facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مهرجان الشيخ زايد لسباق الهجن التاسع 2016 ينطلق يوم الثلاثاء بوادي رم بالأردن

من السباقات السابقة "ارشيف"
من السباقات السابقة "ارشيف"
31-10-2016 11:17 AM

عمون - تحت رﻋﺎﻳﺔ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺴﻤﻮ اﻟﺸﯿﺦ ﺧﻠﯿﻔﺔ ﺑﻦ زاﻳﺪ آل نهيان رﺋﯿﺲ دوﻟﺔ الإﻣﺎرات اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﺘﺤﺪة - ﺣﻔﻈﻪ ﷲ- وبتنظيم من إتحاد الهجن بدولة الإمارات العربية المتحدة، ﺘﻨﻄﻠﻖ ﻓﻌﺎﻟﯿﺎت مهرجان الشيخ زايد لسباق الهجن التاسع صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/11/2016 وذلك ﺑﻮادي رم بالمملكة الأردنية الهاشمية وتختتم الفعاليات يوم الاربعاء الموافق 2/11/2016.

وتدعم دولة الإمارات العربية المتحدة في اعلى المستويات هذه الرياضة بالأردن بهدف تطويرها وتوسيع قاعدتها لتحظى بإهتمام شعبي، كما هي في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعتبر رياضة عربية أصيلة وتوارثتها الأجيال العربية من الأجداد على مرِّ العصور والأزمان، وما يساعد على تطوير هذه الرياضة هو العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات والمجالات، خصوصاً في جانبها الرياضي والثقافي، حيث تجسد رياضة الهجن علاقات التعاون المشتركة والناجحة، كذلك الإنسجام والتقارب في الموروث الإجتماعي والعادات والتقاليد العربية الاصيلة للشعبين الشقيقين الإماراتي والأردني. ويحظى مهرجان الشيخ زايد للهجن بالاردن باهتمام بالغ وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وجرى الإنتهاء من كافة التجهيزات والصيانة لكافة المرافق ومضمار الهجن بهدف اقامة الفعاليات الختامية التي تنطلق يوم غداً الثلاثاء، كما انهت لجنة المتابعة العليا المكونة من محافظة العقبة والمفوضية ولجنة رياضة الهجن الاردنية وباقي الاجهزة الرسمية وذات العلاقة بالتنسيق مع اتحاد الهجن بدولة الامارات العربية المتحدة كافة التحضيرات والاستعدادات، وفي هذا الاطار أكد السيد جمال البدور رئيس لجنة رياضة الهجن بأن رياضة الهجن بالاردن تتقدم وتتطور بشكل مستمر وذلك في ظل الرعاية الكريمة من قبل قيادتي البلدين الحكيمتين والمتابعة والاهتمام البالغ من قبل المسؤولين والمعنيين، والخبرة المكتسبة بسبب اقامة المهرجان بشكل دوري ومنتظم فضلاً عن المشاركة الفعالة من قبل اصحاب الهجن واللجان الفنية المشرفة والعاملة. وقد اتسعت قاعدة هذه الرياضة خصوصاً في المناطق الجنوبية بالأردن، كما اخذت تقام السباقات ومهرجانات الهجن ضمن أسس وقواعد متخصصة تتعلق بالسباقات والهجن المشاركة فيها.

وحول الفعاليات التي ستقام يومي الثلاثاء والاربعاء 1-2/11/2016، فقد اشار البدور بأنه سيقام 12 شوطاً رئيسياً لسباقات الهجن، وكل شوط يشارك فيه 15 هجين، بحيث يقام يوم الثلاثاء 6 اشواط صباحاً اما يوم الاربعاء 4 اشواط صباحاً وشوطين في الحفل الختامي، مؤكداً بأنه تم إجراء تصفية لنحو 500 هجين( قعدان وابكار) من مختلف الفئات العمرية بمسابقات أولية.

ويشارك الهجن ومربي الإبل من مختلف انحاء المملكة، بمختلف الفئات والمستويات وسط اهتمام الاوساط اﻟﺴﯿﺎﺣﯿﺔ والشعبية وأبناء المجتمع المحلي بحضور فعاليات المهرجان. ويساهم المهرجان بترويج وتنشيط منطقة وادي رم سياحياً – ذات الطبيعة الفريدة بالعالم - والتي تعتبر من ضمن منطقة المثلث السياحي بجنوب الاردن بالاضافة الى البتراء احدى عجائب الدنيا السبع ومدينة العقبة التي تقع على البحر الاحمر وتبعد نحو 50 كلم عن وادي رم، كذلك العائد على مربي الهجن واهالي المنطقة من خلال الجوائز التي تقدم الى الهجن والتي تشمل مختلف المراكز والحوافز لكافة اللجان الفنية والعاملة .

يشار ان اﻟﺸﯿﺦ ﺳﻠﻄﺎن ﺑﻦ ﺣﻤﺪان آل نهيان ﻣﺴﺘﺸﺎر رﺋﯿﺲ اﻟﺪوﻟﺔ رﺋﯿﺲ إﺗﺤﺎد ﺳﺒﺎﻗﺎت الهجن بالإﻣﺎرات قد افتتح ﻣﻀﻤﺎر اﻟﺸﯿﺦ زاﻳﺪ ﻟﺴﺒﺎق الهجن بمنطقة الديسة بوادي رم تحت الرعاية الملكية السامية عام 2008 حيث تم تجهيز مضمار الهجن وكافة مرافقه بدعم كامل من دولة الامارات العربية المتحدة، ويحرص معاليه على حضور حفل الختام سنوياً، كما يحضره صاحب السمو الامير عاصم بن نايف رئيس اتحاد الفروسية الأردني. ولاقى السباق نجاحا خلال الاعوام الماضية واكتسب سمعة عربية واسعة، حتى اصبح من بين سباقات الهجن العربية المهمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :