facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمير قطر: القمة الخليجية في الدوحة


11-11-2014 01:43 PM

عمون - أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استضافة بلاده قمة مجلس التعاون الخليجي الشهر المقبل، بعد أيام على إعلان تأجيل الاجتماع الوزاري الخليجي الذي يسبق القمة "حتى إشعار آخر".

وقال الأمير تميم لدى مخاطبته دورة الانعقاد الجديدة لـ"مجلس الشورى" صباح اليوم الثلاثاء "نرحب بالاشقاء قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قمتهم التي تستضيفها دولة قطر الشهر المقبل"، واصفا مجلس التعاون بأنه "البيت الإقليمي الأول".

وشدد في حضور والده الأمير السابق حمد بن خليفة آل ثاني على أن "دعم وتعزيز علاقاتنا بدول المجلس الشقيقة كافة وتعميق أواصر الأخوة بيننا في مقدم أولويات سياستنا الخارجية".

ويشكل هذا التصريح التأكيد الأحدث لعقد القمة الخليجية في الدوحة، بعد تداول أنباء مؤخرا عن مشاورات لنقلها إلى دولة ثانية.

وأعرب الشيخ تميم عن "أملنا في أن تخرج القمة بالقرارات التي تلبي وتحقق تطلعات وطموحات شعوبنا الخليجية، وتسهم في تحقيق ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة".

واكد سمو امير دولة قطر أن المنطقة تمر"بمرحلة خطيرة تتلاقى فيها أزمات بالعديد من دول المنطقة وفي مقدمتها اخفاق محادثات السلام عن حل القضية الفلسطينية واستمرار سياسة الاحتلال والاستيطان

وأشار إلى أن الأزمات الكبرى الأخرى فناجمة عن جر الحركات السلمية للشعوب في ليبيا وسورية والعراق واليمن إلى مواجهة دامية تتحمل مسؤوليتها القوى التي رفضت طريق الاصلاح والانتقال السلمي التدريجي وواجهت الشعوب بالسلاح" لافتا الى ان من تلك الأزمات "تنامي مخاطر الإرهاب والتطرف الذي يهدد بعواقب وخيمة". وشدد على رفض بلاد للإرهاب والتطرف أيا كانت مسبباته، معتبرا أن "علاج الإرهاب والتطرف لا يكون بالقصف من الجو، فلا بد من التخلص من الأسباب التي اسهمت في تشكيل بيئات اجتماعية حاضنة للتطرف".

وقال امير قطر في خطابه الذي تطرق فيه الى قضايا داخلية وخارجية، ومنها القضية الفلسطينية والازمة السورية والتطورات في اليمن وليبيا والعراق،إنه حريص على تعزيز علاقات بلاده بدول مجلس التعاون الخليجي كافة وتعميق أواصر الإخوة في مقدمة أولويات السياسة الخارجية لدولة قطر ، مشددا على أن "مجلس التعاون هو البيت الإقليمي الأول".

كما أكد دعم بلاده للشعب الفلسطيني في نضاله على حصول على حقوقه المشروعة كافة وفي مقدمتها إقامة دولته في حدود 67 وعاصمتها القدس،مجددا وقوف بلاده مع الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني. وحول التطورات في اليمن، فقد ناشد امير قطر "جميع القوى السياسية في اليمن تجنيب الشعب اليمني مزيد من الانقسام والمعاناة والعمل على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني واتفاقية السلام والشراكة".

وفي الشأن السوري، قال أمير قطر إن "حرب الإبادة التي يشنها النظام على الشعب السوري على مرأى ومسمع من العالم قد بلغت حد إلحاق العار بالمجتمعين العربي والدولي وخاصة القوى الكبرى"، داعيا الى "عدم التقاعس في بذل الجهود اللازمة لكسر الجمود المحيط بالشأن السوري والعمل على تحقيق تسوية سياسية ينهي ذلك الصراع بما يحقق تطلعات الشعب السوري".

وفيما يتعلق بالتطورات في ليبيا، قال امير قطر"نتطلع لتجاوز ليبيا الشقيقة محنتها وندعو محتلف أطياف الشعب الليبي إلى التوافق ونبذ الخلافات ووقف إراقة الدماء وتكريس الشرعية بما يحقق للشعب الليبي تطلعاته في الأمن والاستقرار".
واعرب امير قطر عن بالغ القلق للتطورات الأمنية في العراق ، لما سببته من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات وانعدام الاستقرار، داعيا العراقيين إلى تحقيق الوفاق الوطني وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الجزئية والنزعات الانتقامية لتحقيق الاستقرار والمحافظة على وحدة العراق وسيادتـه .
وفي الشأن الداخلي القطري أشار أمير قطر إلى عدم تأثر بلاده بانخفاض أسعار النفط، مشيرا إلى أن "اقتصاد البلاد قوي ومتين ولن يتأثر بتغير أسعار النفط".

واشار الى ان الاقتصاد القطري حقّق معدلات نمو جيدة حيث بلغ النمو في الناتج المحلي الإجمالي 3ر6رام الميزانية بالمئة هذا العام. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :