facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفاعوري يشارك في منتدى "الرؤية المقاصدية"


03-02-2016 06:21 PM

عمون - يشارك الأمين العام للمنتدى العالمي للوسطية المهندس مروان الفاعوري بالندوة التي سيعقدها المنتدى فرع تونس يوم السبت الموافق 6/2/2016 بعنوان"الرؤية المقاصدية في الشريعة الإسلامية علماء المغرب الإسلامي نموذجاً" .

وخلال الندوة التي يشارك فيها عدد من العلماء والمفكرين من العالمين العربي والإسلامي منهم :سماحة الامام الصادق المهدي ،د. منير التليلي/ تونس،د. نور الدين الخادمي/ تونس ،د. عبد الحق ميحي/ الجزائر. د. عبدالمجيد النجار/ تونس،الأستاذ سليم الحكيمي/ تونس،محمد بو زغيبة/ رئيس وحدة فقهاء تونس
الاستاذ عبد الفتاح مورو- تونس،د. ابراهيم جامع / نيجيريا

وسيتم طرح عدة محاور رئيسة وهي:
1. الإرهاصات الأولى لمقاصد الشريعة ومنشأ البحث فيها.
سيكون هذا المحور ذا صبغة تاريخية بصورة عامة، غايته الكشف عن الجذور الدلالية والمصطلحية لمقاصد الشريعة، وبيان دواعي البحث فيها بوصفها موضوعًا خاصًّا ضمن دائرة التفقه في نصوص الشريعة، متميزًا تميزًا ما عن البحث في الفقه وفي أصول الفقه (فكرة المثلث الذي يشكل البنية العامة للتشريع الإسلامي).
1. القول الأصولي في مقاصد الشريعة
ويناقش هذا المحور موضوع المقاصد في الخطاب الأصولي وبيان منزلته من جملة المسائل العلمية التي يدور حولها علم أصول الفقه، وذلك من ناحيتين: الأولى تختص بالمفاهيم التأسيسية للكلام في المقاصد (إشكالية التعليل، مبدأ أو نظرية المناسبة، مفهوم المصلحة، مراعاة المآلات). أما الناحية الثانية فتتعلق بتطور الكلام الأصولي في مقاصد الشريعة من الجزئية إلى الكلية بدءًا من الجويني وتلميذه الغزالي فاتقين لذلك الكلام، مرورًا بالسمعاني والرازي والآمدي وابن عبد السلام والقرافي والطوفي وغيرهم مؤكدين ومرسخين له، وانتهاءً بالشاطبي وشاه ولي الله وابن عاشور وعلال الفاسي من حيث هم أصحاب رؤى كلية شمولية في دراسة المقاصد.
1. مقاصد الشريعة مضمونًا وأبعادا
يهتم هذا المحور بالتركيز على مقاصد الشريعة في ذاتها من حيث بنيتها وأبعادها وما تشتمل عليه (أي مكوناتها وعناصرها الموضوعية: المصالح جلبًا والمفاسد درءًا) ومن حيث تقسيمها وترتيبها (الضروري، الحاجي، التحسيني)، ومن حيث ارتباطها بمفهوم الفطرة أو تفرعها عنه، ومن حيث معاييرها وشروطها، ومن حيث طرق الكشف عنها ووسائل تحقيها (ويعد ابن تيمية والشاطبي وابن خلدون وشاه ولي الله وابن عاشور والفاسي أبرز من أبرز هذه الجوانب وتوسع فيها على تفاوت بينهم في ذلك).

1. وظيفة المقاصد وآفاق البحث فيها
سيركز هذا المحور على المشاغل العلمية الراهنة في الدرس المقاصدي، في مستويين اثنين: الأول يتعلق بمفهوم الاجتهاد المقاصدي بمعنيين: المعنى الأول اعتماد المقاصد في فهم نصوص الشريعة وتحديد دلالاتها وبناء الأحكام عليها في معالجة القضايا وتكييف النوازل، والمعنى الثاني هو الاجتهاد في المقاصد (وخاصة الضروريات) من حيث مداها انحصارًا أو قبولاً للزيادة ومن حيث ترتيبها. أما المستوى الثاني فيركز على إشكالية القيم تأسيسًا وتفريعًا من منطلق كون مقاصد الشريعة توفر الإطار المنهجي والمعرفي المناسب لمعالجتها.
وسيكون برنامج الندوة بالشكل الآتي:

الندوة الدولية
"الرؤية المقاصدية في الشريعة الإسلامية علماء المغرب الإسلامي نموذجاً"
تونس 06 /02/2016م
• الإفتتاحية:
• تلاوة آيات من القرآن الكريم.
• كلمة ترحيبية من رئيس المنتدى العالمي للوسطية سماحة الامام الصادق المهدي.
• كلمة الشيخ راشد الغنوشي/ أو عبد الفتاح مورو.
• الجلسة الأولى: 10,00 – 12,00
رئيس الجلسة: د. منير التليلي/ تونس
• الورقة الأولى: مقاصد الشريعة/ المفهوم والوظيفة التأصيل الشرعي لنظرية المقاصد(القرآن الكريم، السنة النبوية، العصر الراشدي)/ د. نور الدين الخادمي/ تونس
• الورقة الثانية: نظرية المآل واثرها في الإجتهادات الفقهية (نظرية المصلحة وتطبيقاتها بين الماضي والحاضر)/ د. عبد الحق ميحي/ الجزائر.
• الورقة الثالثة: لمحة تاريخية حول تطور نظرية المقاصد/ أبو الحارث المحاسبي، الحكيم الترمذي، الحسن العامري/ د. عبدالمجيد النجار/ تونس
• الجلسة الثانية: 12,00 – 02,30
رئيس الجلسة: الأستاذ سليم الحكيمي/ تونس
• الورقة الرابعة: اسهامات القرافي ( العز بن عبد السلام، الشاطبي، ابن تيميه، ابن عاشور، الفاسي) في إرساء دعائم نظرية المقاصد وعلاقتها بالواقع/ محمد بو زغيبة/ رئيس وحدة فقهاء تونس
• الورقة الخامسة: نظرية المقاصد وأثرها في التواصل مع الأنظمة السياسية لبناء دولة المواطنة/ الاستاذ عبد الفتاح مورو- تونس.
• الورقة السادسة: أثر غياب البعد المقاصدي على نشوء التطرف والتكفير(الأسباب والعلاج)/ د. ابراهيم جامع / نيجيريا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :