facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أوباما عن العراق : عمل محدد بدقة اذا تطلب الأمر


19-06-2014 11:40 PM

عمون - اعرب الرئيس الامريكى باراك اوباما عن استعداده لارسال مايصل الى 300 مستشار عسكري الى العراق لمساعدة الجيش العراقي ، مشيرا الى انه سوف يقوم ب"عمل عسكري محدد بدقة" اذا تطلب الامر ذلك وعندما تكون هناك ضرورة .

وطالب اوباما القيادة العراقية بتجاوز الخلافات ، مشيرا الى ان هناك انقساما عميقا بين السنةو الشيعة والاكراد فى العراق .

واكد اوباما على ضرورة ان تتوصل القيادة العراقية الى حل للخروج من الازمة ، مشيرا الى ان السنتين الاخيرتين كانتا الاسوأ ولدى السنة شعور بالتهميش.

وقال أن أمريكا لا تستطيع اختيار قادة العراق ولكن القادة الذين لديهم خطة تشمل الجميع يمكنهم قيادة العراق خروجا من الأزمة، وحث القيادة العراقية على أن ترتقي فوق الخلافات وأن تتحد من أجل خطة سياسية لمستقبل العراق

واكد ان أمريكا ستزيد دعمها للقوات العراقية.

كما اشار الى ان أمريكا لديها معلومات مخابرات متزايدة تجعلها تحصل على صورة أفضل لما تفعله الدولة الإسلامية في العراق.

وندد اوباما ب"داعش" وقال " الدولة الإسلامية تشكل تهديدا للشعب العراقي والمنطقة والمصالح الأمريكية".

واعتبر انه سيكون استثمارا جيدا للمصالح الأمريكية ضمان ألا يتم اجتياح محيط بغداد.

وأكد الرئيس الامريكي على أنه من مصلحة الأمن القومي الأمريكي ألا تحدث حرب أهلية شاملة في العراق .

وطالب القادة العراقيين أن تكون لديهم خطة يشارك فيها السنة والشيعة والأكراد ، معلنا أن أمريكا ستقود مسعى دبلوماسيا مع قادة المنطقة وسيتوجه كيري مطلع الأسبوع لاجتماعات في المنطقة وأوروبا لمناقشة المسؤولين فيها آخر التطورات في العراق.

** كيرى يقلل من اهمية تقارير حول رغبة اوباما فى تنحى المالكى عن الحكم فى العراق :

وقلل جون كيرى وزير خارجية الولايات المتحدة من اهمية التقارير القائلة بان ادارة الرئيس اوباما تريد تنحى رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى عن الحكم.

وقال كيرى عبر الهاتف لشبكة ان بى سى الاخبارية اليوم الخميس :" لن يتركز اى شئ مما يقرره الرئيس ، بصفة خاصة ، على رئيس الوزراء المالكى .. ان التركيز هو على الشعب العراقي - شيعة وسنة واكراد".

غير ان السيناتور ديانى فاينشتاين قالت امس الاربعاء انها مقتنعة بان حكومة المالكى " عليها ان ترحل اذا كنتم تريدون تحقيق مصالحة " ان البديل هو " حرب سنية شيعية" و" التقسيم".


** مسؤول أوروبي يحذر من أن تنظيم الدولة الإسلامية قد يخطط لهجمات في أوروبا

من جهته قال منسق جهاز مكافحة الارهاب في الاتحاد الاوروبي جيل دوكرشوف اليوم الخميس إن من المحتمل أن تكون الدولة الإسلامية في العراق والشام -الجماعة المتشددة التي سيطرت على مناطق في سوريا والعراق- تقوم بتدريب وتوجيه مقاتلين أجانب لشن هجمات في أوروبا واماكن أخرى.

وقال دوكرشوف إن من المرجح أن تكون هناك هجمات أخرى في أوروبا مثل إطلاق النار في المتحف اليهودي في بروكسل الشهر الماضي الذي قُتل فيه أربعة أشخاص.

واعتقل في مايو أيار مهدي نيموش (29 عاما) للاشتباه بأنه منفذ الهجوم على المتحف اليهودي. ونيموش مواطن فرنسي يعتقد أنه عاد في الآونة الأخيرة من القتال في صفوف المعارضة الإسلامية المتشددة في سوريا.

وكان مع نيموش عند اعتقاله بندقية كلاشنيكوف ملفوفة في علم جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وقال دوكرشوف في مقابلة مع رويترز إن التحقيقات ستظهر ما إذا كان إطلاق النار في بروكسل جزءا من استراتيجية خططت لها الجماعة.

وقال هناك سؤال عما إذا كان المشتبه به في إطلاق النار في بروكسل تصرف بمفرده أم بتوجيه.

لكنه استطرد قائلا "من المرجح بشدة أن تكون الدولة الإسلامية في العراق والشام.. تقوم بتدريب وتوجيه بعض المقاتلين الأجانب لشن هجمات في أوروبا أو خارج أوروبا."

ومضى يقول إن جماعة الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة يتشاركان في فكرة الخلافة العالمية "وبالتالي فمن المنطقي أن يرسلوا مقاتلين مرة أخرى لشن هجمات خارج المنطقة."

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس الأربعاء إن المسلحين المتشددين السنة الذين يقاتلون في العراق يخططون لمهاجمة بريطانيا وإنه لا بد من إغلاق "المساحات غير المحكومة" التي ازدهر فيها المتشددون.

وقال دوكرشوف وهو بلجيكي ردا على سؤال عما إذا كان يتوقع شن هجمات أخرى على غرار هجوم المتحف اليهودي "أنا قلق واعتقد أن ذلك محتمل."

وقال إنه يخشى من تكرار هجوم مماثل لإطلاق النار في بروكسل في أوروبا أكثر من خوفه من احتمال حدوث هجوم واسع النطاق على غرار الهجمات بطائرات ركاب في عام 2001 على مدن أمريكية.

وقال "اعتقد أننا أكثر ذكاء عما كنا عليه في 11 سبتمبر لمنع وقوع هجوم كبير هكذا."

وأثار هجوم بروكسل الانزعاج من خطر الأوروبيين الذي يتوجهون للقتال في سوريا ويشنون هجمات في أوروبا عند عودتهم.

ويقدر دوكرشوف أن أكثر من ألفي أوروبي ذهبوا للقتال في سوريا.

وقال "عاد حوالي الثلث بالفعل لكن غالبيتهم.. الجزء الأكبر لا يزال هناك."

وأضاف أن التقدم الذي حققه مقاتلو الدولة الإسلامية في شمال العراق قد يكون حافزا إضافيا للجهاديين الراغبين في ان يذهبوا إلى هناك لأنه "سيكون من المثير بالنسبة للذين تجذبهم فكرة الخلافة...أن يشاركوا لأن ذلك يحقق نجاحا."

وأضاف أن أوروبا حققت تقدما كبيرا في الأشهر الثمانية عشر الماضية في وضع الإجراءات التي تمنع الناس من السفر إلى سوريا واكتشاف من كانوا هناك وتبادل المعلومات فيما بين الدول الأوروبية.

وقال إن مراقبة جميع العائدين من سوريا على مدار الساعة يفوق الموارد المتاحة لأجهزة الأمن الأوروبية. وأضاف "علينا أن نضع آلية لتقييم خطورة كل شخص عائد."

وأقرت تسع دول أوروبية في وقت سابق هذا الشهر خططا لتكثيف تبادل المعلومات وإغلاق المواقع الإلكترونية الخاصة بالمتشددين في محاولة لمنع المواطنين الأوروبيين من الذهاب للقتال في سوريا وجلب العنف معهم عند عودتهم.

وقال دوكرشوف الذي وصف في سوريا أنها "أولى حروب التويتر" إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي أجروا محادثات مع شركات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي العملاقة مثل جوجل وتويتر وفيسبوك لبحث الإجراءات الأخرى التي يمكن اتخاذها للتعامل مع التشدد.

وقال إن الأفكار لا تزال تدرس لكن المبادرة المتعلقة باستخدام الانترنت لتقديم رواية مضادة لرسائل المتشددين وأن تكون أكثر فاعلية في حذف مواقع الانترنت غير القانونية. وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :