانكـوفـر ـ كنــدا. 01-11-2016 | 02:39 PM

    يعني بدأنا ايواء مجرمين وقتلة عينك عينك،ليش ما تردوه بألف مقلعة قبل ما يرتكب جرائم أخرى في البلد؟! القاتل تسري الجريمة في عروقه،والأردن ليس بحاجة لايواء هؤلاء القتلة المجرمين،لا تجيبوا الدب لكرمكم ودمتم.

  • 2 محمود خليل ابراهيم 01-11-2016 | 07:00 PM

    نرفع القبعة للقضاء الاردني ( وكانت محكمة صلح جزاء عمان قررت رفض تسليمه معللة ذلك وفق ما جاء في نص قرارها للقتال الدائر بين الحكومة السورية والجماعات المسلحة المناهضة لها وقالت ان القتال اجتاح مناطق مدنية شاسعة وارتكبت فيه مجازر وجرائم ضد الانسانية كالقتل والتعذيب والاغتصاب والاختفاء القسري عدا عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وحرياته الامر الذي تلاشت معه امكانيات التمتع بحياة طبيعية للمواطنين فيها.)


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :