facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثوار العشائر العراقية سيطروا على "طريبيل" وتوقعات باغلاق المعبر


23-06-2014 04:51 AM

رويترز: الأردن عزز دفاعته الحدودية مع العراق ..

عمون - افادت مصادر مطلعة لـ "عمون" أن حركة العبور بين الحدود الاردنية والعراقية كانت على ما يرام طوال نهار الاحد حيث كان المسافرون يعبرون من والى (عمان - بغداد) بعد تختيم الجوازات كما هو معتاد.

ولفتت الى أن تحذيرات وُجهت من قبل الجانب الاردني بخطورة الاوضاع داخل الحدود العراقية، وقد اسديت لهم نصائح بعدم المجازفة بأرواحهم وانقسم المغادرون بين من اكمل طريقه الى بغداد ومن عاد ادراجه الى المملكة.

وبقي الامر ضمن هذا السياق حتى مساء الاحد - بحسب تلك المصادر التي تحدثت لـ عمون -، حيث سيطر مسلحون على المعبر الحدودي "طريبيل" وعندها توقفت الحركة المرورية بين الجانبين بعد أن تصاعدت حدة التوتر وانسحاب الجيش العراقي من مواقعه.

واختفت المظاهر المؤسسية العراقية - بحسب ما علمت عمون من مصادرها - وسط اعتقاد بأن زعامات قبلية هي من أمّنت عملية خروج العسكر والامنيين العراقيين والعاملين من طواقم الجمارك، للحؤول دون تعرضهم لهجوم المسلحين.

وتنتظر السلطات الاردنية موقف الحكومة في بغداد من مجريات الاحداث وتطوراتها غربي البلاد العراق وشرقي المملكة، لتتخذ القرار المناسب وفقاً للتطورات.

ووفق ما نقلت "عمون" سابقاً حول استبعاد أن تكون "داعش" هي التي سيطرت بالكامل على الحدود، ذكرت شبكة رويترز للأنباء فجر الاثنين نقلاً عن سائقي شاحنات وصلوا إلى الأردن قبل وقف حركة المرور بعد عبور الحدود قولهم" إن مسلحين قبلين سنة يديرون الآن نقاط تفتيش على امتداد مسافات طويلة من طريق بغداد عمان السريع الذي يخترق المعبر (طريبيل)".

وقال مصدر أمني طلب عدم نشر إسمه للشبكة إن المعبر الحدودي على الجانب العراقي سقط في وقت سابق من الاحد في يد مسلحين قبليين سنة محليين سمحوا لمسؤولي الجمارك بمواصلة إدارته إداريا حتى وقت لاحق الأحد.

وأضاف إن من المتوقع أن يغلق الأردن حليف الولايات المتحدة رسميا الحدود أمام حركة المرور فور أن تعلن الحكومة العراقية رسميا فقدها السيطرة على المعبر الحساس .

وقال مسؤول آخر إن فقد السيطرة على المعبر الحدودي العراقي مع الأردن لا يعتبر تهديدا أمنيا مباشرا للأردن على الرغم من أن شعور البعض بتوتر من إحتمال وجود جماعات مرتبطة بالقاعدة على الحدود مع العراق.

وأضاف إن من الصعب أن يسمح الأردن الذي أوقف تقريبا أي تدفق للمتشديين عبر حدوده الشمالية المغلقة باحكام مع سوريا بأن يتحول لنقطة إنطلاق أو طريق إمداد للمقاتلين الاسلاميين في العراق.

ونقلت رويترز عن مصدر عسكري قوله "أن وحدات الجيش وضعت في حالة تأهب في الأيام الأخيرة على الحدود مع العراق التي تمتد لمسافة 181 كيلومترا وأعادت الانتشار في بعض المناطق في إطار خطوات لتفادي"أي تهديدات أمنية محتملة أو متصورة".

وقال مسؤولون للشبكة وشهود إن الأردن عزز دفاعته الحدودية مع العراق الأحد بعد أن سيطر مسلحون سنة على أراض متاخمة لحدوده في محافظة الأنبار وسيطرتهم على ما يبدو أيضا على المعبر البري الوحيد مع العراق.(عمون ورويترز)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :