facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفاوضات السلام على وشك الانهيار وكيري يلغي زيارته لرام الله


01-04-2014 10:15 PM

عمون - أنهى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء زيارة استمرت 16 ساعة في إسرائيل دون أن يتوجه إلى الأراضي الفلسطينية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال مسؤول بالسفارة الأمريكية ) إن كيري في طريقه الآن إلى بروكسل لحضور اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) لبحث أزمة أوكرانيا. وأفاد مسؤولون فلسطينيون بأنه ربما يعود كيري إلى المنطقة للقاء عباس بعد محادثات بروكسل المقرر أن تختتم الأربعاء.

ووقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على الهواء مباشرة، مساء الثلاثاء، على وثيقة للإنضمام إلى 15 معاهدة دولية، بعد موافقة القيادة بالاجماع على التوجه إلى مؤسسات الأمم المتحدة، اثر رفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى.

وقال الرئيس محمود عباس: نحن لسنا ضد امريكا فهي تساعدنا ولا نريد استعمال هذا الحق لمواجهة أحد، وسنستمر في المفاوضات ونستغل كل لحظة متبقية قبل الموعد المحدد لهذه المفاوضات.

وأكد الرئيس في خطاب وجهه للشعب الفلسطيني خلال اجتماع القيادة المنعقد منذ يومين لبحث المأزق الذي وصلت إليه عملية التسوية على أن الشعب الفلسطيني سيواصل الدفاع عن حقه بالمقاومة الشعبية السلمية.

وأضاف الرئيس: كان من المفترض أن يتم اطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى في التاسع والعشرين من شهر آذار، ومنذ ذلك الحين تم وعدنا بالافراج عنهم ولكن للاسف حتى هذه اللحظة لم يصدر أي قرار بالإفراج عنهم، على الرغم من أن القيادة امتنعت من أجل اطلاق سراح الاسرى عن الذهاب لمؤسسات الامم المتحدة لمدة تسعة اشهر.

وتابع الرئيس: عرضت الأمر على القيادة فيما يتعلق بموضوع الاسرى، وقلنا إذا لم يطلق سراحهم سنذهب للاتضمام إلى 63 منظمة دولية، وقدمت هذا الرأي على القيادة وحصلنا على موافقتها بالإجماع لذلك وقعنا على وثيقة انضمام لـ 15 معاهدة دولية.

وثمن الرئيس الجهود "الخارقة" المبذولة من قبل وزير الخارجية الامريكية والذي التقت به القيادة 39 مرة، لافتا إلى أن القيادة وافقت على تأجيل التوجه لمؤسسات الامم المتحدة فقط من اجل الافراج عن الاسرى وتسهيل المفاوضات ولم نقل اننا لن نتوجه اليها.


وكان بدا الثلاثاء ان مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين على وشك الانهيار بعد قرار السلطة الفلسطينية سلوك طريق الامم المتحدة في مواجهة استمرار الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي المحتلة وتواصل الخلاف حول الاسرى الفلسطينيين.

وهذا التدهور المفاجىء دفع وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي كان متوقعا وصوله الاربعاء الى رام الله بالضفة الغربية بعدما غادر اسرائيل الثلاثاء، الى الغاء هذه الزيارة.

وحض كيري الجانبين من بروكسل على "التحلي بضبط النفس".

ووقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء طلبات الانضمام الى 15 منظمة ومعاهدة دولية في الامم المتحدة، وذلك خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية ترأسه في مقره في رام الله.

وقال عباس خلال الاجتماع الذي انتهى عقب توقيعه على الطلبات "القيادة وافقت خلال الاجتماع على توقيع هذه الاتفاقيات بالتوجه الى المنظمات والمعاهدات، وسترسل فورا الى عناوينها".

وجاء هذا القرار بعيد اعلان الحكومة الاسرائيلية استدراج عروض جديدا لبناء اكثر من 700 وحدة استيطانية في احياء استيطانية في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها.

كما يأتي اعلان عباس قبيل انتهاء مهلة التسعة اشهر التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في تموز/يوليو الماضي للتوصل الى اتفاق.

واضاف عباس "نحن لا نعمل ضد اميركا ولا ضد اي طرف اخر، رغم ان هذا حقنا ووافقنا على تأجيل استخدامه تسعة شهور".

وتقام الاربعاء تظاهرة تاييد لقرار عباس في الساحة المركزية في رام الله.

وقال امين عام المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي للصحافيين عقب الاجتماع "بقرار الرئيس هذا تكون القيادة الفلسطينية استأنفت معركة الامم المتحدة، وسيتم الان البدء بالتوجه الى كافة المنظمات الدولية".

وكانت القيادة الفلسطينية طالبت في اجتماع مساء الاثنين بضمانات من كيري في شان افراج اسرائيل عن دفعة رابعة واخيرة من الاسرى الفلسطينيين كانت مقررة في 29 اذار/مارس، تحت طائلة التوجه الى الامم المتحدة.

ورحبت حكومة حماس الثلاثاء بقرار محمود عباس الانضمام الى 15 منظمة ومعاهدة دولية في الامم المتحدة، الا انها اشارت الى انها كانت تنتظر "وقف المفاوضات الى الابد" مع اسرائيل.

وكان اتفاق رعاه وزير الخارجية الاميركي اتاح في تموز/يوليو الفائت احياء المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين على ان تستمر لتسعة اشهر وتنتهي في 29 نيسان/ابريل.

وبموجب هذا الاتفاق، امتنعت القيادة الفلسطينية حتى انتهاء جولات التفاوض عن اتخاذ اي خطوة تمهد لانضمامها الى نحو 63 منظمة ومعاهدة دولية بعدما حصلت في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 على صفة دولة مراقب في الامم المتحدة.

في المقابل، التزمت اسرائيل الافراج على اربع دفعات عن 104 اسرى فلسطينيين معتقلين منذ ما قبل اتفاقات اوسلو 1993. ويسعى كيري الى انتزاع تسوية تتيح الافراج عن اخر دفعة من هؤلاء مع امكان ان تشمل اطلاق سراح الجاسوس جوناثان بولارد المعتقل في الولايات المتحدة منذ 1985 والذي يمضي حكما بالسجن مدى الحياة لاتهامه بالتجسس لاسرائيل.

وتحدث مصدر اسرائيلي قريب من المفاوضات لم يشأ كشف هويته عن مشروع اتفاق ينص على الافراج عن بولارد في منتصف نيسان/ابريل وتمديد مفاوضات السلام حتى 2015 والافراج عن مجموعة اخرى من الاسرى الفلسطينيين تضاف الى الدفعة الرابعة التي لم يتم الافراج عنها،

لكن البيت الابيض ووزارة الخارجية الاميركية اعلنا الثلاثاء ان اي قرار عفو لم يتخذ حتى الان بالنسبة الى بولارد.

والتقى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات كيري مساء الاثنين ثم الموفد الاميركي مارتن انديك والمفاوضين الاسرائيليين اسحق مولخو ووزيرة العدل تسيبي ليفني، وفق ما افاد مصدر فلسطيني قريب من الملف وكالة فرانس برس.

لكن المصدر اوضح ان الاجتماع لم يؤت نتيجة "بسبب اصرار اسرائيل على ان يوافق الفلسطينيون على تمديد المفاوضات حتى نهاية هذا العام مقابل الافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى".
وكالات.





  • 1 متوقع 02-04-2014 | 04:11 AM

    متوقع

  • 2 ابراهيم حمد المفاوضات انتهت 02-04-2014 | 05:54 AM

    موقف ابو مازن كان ايجابيا ولم بنجر وراء مطالب وضعوط اسرائيلية وامريكية وعربية..اعتقد ان مصيره سيكون مصير عرفات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :