facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمراض القلب تشكل 42% من أسباب الوفيات في الاردن

29-03-2007 02:00 AM

عمون - كشف وزير الصحة الدكتور سعد الخرابشة بأن أمراض القلب تشكل 42% من أسباب الوفيات في المملكة. وعزا د. الخرابشة في كلمة ألقاها نيابة عنه مساعد الأمين العام لشؤون المستشفيات لدى إفتتاح مؤتمر طبي إقليمي في مستشفى الأمير حمزة بأن الأنماط الحياتية السائدة والتي تنطوي على سلوكيات وممارسات ذات أثر على الصحة كزيادة إستهلاك الدهون وتفشي ظاهرة التدخين والخمول البدني لعدم ممارسة الرياضة اليومية أدت الى ارتفاع الاصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري وأمراض الكولسترول والدهنيات داعياً الى إعادة الإستراتيجية الصحية للتركيز على الوقاية للحد من إنتشار هذه الأمراض. وقال: لقد قامت الوزارة بتنفيذ العديد من البرامج الوقائية, كالبرنامج الوطني للوقاية من الأمراض غير السارية, وبرنامج مكافحة التدخين, وبرنامج الكشف المبكر عن السرطان, وبرنامج فحوصات ما قبل الزواج, حيث تشكل التوعية محوراً رئيسياً في هذه البرامج, لذلك فقد عملت الوزارة بالتعاون مع جامعة جونز هوبكنز/ برنامج الاتصال لصحة الأسرة, وعدد من القطاعات المعنية الأخرى على بناء استراتيجية إعلامية صحية وطنية, تحت عنوان " صحتنا مسؤوليتنا" لتعزيز أنماط حياتية وممارسات سلوكية سليمة, تنعكس إيجاباً على صحة الفرد والمجتمع.

من جانبه قال نقيب الأطباء الدكتور هاشم أبو حسان إن عقد هذا المؤتمر يعبر عن التطور العلمي والمهني والتقني لوزارة الصحة وهذا أمر يبعث على الطمأنينة بإستمرارية الوزارة لتقديم افضل الخدمات والرعاية الصحية لكافة المواطنين.

وأكد على ضرورة تحسين ظروف العمل للأطباء والعمل بكل جدية وتوجهات واضحة نحو حل مشكلة التقاعد, هذه المشكلة المزمنة التي تؤرقنا جميعاً, فلا يجوز أن يحال طبيب إلى التقاعد بأقل من ربع ما يتقضاه فهذا حكم إداري يؤدي الى معاناة إقتصادية وإجتماعية لذلك فإن العمل على تحويل كافة الزميلات والزملاء إلى نظام الضمان الإجتماعي أو من خلال نظام خاص أو أي معادلة أخرى تحل هذه المشكلة هو مطلب أساسي موكدا انة قد تم بحث هذا الموضوع مع رئيس الوزراء ومع وزير المالية و وزير تطوير القطاع العام و وزير الصحة ووجدنا تفهم الجميع لهذا الموضوع وهنالك وعد بدراسة الموضوع من أجل الوصول إلى حل.

كما طالب بإنصاف الذين تمت إحالتهم على التقاعد قبل 1/7/2001 وعددهم أقل من مئة, حيث أنهم من الرعيل الذي خدم الوزارة بكل تفان وفي ظروف صعبة, فإنصافهم واجب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :