facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اردوغان يكثف معركته ضد كولن قبل انتخابات الرئاسة

07-08-2014 11:39 PM

عمون - (رويترز) - اشتدت معركة بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورجل الدين فتح الله كولن الخميس من خلال اعتقالات لرجال شرطة واجراء حكومي ضد بنك اسلامي وتقارير عن عملية تطهير لوكالة المخابرات الداخلية.

واتهم اردوغان مؤيدين لكولن الذي يقيم في الولايات المتحدة "بالخيانة الدنيئة" لتركيا وهو يقوم بحملته لانتخابات رئاسية ستجري يوم الاحد وتوقعت استطلاعات الرأي ان يفوز بها.

وقال في كلمة امام رجال اعمال "توجد تهديدات وابتزاز ومؤامرات وأموال تبتز من رجال الاعمال" طالبا دعمهم في المعركة ضد حركة كولن التي يتهمها بالسعي للاطاحة به.

وقال "بالامس وجهوا طعنة لنا في الظهر. وغدا سيطعنون زملاءهم الحاليين في الظهر اذا سنحت لهم الفرصة." واضاف "إنني ادعو هؤلاء الذين مازالوا صامتين في وجه هذه الخيانة الدنيئة ان يعيدوا النظر في مواقفهم."

ويعتقد ان مؤيدي كولن في القضاء والشرطة لعبوا دورا رئيسيا في مساعدة اردوغان في تحييد منافسيه في الجيش المهيمن انذاك والمؤسسة العلمانية من خلال سلسلة قضايا في المحاكم حظيت بتغطية اعلامية كبيرة.

لكن تحالف اردوغان مع حركة "خدمة" انهار بسبب الخلافات بشأن سياسات الحكومة وتحركاتها لكبح حركة كولن. واصبح الخلاف علنيا في ديسمبر كانون الأول وأدى الى استقالة ثلاثة وزراء من الحكومة.

وبينما كان أردوغان يتحدث قال محامي الدفاع عمر تورانلي في حسابه على تويتر ان قاضيا في اسطنبول أمر بتمديد اعتقال أربعة ضباط شرطة كانوا بين 32 القي القبض عليهم يوم الثلاثاء في تحقيق موسع لعملية تنصت افادت مزاعم انها استهدفت اردوغان.

وافادت صحيفة وطن أن حوالي 50 عضوا في وكالة المخابرات الوطنية إم.آي.تي نزلت درجتهم ووضعوا رهن التحقيق في انقرة. وأعيد اعضاء من لجنة تابعة للوكالة تنسق المخابرات بين وكالات الدولة المختلفة الى قوة الشرطة بعد اتهامهم بالانتماء الى حركة خدمة.

وتزايد الضغط اليوم على بنك آسيا الاسلامي وهو ضمن مؤسسات تفيد مزاعم ان متعاطفين مع كولن يديرونها.

وقال مكتب الضرائب انه الغى اتفاقية تسمح للبنك بجمع الضرائب لحساب وزارة المالية.

وعلقت اسهمه في بورصة اسطنبول اثر النبأ بعدما تهاوت بنسبة 5.3 في المئة بسبب بيانات متضاربة من مسؤولين كبار عن خطط حكومية لشراء البنك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :