facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




تركيا تتحفظ على شركات مرتبطة بفتح الله كولن في تكثيف لحملتها قبل الانتخابات


28-10-2015 12:32 AM

عمون - (رويترز) - تحفظت السلطات التركية اليوم الثلاثاء على 22 شركة منها صحيفتان ومحطتا تلفزيون مرتبطة برجل الدين التركي فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة والعدو اللدود للرئيس رجب طيب اردوغان في تكثيف لحملة تقودها الحكومة قبل أيام من الانتخابات.

وتوجه الشركات ووسائل الإعلام التي وضعت تحت الحراسة انتقادات لإردوغان وتتهمه بالاتجاه الى السلطوية على نحو متزايد قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في الأول من نوفمبر تشرين الثاني.

وأكد حقان يلدز محامي الشركة الأم كوزا ايبك القابضة تعرض كل شركات المجموعة وعددها 22 لحملة مداهمات وأن الحكومة عينت حراسا على إداراتها. وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن الشرطة ألقت القبض على 19 شخصا فيما يتصل بالتحقيق لكن لم يتسن على الفور التأكد من صحة ذلك.

وقاد إردوغان حملة صارمة ضد أتباع كولن رجل الدين الذي يتمتع بنفوذ وحليفه السابق بعدما فتح رجال شرطة ومحققون يعتبرون متعاطفين مع كولن (74 عاما) تحقيقات فساد في 2013 شملت أعضاء بالدائرة الداخلية للرئيس التركي.

ويطالب ممثل ادعاء بسجن كولن 34 عاما بتهمة إدارة كيان "مواز" داخل مؤسسات الدولة سعى للإطاحة بإردوغان الذي يقود دفة الحكم منذ 2003 كرئيس للوزراء ثم كرئيس للبلاد.

وبدأ الادعاء الشهر الماضي التحقيق في مزاعم بأن كوزا ايبك ووحداتها بدفع أموال لكولن. ونفى مسؤولون في الشركة ارتكاب أي مخالفات.

وهوت أسهم شركات كوزا ايبك بعد نشر نبأ المداهمات حيث هبطت أسعار أسهم شركات التعدين كوزا ألتن 11.7 في المئة وكوزا مادنجيليك 12.3 في المئة وإيباك إنرجي 9.35 في المئة.

وصبغت صحيفتا بوجان وميليت التابعتين لمجموعة كوزا كامل صفحتيهما الرئيسيتين في عدد الثلاثاء باللون الأسود وعليهما عبارة "يوم أسود لديمقراطيتنا ولحريتنا ولتركيا."

وقال ديجر اوزرجون رئيس تحرير صحيفة ميليت لرويترز إن التحفظ على شركة إعلامية بهذه التهم محظور وفقا للدستور ولم يحدث من قبل.

وفي تصريح له على محطة إن.تي.في التلفزيونية قال كمال كليجدار اوغلو الزعيم التركي المعارض إن الخطوة التي اتخذتها الحكومة ضد كوزا ايبك تظهر "أن بمقدورهم الاستيلاء على ممتلكاتنا في أي وقت... يعني هذا أن الديمقراطية والقانون معلقان."

ويقول أعضاء حركة خدمة التي يتزعمها كولن إنهم ضحايا حملة ظالمة تشمل حرمان قنوات فضائية مرتبطة برجل الدين من البث على القمر الصناعي واعتقال رؤساء تحرير صحف والتحفظ في وقت سابق من العام الجاري على بنك اسيا الإسلامي.

كان روبرت امستردام الشريك المؤسس بشركة امستردام اند بارتنرز إل.إل.بي في لندن قال إن الحكومة التركية تعاقدت مع شركته "لكشف الممارسات غير القانونية المزعومة لشبكة كولن على مستوى العالم."





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :