facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل انتهى الوزير الذنيبات من حيث بدأ؟


13-10-2016 10:47 AM

عمون - لقمان إسكندر - كان العنوان الرئيسي الذي جلس من أجله وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات على كرسي الوزارة هو "إعادة الهيبة إلى التربية".

ونجح كما لم ينجح وزير قبله. لكن كيف راح المشهد يستدير ليعود بنفسه إلى الحالة التي كان قد بدأ فيها الذنيبات!

يخشى البعض من أن الأمور تتجه نحو مشهد مرتبك بعد قرارات أكثر ارتباكا صدرت عن وزارة التربية والتعليم، ويكاد فيها الوزير الذنيبات ينتهي من حيث بدأ.

كانت عودة الهيبة إلى امتحانات الثانوية العامة أهم النجاحات التي حققها القرار الرسمي في وزارة التربية والتعليم منذ سنوات طويلة. وبعد أن كانت إجابات الامتحانات تُلقى على مسامع الطلبة من سمّاعات خارج قاعات الامتحان، نجحت "التربية" في تحقيق أقصى أنواع الضبط والربط لأحد أهم الفعاليات السيادية في البلاد. وهذا ما يدركه الذنيبات تماما لهذا دفع خلال مؤتمره الصحفي الأخير إلى الغرف من خزان هذا النجاح في سياق دفاعه الملتبس عن تعديلات المناهج.

لكن خطوات وزارة التربية والتعليم اليوم، وعبر مجموعة من القرارات التي يصفها كثيرون بـ"المتخبطة" والتي إعادت إلى الشارع اعتصامات الطلبة والطالبات، تشي بعودة المشهد التربوي الرسمي الى ما كانت عليه الأمور عندما بدأ الذنيبات.

إخفاقات كبيرة

وأعرب وزير التربية والتعليم الاسبق فايز السعودي عن وجود أزمات واخفاقات كبيرة تعاني منها وزارة التربية وعلى المعني بمصالح الوطن العليا التدخل لحلها، داعيا الى تشكيل لجنة محايدة لدراسة واقع التعليم في الاردن تقييم حقيقي ونبدا ثورة بيضاء للخروج من الازمة.

ودعا في تصريح لـ "عمون" إلى ان يكون هناك حل لازمات التربية ومعالجتها وهو مطلب من القيادة الأردنية الساعية إلى الإصلاح وعدم الانحراف عن الخط المرسوم للاصلاح الذي ذكره جلالة الملك في أوراقه النقاشية.

واضاف "بصفتي وزيراً أسبق للتربية والتعليم ارى ان هناك ملاحظات كثيرة في اجراءات وزارة التربية والتعليم منذ أكثر من ثلاث سنوات".

قرارات روتينية تحولت إلى أزمة

وأبدى الوزير الأسبق استغرابه من اصدار بعض القرارات خلال العام الدراسي وقال: هناك قرارات تكون في العادة وبصورة روتينية قبل العام الدراسي وليس خلاله وهو ما لا تقوم به الوزارة.

وأضاف: في العادة تصدر كل القرارات المتعلقة بالعام الدراسي خلال العطلة الصيفية، سواء الخاصة بالاجراءات الفنية او الادارية سواء نقص كوادر المدارس أو أسس الدوام والتعليمات الخاصة بها والمناهج، وغير ذلك، لكن كل هذا لا يحدث في الوزارة خلال الاعوام الماضية.

وحذر السعودي من ان هناك شروطاً عالمية لعدد ايام الدوام المدرسي من انها لا تنقص عن 198 يوما، مشككا في ان يكون هذا الرقم متحققا اليوم.

واشار الى ان ما يحدث الآن هو ان العام 1/9 بدأ منذ فترة غير قصيرة ولا زلنا نتحدث عن نقص المعلمين والكتب أو ايام الدوام المدرسي، على الرغم من ان مثل هذه القرارات روتينية تصدر في العطلة الصيفية، مشيرا الى ان هذه الممارسة تتنافى مع الأسس الرئيسية المتعلقة بالتعليم وتهيئة العام الدراسي وهو خلل كبير ويجب وضع حل له.

كما لفت الى العديد من الملاحظات ومنها امتحانات التحصيل التي كانت ذات أثار سلبية على الطالب وولي أمره بعد تسريب الامتحان، من دون أن نعرف لماذا جرى التخطيط لمثل هذه الامتحانات خاصة وأن الوزارة اخفقت في اجرائها.

نسينا الغرفة الصفية

وقال "حولنا قاعات الامتحان الى بعبع ونسينا الاصلاح في الغرفة الصفية، التي تعاني من نقص في المعلمين حتى في مستوى الثانوية العامة، وهو ما اسفر في النهاية عن هروب الطلبة الى دول اخرى لاجراء الامتحانات فيها مثل السودان والسعودية وتركيا".

وحول تعديلات المناهج قال "ما تم من تغيير الكتب بذريعة معالجة التطرف هو تشويه للكتاب المدرسي بعد أن ازالت الوزارة الكثير من ثقافتا العربية الاسلامية باستبدالها بأمور تتناقض مع ثقافة المجتمع الاردني".

واعرب الوزير الأسبق عن استغرابه من اجراءات الوزارة بحق التعليم الخاص وقال: في حال وجدت مدرسة خاصة يزيد عدد طلابها عن القانون تطلب منها الوزارة دفع غرامات وليس تعديل وضعها، وكأن الأمر يتعلق بالجباية.

وتساءل الوزير عن مصير أكثر من 300 الف طالب موجودين في الشارع رسبوا في التوجيهي. وقال: هل وظيفة الوزارة ان تصل بالطالب الى الثانوية ثم تعمل على ترسيبهم وإلقائهم في الشارع من دون مستقبل؟

القطاطشة: هناك جريمة ارتكبت

بدوره قال الدكتور محمد القطاطشة النائب السابق لـ "عمون" إن جريمة ارتكبت بحق طلبتنا، مشيرا الى ان الوزارة والنقابة أجرمتا بحق الطلبة وان الوزارة والنقابة والأهالي معا فشلوا في ادارة لغة حوار. إلا أنه عاد واستدرك بالقول: أنا هنا انتقد الجريمة ولا انتقد المجرم، لأن هناك جريمة ارتكبت.

ونوه أنه ليس بصدد وضع الخطأ على من، فالحكومة هي صاحبة الولاية العامة. مشيرا الى الفجوة بين الوزارة وبين النقابة والمواطن.

وقال: هذه الثلاثية يجب أن تكون على نسق واحد، فإذا نزل هذا الجيل إلى الشارع لاسقاط وزير أو الدعوة إلى الخروج للشارع، فالخلل في أن الوزارة تعمل باتجاه والنقابة باتجاه فيما الضحية هو الطالب.


أربع سنوات من الأمية .. ماذا فعلنا؟

والتفت الدكتور القطاطشة الى ملف الأمية كشاهد متسائلا عن وضع الأمية في الصفوف الأولى التي أشار إليها الوزير قبل أربع سنوات، وقال: إذا كانت الأمية على حالها عندما بدأ الذنيبات، فالكارثة ما زالت حاضرة بيننا.

عودة: وزارة تتخبط

المثقف والشاعر الأردني والناشط البعثي هشام عودة بدوره قال إن الوزارة تتخبط في قراراتها، كما تخبطت في رؤيتها ليس حول المناهج فقط، بل وحول مواضيع وعناوين أخرى تهم الوزارة وتهم المواطن الأردني وفي المقدمة الثانوية العامة.

وأضاف: وزير التربية ألقى بعشرات الالاف من أبنائنا في الشارع بحجة تطوير الثانوية العامة، إضافة إلى قضية تطوير المناهج التي يراها عودة بأنها محاولة لتضليل الرأي العام، كما يقول، لأنها حالة تذهب إلى التقليل من هيبة الهوية الوطنية والقومية والاسلامية للدولة الاردنية بشكل عام وللثقافة عامة ولثقافة المجتمع بشكل خاص كما انها تمثل معبرا يدعو لقبول (الآخر) والتعامل معه وهذا الأخر هو الآخر الصهيوني.

ويرفض الشاعر الأردني والبعثي السابق ما ذهب اليه وزير التربية بالقول إن هناك مؤامرة على الوزارة محاولا اتهام شريحة بعينها. وقال "كلام غير صحيح لان من يقف ضد المناهج يمثلون مختلف التيارات السياسية والفكرية والشرائح الاجتماعية والثقافية في المجتمع، وهو ما يؤكد أن الضرر يشمل الجميع ولم يقع على لون واحد من المجتمع".





  • 1 والد طالبة 13-10-2016 | 11:04 AM

    مع الأسف ممثل مكشوف ...تراجع كل شيء في عهده ... مع الشكر له علة ضبط عملية أمتحان الثانوية فقط ... أما بالنسبة للإدارات التربوية فهي سايبة .. والكثير من المعلمات عندنا في عمان وفي مدرسة بنتي خصوصا" في مدرسة الصويفية الشاملة كانت زوجتي تحاول الأتصال بالمديرة ولكنها خارج البلاد .. والمساعدة مشغولة على الواتس وتقول أحكي كمان شوي مشغولة ... بشو مشغولة يا أختي .. تعليم آخر زمن .

  • 2 مصطفى سويلم 13-10-2016 | 11:05 AM

    أنشاء الله .

  • 3 ناصر محمد 13-10-2016 | 11:06 AM

    يا رب .

  • 4 المواطن خالد 13-10-2016 | 11:10 AM

    سؤال إلى معالي الوزير الأسبق السعودي كيف كان وضع الثانويه العامه في الفترة التي كنت فيها وزيرا للتربية والتعليم؟

  • 5 المحامي محمد الدعجة. 13-10-2016 | 11:30 AM

    لقد نجح الذنيبات بوليسيا في ضبط إمتحانات التوجيهية ، ولكنه ترك الالاف من الطلبة الراسبين في الشوارع هدفا لتجار المخدرات والجريمة وللتنظيمات الارهابية المتطرفة نتيجة السياسة التي إنتهجها في هذه الامتحانات ؟

  • 6 الضمور 13-10-2016 | 11:47 AM

    الوزير مستهدف بشكل واضح لانه ضرب على ايدي الكثير من المتنفعين من وزارته بشكل مباشر او غير مباشر والضجة الحالية سببها ان كل قرار تتخذه الوزارة يتم تضخيمة وتشويهه بشكل مقصود

  • 7 والد طالبه 13-10-2016 | 01:41 PM

    مدرسة اسكان ياجوز الثانويه للبنات/لواء الجامعه ما زالت بدون معلمة فيزياء للتوجيهي رغم مراجعة الاهالي لمديرة التربيه الدكتوره لكن وعود بدون تنفيذ للأسف

  • 8 معلم سابق 13-10-2016 | 05:45 PM

    ...........

    نحن نريد مناهج تحترم عقولنا وتحترم في نفس الوقت المباديء العظيمة التي بني عليها الدين الحنيف

    انه صراع الرجعية مع التقدم

    فهم الاسلام العظيم ليس لحزب ما وخاصة اولئك الذين استولوا على الدين لخدمة مصالحهم الساسية

    باسم الدين وهو منهم براء

  • 9 ابو الفوارس الرياض 13-10-2016 | 06:40 PM

    نعم من القرارات الظالمة واالمتخبطة معادلة شهادات الثانوية العامة من خارج الاردن بحسبة اختلفت بعد ان انهى طلاب الثانوية خارج الاردن امتحاناتهم بحيث احتسب نسبة نتيجة المدرسة ب صفر وهذا غير عادل علما بأنها في نفس الدولة تحسب كامتحان وطني بنسية 40% . فيكف يأخذ القرار بعد اعلان النتائج فكان من الاجدى ان يتم اعلام الطلاب بان حسبة معادلة الثانوية العامة هي ( كما يلي ) في بداية العام الدراسي . لا ان يتخذ القرار بعد اعلان النتائج وبالتالي ظلم الكثيييير من الطلاب والطالبات بذلك . حسبي الله عليه

  • 10 ادريس الطعاني 13-10-2016 | 09:38 PM

    طلاب ينشدون
    زي ما رحنا زي ما اجينا
    لا اتعلمنا ولا اتربينا

  • 11 ابن الكرك 13-10-2016 | 09:40 PM

    في الكرك لواء المزار الجنوبي مدرسه بنات العمريه مديره مهتمه بالنشاطات المدرسيه لغايه الحصول على تقارير ولا تعليم ولاشي وصفوف اعدادها بالثلاثينات كيف تصل المعلومه للطالب بهذا العدد مع الاسف وتعليم صفر

  • 12 مواطن 13-10-2016 | 11:09 PM

    كل الحب والتقدير لهذا الوزير صاحب القرار الجريء

  • 13 أكاديمي 13-10-2016 | 11:15 PM

    أاليوم معيار التمييز بين المؤسسات الناجحة والمؤسسات الفاشلة هو كيفية لإدارة المؤسسات، فهناك مؤسسات مدارة بشكل جيد وهناك مؤسسا مدارة بشكل سيء، يسجل للوزير ذنيبات إعادته الهيبة لشهادة الثانوية العامة لأنه لم يكتفي بالأمنيات كمن سبقوه بل أتخذ قرارات جريئة، أما تعدبلات المناهج فمع تحفظي على توقيتها وعدم أخذها ما يلزم من وقت ولكن كان أيضا قرارا جرسئا وشجاعا للأسف حاول البعض تسييس الموضوع واستغلوا في ذلك الدين بطريقة منفرة مع أن الهوية الإسلامية للبلد محفوظة دستوريا واجتماعيا وثقافيا، السؤال هل نرضى

  • 14 احمد 13-10-2016 | 11:15 PM

    اللي بحكي مؤامرة و الوزير مستهدف هذا كلام ناس عاجزين من وراهم مصالح شخصيه و عشائرية

    لو كان الوزير مأهل الوزارة كان ما تسبب بآلاف الطلاب في الشوارع صيد لتجار المخدرات و السكر والمشاكل و البطالة لكن يبدو أنه هذا الوزير كان أحد الطلاب اللذين كانو يفعلون هذة الاشياء التي كان الاولى إيجاد حل متكامل قبل أن يفعل ما فعل ولو كان في دوله تحاسب المقصر لكان مصيرة السجن لسبب بتشديد آلاف الطلاب

  • 15 عيسى شقرة 14-10-2016 | 06:56 AM

    لك الله يا دكتور هذا مصير الذي يعمل بإخلاص .هذه هي الحقيقة المرة .لو انك اعتكفت في مكتبك وتجاهلت المشكلات والملفات الكبيرة كما فعل اسلافكلما تعرضت لهذه الهجمة . الان عندك خياران الخيار الاول ان تترك كل انجازاتك وتعتكف في مكتبك او انك تواصل مشوار عطائك ولا تلتفت للوراء ولا تستمع للمثبطين وهذاالذي اتمناه .جئت يا سيدي في وقت عصيب وقد كنت بحجم المسؤولية وبحجم كبر المسؤولية .الى الامام سيدي والله يعطيك العافية

  • 16 عبدالله المشاقبة 14-10-2016 | 07:54 AM

    ..وزير التربية والتعليم أخفق بكل المقاييس خلال الأربع سنوات.. بوليسي على الطلاب مارس الضغوطات والارباك على المعلم والطالب وولي الأمر..لديه أكثر من شماعه يعلق عليها الفشل وهي النقابة..والطالب و.ولي الأمر ..الفشل لم يكن مسبوقا على مدى 30 عاما وحجة ضبط التوجيهي ضحك على الذقون..ولنفرض عبثا ..ضبط التوجيهي وأنهار التعليم..

  • 17 مقهور 14-10-2016 | 10:55 PM

    حكومة بتحلق لكل الشعب اللي بيطالب باستقالة وزير التربية اللي دمر التعليم في الاردن هي حكومة ديمقراطية و بنستاهل

  • 18 مقهور 14-10-2016 | 10:55 PM

    حكومة بتحلق لكل الشعب اللي بيطالب باستقالة وزير التربية اللي دمر التعليم في الاردن هي حكومة ديمقراطية و بنستاهل

  • 19 ا. د احمد الخوالدة 15-10-2016 | 12:36 PM

    من الضروري أن يكون هنالك مؤتمر تربوي يشارك به كافة المعنيين بالشأن التربوي لتبني استراتيجية تربوية وطنية ودراسة كافة أبعاد العملية التربوية ما يتعلق منها بمحتوى المنهاج وطبيعته ومدى مساعدته في تنمية وبناء قدرات وطاقات الأجيال القادمة وما يمكن للوطن استغلال طاقات الشباب سيما استغلال وتمكينهم من خدمة وطنهم في ظل قيادتهم الحكيمة


لا يمكن اضافة تعليق جديد