facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مصر تسترد تمثالًا أثريًا من النمسا

22-11-2015 04:36 PM

عمون - أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأحد، عن تسلم السفارة المصرية بالنمسا، تمثالًا أثريًا يعود لعصر الأسرة السادسة والعشرين، بعد وقف عملية بيعه بالتنسيق مع الإنتربول (الشرطة الجنائية الدولية)، بحسب بيان رسمي.
وقال وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، في بيان، إن "السفارة المصرية بالنمسا تسلمت تمثال أوشابتي للمدعو (حور إير عا)، وذلك بعد أن نجحت مساعي وزارة الآثار في إثبات أحقيتها في التمثال واسترداده".

وأشار الدماطي، إلى أن التمثال خرج من مصر نتيجة أعمال الحفر خلسة، لافتًا إلى أن إدارة الآثار المستردة بالوزارة قامت بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية والمتمثلة في "الإنتربول"، ووزارة الخارجية المصرية، والسفارة المصرية بفيينا لإعادة التمثال.

وبحسب البيان نفسه، قال على أحمد مدير إدارة الآثار المستردة بالوزارة، "إنه تم ضبط التمثال أثناء محاولة بيعه من قبل مواطنين نمساويين، وهو عبارة عن تمثال أوشابتي يعود لعصر الأسرة السادسة والعشرين".

يذكر أن الأوشابتي، عبارة هي تماثيل صغيرة، كانت توضع مع المتوفى، لتحل محله في تأدية الأعمال الشاقة في العالم الآخر، مثل حرث الأرض، وكانت تصنع من الفيانس (نوع من السيراميك كان يصنعه قدماء المصريين)، أو الخشب، أو الحجر الجيري.

ونتيجة الانفلات الأمني الذي شهدته مصر عقب ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011، زادت معدلات سرقة الآثار بنسبة 90% عما كان عليه الحال قبل الثورة، بحسب تصريحات لمسؤولين رسميين بالدولة.

وتعول مصر على قطاع السياحة الذي يرتبط بشكل كبير بالقطاع الأثري، من أجل توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه ( 9.5 مليارات دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :