رصاصات عمياء أصابتنا جميعاحسين الرواشدة
26-09-2016 12:42 AM
من اطلق النار على الزميل الكاتب ناهض حتر امام قصر العدل امس ليس فقط ذلك الشخص المحسوب على خط “ التطرف “ الديني ، وانما المسؤول عن ذلك شبكة عريضة وعميقة من الافكار والمفاهيم والمواقف والفتاوى والاستفزازات المتبادلة التي افرزت هذا “ القاتل “ وربما ستفرز غيره ، وبالتالي فان محاكمة الفاعل على فعلته القبيحة – وان كانت مطلوبة وضرورية – الا انها لن تحل المشكلة ، كما ان ادانة الجريمة ورفضها من كافة الاطراف لا تكفي ، الامر الذي يستدعي التدقيق في امرين : الاول ان حالة الاغتيال على خلفيات فكرية او دينية غريبة على مجتمعنا الذي اتسم خلال تجربته الطويلة بالاعتدال والتسامح والعيش المشترك ، ومع ان هذه المسألة خطيرة وصادمة الا انها تبدو مفهومة في سياق التحولات التي طرأت على مجتمعنا بفعل ما يحدث حولنا من حروب وصراعات على تخوم الدين والمذهب والطائفة ، فنحن لسنا جزيرة معزولة عن هذا الواقع الطبيعي والافتراضي الذي انفجرت فيه كتلة الدين والتاريخ معا. اما المسألة الثانية فهي ان التطرف الذي يجب ان ننتبه اليه لا يتعلق فقط بالتنظيمات التي نحاربها خارج الحدود ، وانما بالافكار التي تتوالد في مجتمعنا ، وتجد من يتبناها ويروج لها ، وهذه الافكارالمتطرفة يمكن ان تنتسب للدين كما يمكن ان تخرج من مواقف تخاصم الدين ، وبالتالي فان مواجهة هذه الافكار التي اعقتد انها المسؤولة عن حادث مقتل حتر او الحوادث الارهابية التي شهدها بلدنا ، تحتاج الى اعادة البحث مجددا في ملفين اساسيين : احدهما ملف بيئات التطرف وحواضنه في مجتمعاتنا وهي بيئات ناشئة لكنها تنموا بشكل متصاعد ، والاخر ملف الحريات الدينية والفكرية ضمن دائرة “ ادارة “ الاختلاف التي يتوجب ان تجد لها مساحة واسعة في نقاشاتنا العامة . تعمدت ان اوسع دائرة فرجار “التشخيص “ لما حدث لاكثر من سبب ، ابرزها ان الجريمة التي اودت بحياة الزميل ناهض لا علاقة لها على الاطلاق بصراع ديني بين المسلم واخيه المسيحي ، فهذا القاتل كان يمكن ان يوجه مسدسه لاي شخص اخر ، ومن اي دين ، ما دام ان باعثه هو التكفير ، وضحايا التكفير من المسلمين اكثر من اي ضحايا اخرين من اديان وشرائع اخرى . اشير لذلك لاقول انه لا خوف على العلاقة الاصيلة بين المسلمين واخوانهم المسيحيين ، وحتى لو حاول البعض الدخول على خط “ الفتنة “ فان بنية ومتانة هذه العلاقة الممتدة في التاريخ كفيلة بافشال ذلك ، اما السبب الاخر فهو ان ما حدث لا يجب اختزاله فقط في اي تقصير من اية جهة كانت في الاجراءات ، سواء بالحكومة او بالمؤسسات الدينية او بالاعلام على اختلاف انواعه ، لانه يتجاوز ذلك كله الى سياقات اوسع ، بعضها داخلي والاخر له علاقة بالمحيط ، وهنا يفترض بعد ادانة ما حدث ورفضه ومحاكمة القاتل على جريمته ان نضع ايدينا بوضوح وصراحة على الملفات الكبرى التي اعتقد انها انتجت هذه الحالة ، اول هذه الملفات ضرورة ترسيم العلاقة بين الدين والمجالات الاخرى ( السياسة بوجه خاص ) وبالعكس ايضا ، ثم وضع حد للتوظيف المتبادل بين هذه المجالات وبين الدين ، ثم ضبط سوق الفتاوى خارج المعنيين بها والمؤهلين لاصدارها ، وذلك لكي نضمن سلامة الدين اولا وسلامة المجتمع ثانيا ، الملف الثاني هو وقف مسلسلات العبث بالمشاعر الدينية بموجب قوانين صارمة مع التمييز بين حرية الفكر والتعبير والمعتقد وبين الاساءة للدين ومقدساته ، الملف الثالث هو ضرورة التوافق على مشروع وطني جامع ينهي حالة الخصومة بين التيارات الفكرية والسياسية . تبقى ثلاث مسائل هامة : الاولى فهم التحولات التي طرأت على مجتمعنا في السنوات الخمس الماضية ومعرفة ما افرزته من ظواهر مثل التطرف والكراهية والقتل باسم الله وباسماء اخرى احيانا ثانية ، بمعزل عن هيبة الدولة وقوانينها ، هذه التحولات يجب ان تخضع لنقاشات عامة ، ثم المسألة الثانية وهي ذات علاقة بالاولى حيث يفترض ان نبحث كدولة ومجتمع عن مضامين ووسائل جديدة وفاعلة لمواجهة ظاهرة التطرف للوصول الى استراتيجية وطنية محكمة تحظى بتوافق الجميع ، اما المسألة الثالثة فتتعلق بتعميم ثقافة الاختلاف وادارته في مناهجنا ووسائل اعلامنا ، بحيث تكون متطلبا اساسيا في التعليم وفي ممارساتنا الاجتماعية والسياسية ايضا . |
لا ..لم تكن رصاصه عمياء
الرصاصه الغمياء ما اعتدنا على تسميته ما يطلق بالافراح والمناسبات الجكيله نحولها الى اتراح والى صور قبيحه ..؟ وهذا شاننا نحن الاردنيين يالرغم من تنبيهات ومتكرره من الجهاتالامنيه
اما هذه الرصات التي قتلت انسانا ضمنت له الاديان الحياة وجعلت الوفاة من الاقدار السماويه هي رصاصات من عقل اعمى نغلق وضع نفسه مكان الدوله ومكان الذات الالهيه
ربنا مش بحاجه لاحد يدافع عنه
ربنا عفو كريم حتى فيمن ينكر وجوده
ولكن الفكر الاعمى الضال هو الذي قتل انسانا ذاهبا بتحاكمه الدوله
الاسم : * | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
رمز التحقق : |
تحديث الرمز
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة