facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاستخبارات الامريكية ترجح سقوط الطائرة الروسية بقنبلة زرعها "داعش"


05-11-2015 12:21 AM

عمون - ذكرت شبكة (CNN) الامريكية نقلا عن مسؤول لم تنشر اسمه أن الطائرة الروسية التي تحطمت في #مصر سقطت على الأرجح بسبب قنبلة زرعها تنظيم#الدولة الإرهابي (داعش) أو احدى الجماعات المرتبطة به.

وأضافت الشبكة مساء الاربعاء أن المسؤول الامريكي المطلع على الأمر تحدث بناء على أحدث معلومات المخابرات الأميركية لكنه قال إن أجهزة المخابرات لم تصل بعد الى استنتاج رسمي بشأن السبب في تحطم الطائرة التي قتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224.

ونقلت (CNN) عن المسؤول قوله "هناك شعور مؤكد بأنها كانت عبوة ناسفة زرعت في الأمتعة أو في مكان ما بالطائرة".

وذكر مسؤول استخباراتي آخر بأن لديهم قناعة بأنَّ "داعش" وراء زرع القنبلة في الطائرة، استناداً على مراقبتهم الارتباطات الداخلية للتنظيم.

كان مصدر مقرب من التحقيقات في الصندوقين الأسودين بمصر قال عصر الأربعاء إن تحطم الطائرة الروسية يرجع على الأرجح إلى انفجار لم يتضح إن كان سببه قنبلة أو وقود.

بينما قالت بريطانيا، الأربعاء، إن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر هذا الأسبوع، بعدما أقلعت من منتجع شرم الشيخ ربما تكون قد أسقطت جراء انفجار عبوة ناسفة.

وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في بيان: “بينما التحقيقات جارية فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية.. لكن مع تكشف المزيد من المعلومات تنامى لدينا قلق من أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت بعبوة ناسفة”.

وفي إجراء احترازي، قررت الحكومة تأخير الطائرات التي من المتوقع أن تقلع من شرم الشيخ، الأربعاء، للسماح لفريق خبراء الطيران البريطانيين المتوجهين إلى شرم الشيخ بأن يجروا تقييماتهم بشأن التدابير الأمنية المطبقة في المطار.

كان مسؤولون أمريكيون صرحوا الثلاثاء أن تحليلات الوميض الحراري الذي رصده قمر صناعي أمريكي وقت سقوط الطائرة الروسية في سيناء استبعدت سقوطها بصاروخ.

وأضاف المسؤولون أن الوميض الحراري تم رصده من الطائرة خلال تحليقها، وأوضحوا أن "المعلومات الجديدة ترجح احتمالات وقوع حادث كارثي خلال الطيران منها انفجار قنبلة"، وأشاروا إلى أن الخبراء يدرسون "احتمالات أخرى" رغم ذلك.

وكان مسؤول أمريكي مطلع على المعلومات حول سقوط الطائرة الروسية في سيناء قال لـCNN إن قمر صناعي أمريكي رصد وميضا حراريا في سيناء وقت سقوط الطائرة الروسية السبت الماضي.

وأضاف المصدر أن المخابرات الأمريكية والجيش يدرسون تلك المعلومات لمعرفة ماذا تعني. وتابع أن جزء من التحليل هو تحديد مكان الوميض الحراري بدقة وماذا يمكن أن يخبرهم ذلك عما حدث للطائرة الروسية.

واعلنت وزارة الطيران المدني المصرية الاربعاء استخراج بيانات الصندوق الاسود الذي يسجل المعطيات الفنية لرحلة الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر ومازال العمل جاريا لتفريغ مجتوى الصندوق الثاني الذي يسجل المحادثات داخل قمرة القيادة.

من جهته قال وزير الطيران المدني حسام كمال في بيان أن "فريق التحقيق في حادث الطائرة الروسية قام باستخراج البيانات الخاصة بالصندوق الاسود وأن هذه البيانات بحالة جيدة وسيعكف فريق التحقيق على دراستها وتحليلها خلال الفترة القادمة".

واضاف الوزير ان الصندوق الاسود الثاني الذي يحوي "مسجل الصوت داخل غرفة القيادة وجدت به بعض التلفيات التي تحتاج الى الكثير من الإجراءات الفنية والجهد لاستخلاص البيانات".

وتابع ان "اي تكهنات حول محتوى التسجيل الصوتي لغرفة قيادة الطائرة في هذه المرحلة عار تماما عن الصحة".

واكد ان "جميع امكانات الوزارة مسخرة للجنة التحقيق لتعمل بالشكل الأمثل الذي يضمن دقة وسلامة التحقيق".

واوضح البيان أن "مصر تقود فريق التحقيق مع ممثلين معتمدين من روسيا ( الدولة المشغلة للطائرة)، ايرلندا (دولة تسجيل الطائرة) وفرنسا وألمانيا (ممثلي الشركة المصنعة للطائرة)".

وكان الاتصال انقطع مع الطائرة الروسية التابعة لشركة متروجيت بعد 23 دقيقة من اقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها الى سان بطرسبورغ وعلى متنها 224 شخصا لقوا جميعا حتفهم اثر تحطمها في صحراء سيناء.

واعلن الفرع المصري لتنظيم الدولة السبت مسؤوليته عن اسقاط الطائرة من دون ان يوضح كيف قام بذلك.

والاربعاء، قال التنظيم في تسجيل صوتي بثته مواقع جهادية على تويتر انه سيعلن عن طريقة اسقاط الطائرة "في الوقت الذي يريده وبالشكل الذي يراه".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال الثلاثاء في مقابلة مع هيئة بي بي سي ان تحديد اسباب تحطم الطائرة "يحتاج الى بعض الوقت" رغم انه وصف في تصريح نشرته صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية الاربعاء فرضية هجوم تنظيم الدولة بانها "تكهنات لا اساس لها".وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :