facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




معارك شرق أوكرانيا وتعثر وصول مراقبين للطائرة الماليزية

29-07-2014 12:51 AM

عمون - دخلت القوات الأوكرانية، اليوم الإثنين، إلى عدة مدن تحت سيطرة الانفصاليين على مقربة من الموقع الذي سقط فيه حطام طائرة البوينج الماليزية والذي أصبح جزئيا تحت سيطرتها وتعذر على الخبراء الهولنديين والاستراليين الوصول إليه بسبب المعارك.

جريمة حرب

وأعلنت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، إن إسقاط الطائرة الماليزية في الرحلة رقم "أم إتش 17" الذي أوقع 298 قتيلا يمكن تشبيهه "بجريمة حرب".

وأضافت، "من الضروري جدا إجراء تحقيق سريع ودقيق وفعال ومستقل حول هذا الحادث"، بحسب ما جاء في بيان نشر اليوم.

وتكثيف المعارك على مقربة من الموقع يجعل من وصول الخبراء الأجانب إلى مكان حصول الكارثة الجوية والذي يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لروسيا، أكثر صعوبة، ولا يزال هناك بعض حطام الطائرة إضافة إلى أشلاء جثث بعد 11 يوما على وقوع المأساة.

وكان خبراء الطب الشرعي زاروا المكان مرارا، لكن الخبراء المكلفين التحقيق حول أسباب هذه المأساة لم يتمكنوا من الوصول إليه لأسباب أمنية.

انفجارات بالقرب من المراقبين

وقد غادر موكب يضم نحو 20 سيارة بما فيها سيارات الصحفيين الذي يرافقهم الانفصاليون، صباح اليوم دونيتسك في اتجاه هذه المنطقة الواقعة على بعد نحو 60 كلم إلى الشرق، وقد أوقف الانفصاليون الصحفيين في شارختارسك على بعد حوالي 10 كلم من الموقع.

واضطر الشرطيون وخبراء الطب الشرعي أخيرا للعودة إدراجهم لأن دوي الانفجارات سمع على مقربة من موكبهم، بحسب الحكومة الهولندية، وأمس، رفض الخبراء التوجه إلى المكان.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم، أن مراقبين تابعين لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، سيتوجهون إلى نقطتي مراقبة على الحدود بين أوكرانيا وروسيا "في الأيام المقبلة"، وطلب من الولايات المتحدة عدم عرقلة مهمتهم.

وصرح لافروف في مؤتمر صحفي، "نتوقع وصول مراقبي منظمة الأمن والتعاون إلى نقطتي المراقبة في دونيتسك وجوكوفو في الأيام المقبلة".

وأضاف، "طلبت في اتصال هاتفي أمس مع (وزير الخارجية الأمريكي) جون كيري أن يطلب من معاونيه في منظمة الأمن والتعاون عدم التدخل في تطبيق الاتفاق".

وقال لافروف، "خسرنا أسبوعين في مباحثات مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ولم يستفد منهما أحد عندما حاول الدبلوماسيون الأمريكيون والبريطانيون والأوكرانيون منع المنظمة من قبول مبادرة روسيا".

وأضاف، "اقترحنا وجود مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على الحدود تحت إشكال مختلفة والوقت الذي لزم للاتفاق على أمر بهذه البساطة لا يمكن تفسيره إلا بطريقة واحدة وهي، أن الغرب يحاول تأخير هذه العملية".

تقدم الجيش الأوكراني

وكان الجيش الأوكراني، أعلن اليوم، أنه دخل إلى العديد من المدن التي كانت خاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد والقريبة من موقع تحطم الطائرة الماليزية.

ودخل الجنود إلى مدينتي شاختارسك وتوريز (شرق دونيتسك) واستعادوا السيطرة على تلة سافور-موغيلا، بحسب بيان للقوات الأوكرانية، وأضاف البيان، أن المعارك لا تزال مستمرة في سنيجي وبيرفومايسك القريبتين من المكان.

وتشكل تلة سافور-موغويلا "مرتفعا استراتيجيا على حدود منطقتي دونيتسك ولوجانسك ومنطقة روستوف (على الدون) في روسيا والتي كان يطلق منها الإرهابيون النار على الجنود الأوكرانيين"، كما أعلنت الرئاسة الأوكرانية، والأربعاء الماضي، أسقطت طائرتان حربيتان أوكرانيتان فوق تلك التلة.

واعترف فلاديمير أنتيوفيف الرجل الثاني في الحكومة الانفصالية في جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد، أن "الأوكرانيين استولوا على جزء من المنطقة التي سقطت فيها الطائرة الماليزية".

واليوم الاثنين يزور وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس ووزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب كييف للتباحث مع السلطات في إمكانية توسيع المهمة الأمنية والسماح للشرطيين بحمل السلاح.

ويتطلب نشر مثل هذه المهمة ضوءا أخضر من البرلمان الأوكراني الذي سيبحث في هذه المسالة الخميس في جلسة مغلقة. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :