facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذكرى الثامنة عشر لوفاة يسرى طوقان


31-10-2016 04:32 PM

يصادف اليوم الذكرى الثانوية الثامنة عشر لوفاة المرحومة يسرى سعيد بك طوقان المولودة في عام 1913 و العضو المؤسس ونائباً لرئيسة كل من جمعية الهلال الاحمر الاردني و الاتحاد النسائي الاردني مع جلالة الملكة الام المرحومة زين الشرف الرئيسة الفعلية ، وساهمت في انشاء وتأسيس مستشفى الهلال الاحمر الاردني . كما عملت علي تأسيس لجنة رعاية ابناء القوات المسلحة و الجيش العربي مع المرحومة "ام درويش الشركس " و ام هاني خليفة حرم رئيس الديوان الملكي وحرم رئيس الوزراء ابراهيم باشا هاشم.

و شاركت السيدة يسرى طوقان مع وفود من ست دول عربية في مصر وقت تاسيس الاتحاد النسائي المصري برئاسة السيدة هدى شعراوي عام 1944.

و في الصور المرفقة تظهر الصور السيدة يسرى علي يسار اللواء محمد المعايطة مدير الامن العام الاردني عام 1956 و بجانبها حرم رئيس الوزراء الاردني و سهام القاسم شقيقة رئيس اليوان الملكي مروان القاسم ، بينما تظهر في الصورة الثانية مع رئيس جمهورية مصر العربية اللواء محمد نجيب اثناء استقباله لوفد الهلال الاحمر الاردني و معها اعضاء مجلس الادارة زوجة دولة رئيس الوزراء الاردني سعيد باشا المفتي و ام عدنان النابلسي و ام درويش الشركس و سكرتيرة الهلال الاحمر و رئيسة الهلال الاحمر المصري.

و تعتبر يسرى طوقان ناشطه اردنية فى مجال حقوق المرأة الاردنية و اول المنادين بحقوقها و بتحريرها من القيود المفروض على المرأة الاردنية ، و ساهمت في رفع مستوى المرأة الاجتماعي و السياسي للوصول بها الى مرحلة حصلت بها علي حقوقها و اهلتها لمشاركة الرجال الاردنيون في الواجبات.
،
و كان لديها مشاركات مهمة في الحركة السياسية في يافا مع الفلسطينية مهيبة خورشيد المؤسسة لمنظمة الاقحوان الفدائية اول منظمة نسائية مسلحة تقاوم الاحتلال الصهيوني الي جانب يسرى البربري و فاطمة ابو الهدي و عادلة فطايري ، تلك المؤسسة التي انطلقت من رحمها منظمة "الارض" التي قادتها فيما بعد نجلاء الاسمر و جولييت زكا.

و تطوعت مع الهلال الاحمر المصري في عام 1967 و بعد الهزيمة لتضميد جروح المصابين و الاهتمام بعائلاتهم و جمع التبرعات و الاشراف علي تفصيل و حياكة ملابس مدنية للاطفال ابناء الشهداء و العسكريين ، و ايضا ساهمت من خلال جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني فرع القاهرة و مستشفي فلسطين بعد حرب 1973 حيث كان لها دور فعال في تضميد الجراح و التطوع لمساندة العائدين من الجبهة. و لقد ذكر اسمها كاحد اهم الناشطات و العمليات العتيقات في حركة تحرير المرأة في كتاب بنات عمان أيام زمان : ذاكرة المدرسة والطريق. لمؤلفته: د. عايدة النجار، و في كتاب كنت نأئبا لمدير المخابرات المصرية لمؤلفه اللواء عبد الفتاح ابو الفضل و في كتاب الأستاذ خيري الدين صالح أبو الجبين عضو المجلس الفلسطيني الذي هو من الشخصيات العربية الفلسطينية الرائد حكايات عن يافا و في كتاب مرافق الملك المرحوم طلال المقدم صبحي طوقان " عمان " و في وثائق منظمة التحرير الفلسيطينية و غيرها من الكتب لما كانت تمثله من تضحيات ونشاط سياسي و اجتماعي وطني علي كافة الاصعدة .

توفيت السيدة يسرى طوقان في 31 من اكتوبر عام 1998 في الجناح الملكي بمدينة الحسين الطبية في عمان ، و شارك مندوبون عن الملك الحسين و ولي عهده آنذاك الامير الحسن انذاك في جنازتها تكريما لمسيرتها و نعاها الاتحاد النسائي الاردني كاحد اهم الرائدات الاردنيات و الهلال الاحمر الاردني بالاضافة الي منظمة التحرير الفلسطينية و ديوان رئاسة جمهورية مصر العربية و العديد من الحركات النسائية العربية.

لعل بهذه المناسبة ان تقوم امانة عمان بتسمية احد شوارع عمان باسمها اسوة بالمعلمة الفاضلة المرحومة "اميرة الشريقي " في جبل عمان و ذلك تكريما لجيل من النساء الاردنيات ناضل لاجل حرية المراة و مكانتها و تأكيدا لدورها في الاتحاد النشائي الاردني و الهلال الاحمر و الحركة النسائية العربية.





  • 1 معن 31-10-2016 | 06:46 PM

    الحمد لله رب العالمين

    الرحمن الرحيم

    مالك يوم الدين

    اياك نعبد و اياك نستعين

    اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم

    غير المغضوب عليهم

    ولا الضالين

    اميييييين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :