facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أوباما يأمر بضربات جوية ضد "داعش" بالعراق


08-08-2014 01:44 PM

عمون - قال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه أجاز توجيه ضربات جوية امريكية "محددة الاهداف" ضد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق والبدء في عمليات اسقاط جوي لنقل امدادات انسانية الي اقليات دينية محاصرة هناك لمنع "عمل محتمل للابادة الجماعية".

وفي أبرز رد فعل من جانبه على الازمة قال اوباما بعد اجتماعات مع فريقه للامن القومي انه وافق على استخدام القوة الجوية الامريكية لضرب "أهداف محددة" لحماية الأفراد الامريكيين اذا تقدم مقاتلو الدولة الاسلامية أكثر باتجاه اربيل عاصمة اقليم كردستان العراقي شبه المستقل أو هددوا أمريكيين في اي مكان من العراق.

وصرح بأن الضربات الجوية التي ستكون الاولى التي ينفذها الجيش الامريكي في العراق منذ انسحاب قواته في نهاية 2011 يمكن أيضا ان تستخدم في الضرورة لدعم القوات العراقية والكردية التي تحاول كسر الحصار الذي يفرضه مقاتلون حول قمة جبلية بها عشرات الالاف من المدنيين المحاصرين.

وقال اوباما الذي يحجم عن تصعيد الدور العسكري الامريكي في العراق "في وقت سابق من الاسبوع صرخ عراقي في المنطقة (المحاصرة) للعالم قائلا (ما من أحد ليساعدنا) "اليوم أمريكا جاءت للمساعدة".

وخلال تصريحات نقلها التلفزيون من البيت الابيض في ساعة متأخرة من الليل قال اوباما للامريكيين الذين تعبوا من الحرب انه لن يرسل أي قوات برية وانه ليس لديه أي نية "لأن تنجر الولايات المتحدة الي حرب اخرى في العراق."

وجاء تحرك اوباما وسط مخاوف دولية من كارثة انسانية تحدق بعشرات الالاف من اعضاء الطائفة اليزيدية -احدى الاقليات الدينية في العراق- الذين فروا من منازلهم وتقطعت بهم السبل على جبل سنجار امام التهديد الذي يشكله متشددو تنظيم الدول الاسلامية الذين يحققون تقدما واسعا وسريعا. وفر مسيحيون عراقيون كثيرون ايضا من ديارهم للنجاة بانفسهم.

وقال اوباما للصحفيين في البيت الابيض "يمكننا ان نعمل بحرص ومسؤولية لمنع عمل محتمل للابادة الجماعية... ولذلك فإنني أعطيت الاذن لضربات جوية محددة الاهداف إذا كانت ضرورية."

وجاء تحرك اوباما بعد مناشدات من السلطات العراقية والكردية للمساعدة على وقف تقدم تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق وتقديم المساعدة في الازمة الانسانية الاخذة في التكشف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :