facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اردني وسنغافورية يفوزان بجائزة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا


24-12-2015 06:40 PM

عمون - أعلن الدكتور حسن ظهور، رئيس الفريق العلمي في جائزة المصطفى (ص)، أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الاولى الاربعاء.

وبحسب دائرة العلاقات العامة والإعلام في جائزة المصطفى (ص)، حصل كل من البروفسورة "جكي يينغ" من سنغافورة والبروفسور عمر ياغي من الأردن، وسام العلوم والتكنولوجيا الرفيع في جائزة المصطفى (ص) لهذا العام.
واوضح الدكتور ظهور إلى أن جائزة المصطفى (ص) تمنح في أربعة مجالات هي: علوم وتكنولوجيا النانو، والعلوم والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وأفضل مشروع علمي عام، ويشترط في المجالات الثلاث الأولى على العالم المتقدم أن تتوفر فيه الشروط اللازمة مثل حمل جنسية إحدى الدول 57 الإسلامية، أما في المجال الرابع فعلى العالم المتميز أن يكون مسلما، لكن حمله لجنسية الدول الإسلامية ليس ضروريا.

وأشار إلى الكيفية التي يتم بها اختيار الفائزين، مبيّنا أن الفائزون في هذه الجائزة يتم اختيارهم من بين 100 مشروع متقدم، وهم التي بلغت مرحلة التقييم النهائي، وعلى هذه المشاريع أن تكون مبتكرة ومجددة وأن تتمتع بنتائج واستعمالات محددة وواضحة في الحياة العملية. كما على العلماء المتقدمين بالمشروع أن يحظوا بسمعة علمية ومكانة جديرة على الساحة الدولية، وفي النهاية وبناء على المعايير المحددة للجائزة، ونظرا لأهمية الجائزة ومكانتها، نال هذان العالمان جائزة المشروعين المتميزين في العلوم وتكنولوجيا النانو، وعلوم وتكنولوجيا النانو الحيوية.

وحصلت البروفسورة جكي يينغ رئيسة مجلس الإدارة وعضو المجلس العلمي في مؤسسة تكنولوجيا وهندسة النانو الحيوية بسنغافورة، والبروفسور عمر ياغي من الأردن وهو رئيس مؤسسة علوم النانو في طاقة "كاولي" وعضو هيئة التدريس بجامعة بيركلي الأميركية قد حصلا على جائزة المصطفى(ص)، في "العلوم وتكنولوجيا النانو الحيوية والطبية" للبروفيسورة يينغ، و"العلوم والتكنولوجيا النانو" للبروفيسور ياغي.

وبحسب الدكتور ظهور، فقد نالت البروفسورة يينغ العالمة السنغافورية المسلمة جائزة المصطفى(ص)، لجهودها في تطوير "أنظمة الإستجابة في جرعات الأدوية" عن مجال العلوم وتكنولوجيا النانو الحيوية. وتوفر هذه الأنظمة النانو – ذرية البوليمرية، هذه الإمكانية لمرضى السكري للإفادة من الأنسولين فقط عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبدون أخذ عينات منه. وقد طورت هذه التقنية شركتها الناشطة في المجال العلمي، لتكون قابلة للإستخدام، ثم دخلت مرحلة الإنتاج التجاري في الشركات المصنعة للأدوية ولتسهم في علاج الحالات المرضية.

أما البروفسور عمر ياغي الكيميائي الأردني المتميز فقد نال الجائزة عن جهوده الواسعة في مجال "اطار الحديد – العضوي" عن مجال العلوم وتكنولوجيا النانو.

يذكر أن اطار الحديد - العضوي ونظرا لقابلياته الكبيرة والمرونة التي يتحلى بها في الشكل والحجم، يتمتع باستعمالات متعددة في تنقية وفصل المواد، ومن ضمنها اجتذاب الملوثات الهوائية وتخزين الهيدروجين، وكذلك في الصناعات الأخرى.

جدير بالذكر أن جائزة المصطفى بـ500 الف دولار والاوسمة التكريمية ستمنح للفائزين مساء يوم الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول خلال احتفالية ستقام في قاعة الوحدة في طهران.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :