facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تسجيلات تكشفت اعتذار الرئيس الأمريكي الأسبق ريجان لمارجريت تاتشر لعدم إبلاغها عن غزو جرينادا


11-11-2014 10:38 AM

عمون - (د ب ا)- أظهر تسجيل سري جديد لمحادثة تمت عام 1983 أن الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان اعتذر لرئيسة الوزراء البريطانية آنذاك مارجريت تاتشر عن اجتياح جرينادا دون إعلامها .

ويظهر التسجيل ، الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست على موقعها الإلكتروني أمس الأثنين ، الخلاف بين الدولتين اللتين تربطهما علاقة وثيقة ،وذلك على خلفية الغزو الأمريكي للمستعمرة البريطانية السابقة والعضو في الكومنولث البريطاني في 25 تشرين أول/اكتوبر 1983 .

ويبدو أن تاتشر أعربت عن غضبها للبيت الأبيض عقب تلقيها أنباء الغزو على الفور ،واتصل بها ريجان في اليوم التالي .

ووصف ريجان لتاتشر كيف أنه كان في جورجيا في عطلة لممارسة رياضة الجولف مع وزير الخارجية آنذاك جورج شولتز عندما تلقى مكالمة عاجلة في منتصف الليل من منظمة دول شرق الكاريبي .

وقال ريجان إنه تم التخطيط للغزو والموافقة عليه في غضون ساعات ،ولم يكن هناك وقت لإعلام تاتشر أو أي مسؤول آخر لأنه قال إنه يخشى أن يعلم الكوبيون بالأمر ويتدخلوا .

وبعد عشر دقائق ، عقب أن قبلت تاتشر اعتذار ريجان، استأذنت للعودة لاجتماع طارئ "عاصف " في مجلس العموم لمناقشة موضوع الغزو ، وتمنى لها ريجان التوفيق .

ويشار إلى أن هذا التسجيل كان ضمن 20 تسجيلا سابقا لمحادثات ريجان مع زعماء أجانب أفرجت عنها مكتبة ريجان الرئاسية في أواخر تشرين أول/اكتوبر الماضي للمؤلف الأمريكي ويليام دويلي ، بعد 18 عاما من طلبه التسجيلات وفقا لقانون حرية المعلومات .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :