facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توفير لقاح للوقاية من سرطان عنق الرحم "للأردنيات" .. قريبا


03-04-2007 03:00 AM

عمون - قالت عضو جمعية الاياس الأردنية الدكتورة عبير عناب إن الجمعية تسعى إلى
توفير لقاح يقي من الإصابة بسرطان عنق الرحم للأردنيات بالتعاون مع وزارة الصحة.. قريبا .وأضافت عناب ل" عمون " إن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية وافقت على استخدام اللقاح الجديد قبل عام 2006

وقالت : يعد هذا إنجاز هام في مجال (الصحة العامة وصحة المرآة ) لان هذا المرض من الإمراض الخطير التي تهدد حياة المرآة.

" ويعد سرطان عنق الرحم ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً عند النساء بعد سرطان الثدي بالأردن "

وأشارت إن سرطان عنق الرحم هو عبارة عن مجموعة من الفيروسات لها تركيبة معينة تصيب بعض منها المنطقة التناسلية عند المرآة والرجل مثل عنق الرحم والمهبل و فتحة العجان وفتحة الشرج. والمنطقة التناسلية عند الرجل، وتنتقل هذه الفيروسات عن طريق الاتصال الجنسي.

وقالت إن 90% من هذه الإصابات تحصل نتيجة العدوى الفيروسية وعند الرجل لا يحتاجون للعلاج ويقضى على الفيروس بالمناعة الطبيعية إلا أن بعض من هذه الفيروسات يبقى في الأعضاء التناسلية، وهذا النوع هو على الأغلب يسبب سرطان عنق الرحم عن النساء.

وزادت عناب ومن أنواع الفيروسات التي تصيب سرطان عنق الرحم هو النوع (رقم 16 و 18) وهناك أنواع أخرى لكن هذين يعدان الأكثر شيوعاً في التسبب بسرطان عنق الرحم.

وقالت عناب إن إنتاج هذا اللقاح الجديد أعطى بارقة أمل جديدة لدى470 ألف أمراه حول العالم تصاب بهذا الفيروس سنويا يموت منهن زهاء 233 ألف سيدة كل عام

وقالت إن اخذ هذا اللقاح في الوقت المناسب وعليه للفتاة من عمر 9-26 سنة خلال فترة 6 شهور على شكل مطعوم يعطى على ثلاث جرعات على هيئة إبرة في العضل، فان ذلك ضمانة لها بنسبة 95% إن لا تصاب بهذا النوع من السرطان طيلة حياتها .

- وحسب اختصاصي الإمراض النسائية في وزارة الصحة الدكتور جهاد سمور ان نتائج الفحوصات على الأمراض النسائية في مناطق الجنوب والمناطق المحيطة بها أظهرت إن أعلى نسبة إصابة بالسرطان هناك هي سرطانات الرحم يليه عنق الرحم ومن ثم سرطان الثدي .
-
وقال من خلال معاينة (12) ألف سيدة راجعن وحدة إلا مراض النسائية إنفي مستشفى وعيادات الملكة رانيا اكتشف إن (120) سيدة مصابة بالسرطان وان غالبيتهن بسرطان الرحم .
-
- ووفقا للسجل الوطني للأمراض السرطانية تأتي العاصمة عمان من أعلى المناطق تسجيلا للإصابات ويتصدر سرطان الثدي أعلى القائمة(576) إصابة يلية القولون والرحم وعنق الرحم بالنسبة للسرطانات النسائية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :