facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فرنسا تؤكد جهوزية حاملة الطائرات "للتحرك" ضد داعش

23-11-2015 12:50 AM

عمون - اعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الاحد ان حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي وصلت الى شرقي المتوسط جاهزة لاطلاق طائراتها الحربية اعتبارا من الاثنين لضرب مواقع تنظيم الدولة في سوريا لكنه استبعد ارسال قوات خاصة على الارض.

وقال لودريان عبر اذاعة اوروبا-1 ان حاملة الطائرات "ستكون جاهزة للتحرك اعتبارا من غد (الاثنين) مع الطائرات المطاردة الراسية على متنها والطائرات الموجودة على مقربة والتي سبق وضربت مواقع الدولة"، وذلك بعد تسعة ايام من اعتداءات باريس التي تبناها تنظيم الدولة واوقعت 130 قتيلا و350 جريحا.

وسيكون بتصرف الجيش الفرنسي في المنطقة 26 طائرة مطاردة على متن حاملة الطائرات -18 طائرة رافال و8 طائرات سوبر اتندار- اضافة الى 12 طائرة متمركزة في دولة الامارات العربية المتحدة (ست طائرات رافال) وفي الاردن (ست طائرات ميراج 2000).

وشدد الوزير الفرنسي على القول ان محاربة تنظيم الدولة هي "حرب في الظل وفي ساحة المعركة على حد سواء"، مضيفا "يجب محاربة +دولة+ منظمة اقيمت على جزء من (اراضي) العراق وسوريا، و"حركة ارهابية دولية هدفها ضرب العالم الغربي".

واكد على "وجوب مطاردة الارهابيين، اولئك الذين يحاولون ضرب الديمقراطية (...) كما يجب في الوقت نفسه الضرب في الصميم في ساحة المعركة في المشرق للقضاء على (تنظيم) الدولة ".

ومن بين الاهداف اشار الوزير الى وجوب الضرب في "الموصل بالعراق حيث توجد مواقع القرار السياسي (لتنظيم الدولة) والرقة (سوريا) حيث توجد مراكز التدريب و+المقاتلون الاجانب+، اي المقاتلين المخصصين للتحرك في الخارج".

وتابع "يجب ضرب هاتين المدينتين كما يجب ضرب (...) مصادر التمويل التي يملكها (تنظيم) الدولة ، اي مواقع النفط والحقول النفطية" في سوريا والعراق.

والمقاتلات الاميركية تنفذ كما الطائرات الفرنسية عمليات محدودة خوفا من التسبب باضرار جانبية، لكنها بدأت بقصف الشاحنات الصهريج التي تنقل النفط الى معاقل التنظيم المتطرف.

واضاف "ان تكثيف التحركات اليوم سيحد الى درجة كبيرة من هذه القدرة" اذ يجني تنظيم الدولة اموالا من مبيعات النفط.

واكد الوزير انه في نهاية المطاف وحدها عملية برية ستسمح بطرد تنظيم الدولة من مواقعه مهما كانت وتيرة وحدة الغارات الجوية الاميركية والفرنسية والروسية.

وقال "يمر الانتصار والقضاء على داعش بالتأكيد في وقت من الاوقات بانتشار على الارض (...) هذا لا يعني قوات فرنسية على الارض".

وتستبعد فرنسا اي انتشار على الارض في العمليات المسلحة بما في ذلك قوات خاصة التي طلبت واشنطن ارسالها الى سوريا بحسب وسائل الاعلام الاميركي. وقال لودريان "ان فرضية (القوات الخاصة) غير مطروحة اليوم".

وتابع لهزيمة تنظيم الدولة "يجب شن غارات دعما (للتحالف) وارسال قوات على الارض" التي قد تكون كردية او من الجيش السوري الحر محذرا من ان هذا "سيستلزم وقتا".

واعلن رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني الذي استعادت قواته مدينة سنجار شمال العراق، انه مستعد للمشاركة في عملية برية في الرقة.

وقال لصحيفة لو جورنال دو ديمانش الفرنسية "في اطار تحالف دولي قوي من الممكن ان تكون قوات البشمركة ضمن القوات التي ستحرر مدينة الرقة".

واشاد لودريان بالدعم الذي وعدت الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بتقديمه لفرنسا بعد استخدام باريس المادة 42-7 في المعاهدات الاوروبية التي تنص على التضامن في حال تعرض بلد لاعتداء.

وقال "سيأخذ هذا الدعم ثلاثة اشكال". واضاف "ستشارك بعض الدول وآمل ذلك في الغارات والعمليات القوية على الاراضي السورية والعراقية" موضحا ان "البريطانيين يفكرون في الامر".

وتابع "ستتمكن دول اخرى من تقديم دعم لوجستي" (مروحيات وطائرات شحن تكتيكية وغيرها) لفرنسا او حتى " التخفيف من الجهود العسكرية الفرنسية" بارسال قوات الى اماكن ساخنة اخرى خصوصا الى منطقة الساحل.(أ ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :