facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أول أردنية تقود شاحنة لجمع القمامة


09-03-2007 02:00 AM

عمون - عن رويترز-اقتحمت حنان الكردي مجالا غير تقليدي نسبيا للمرأة حيث أصبحت أول اردنية تقود شاحنة لجمع القمامة وحققت نجاحا في عملها في تحد للقيود الاجتماعية. وواجهت حنان التي كانت من قبل معلمة لقيادة السيارات عقبات في بداية الامر في التقدم الى امانة عمان لشغل وظيفة سائقة شاحنة جمع القمامة حيث أن اقتحام امرأة مجال عمل يسيطر عليه الرجال كان أمرا صعبا.وتغلبت حنان على العقبة الاولى عندما قابلت امين عمان وحصلت على موافقة خاصة للالتحاق بالعمل. ولكنها لم تكن تدرك انها المرأة الوحيدة في الاردن كله التي تعمل بهذه الوظيفة.
وقالت حنان "أنا دخلت الامانة... أقسم بالله العظيم ما كنت أعرف انه راح أطلع الوحيدة في المملكة. كنت أفكر انه فيه ناس قبلي فـ"أجت معي عالبركة لانه أنا أصلا بنت حلال.. اما بالنسبة للتعامل مع الزملاء كان عندي مشكلة في البداية انه كيف أجلس بينهم واسمع... بتعرف السواقين لهم لغة خاصة ما شاء الله عليهم. كيف اني اسمع بعض الالفاظ. فيه طبعا مستويات للبني آدمين. كنت أحكي اللي يعجبني ارد عليه اللي ما يعجبني أسحب حالي واطلع من الجلسة. شوي شوي.. تأقلموا. صار لي هاي السنة الثالثة خلصتها تقريبا. تأقلموا علي. صار لي احترام خاص. باحس حالي زي الحاجة بين ولادها أو اخواني الصغار. فأنا ما عندي مشكلة."
وتقول حنان ان دهشة البعض من نوع عملها تحفزها على التفوق. واضافت "شوف فيه ناس يعملوا لي هيك - ترفع ابهامها بعلامة استحسان - فأنا ما بارضى.. لازم هيك - ترفع ابهامين بعلامة استحسان - فيه ناس بتستهجن خاصة الستات بحملقن في بطريقة غريبة".
وقالت حنان ان ردود الفعل هذه تعكس الرؤية الاردنية للمرأة التي تحاول اقتحام المجالات التي يسيطر عليها الرجال. واضافت "انا نصيحتي انه شو ما كانت المهنة.. مش عيب. التحدي انه انا اذا بدي أصير دكتورة فيه الاف الطبيبات والمدرسات والممرضات.. ولكن كمهنة سائق وآلية نظافة بالذات ما فيه. فيا ريت انه تصير الفكرة شوي عادية ونوصل لمرحلة انه يبطل شيء غريب." وادى اصرار حنان على أداء العمل الذي تريده أيا كان رأي الاخرين الى تكوين موقف ايجابي منها تدريجيا. وقال اردني يدعى محمود أبو دية "لا.. لا.. مش ظاهرة غريبة سيدي. مش هي بتطالب بالمساواة... واحنا مستعدين للمساواة وحضارة يعني. نحن بلد عصرية وديمقراطية والتطور من أفضل لافضل ان شاء الله." وقال زميل لحنان في العمل يدعى مروان حمدان "أول شيء كبنت معها فئة سادسة لقيناها كصعوبة يعني.. كيف بنت تحمل رخصة فئة سادسة وبتسوق شاحنة. فتفاجأنا. شفنا شغلها كويس وبرتكن عليها وما شاء الله عنها زميلتنا نحبها وتحبنا ونعاملها كأخت لنا."





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :