facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انتهاء فترة الاردن بالامم المتحدة نهاية العام


15-10-2015 11:18 PM

عمون - انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، مصر والسنغال واليابان والاوراغوي واوكرانيا، أعضاء غير دائمين لمجلس الامن الدولي للعامين 2106 و2017 وذلك خلفا للأردن وتشيلي وليتوانيا ونيجيريا وتشاد والتي تنتهي فترتها مع نهاية هذا العام.

ويشتمل المجلس على 5 أعضاء دائمين و10 اعضاء غير دائمين الذين يتم انتخاب نصفهم كل عام. وتم توزيع المقاعد الخمسة إقليميا، كالتالي: مقعدان عن المجموعة الأفريقية، وتشغلهما حاليا نيجيريا وتشاد ومقعد لمجموعة آسيا ودول المحيط الهادئ الجزرية الصغيرة النامية، وتشغله حاليا الاردن، ومقعد لدول أميركا اللاتينية والكاريبي، وتشغله حاليا تشيلي، ومقعد لدول أوروبا الشرقية، وتشغله حاليا ليتوانيا.

وحسب العرف الموجود في الامم المتحدة فان للدول العربية مقعد غير دائم يتم التناوب عليه بين دول عرب آسيا ودول عرب أفريقيا.

وبما أن فترة الاردن ستنتهي مع نهاية هذا العام وهو الدولة العربية الاسيوية في المجلس فانه من المحتم ان يتم انتخاب دولة عربية افريقية .

والجدير بالذكر ان الدول الخمس التي فازت اليوم ليس لها منافس، الا انه من شروط الانضمام إلى عضوية المجلس، يجب ان تحصل الدولة المرشحة على ثلثي أصوات ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة المشاركين في اقتراع اليوم وهو ما يعادل 129 صوتا كحد أدني، وذلك من أجمالي 193 صوتا، هم عدد أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي حالة عدم حصول الدول المرشحة لعضوية المجلس على النسبة المقررة، تجرى إعادة الاقتراع مرة ثانية.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :