facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فلسطين وسوريا في مقدمة الموضوعات امام وزراء الخارجية العرب الخميس


08-03-2014 08:31 PM

عمون - تعقد في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية يوم غد الاحد الدورة ال 141 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة وفد اردني برئاسة وزير الخارجية ناصر جودة.

ويبحث الوزراء في موقف عربي موحد تجاه تطورات القضية الفلسطينية على ضوء التحديات التي تضعها اسرائيل في طريق مفاوضاتها مع الجانب الفلسطيني والتي تجري برعاية امريكية وكذلك الازمة السورية واخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل بما فيها الاسلحة النووية ومشروع جدول اعمال القمة العربية التي ستعقد في الكويت في ال 25 من اذار الجاري.

وينظر الوزراء في مشاريع قرارات وتوصيات اعدها مندوبو الدول العربية الاعضاء في الجامعة وتتعلق باكثر من 20 بندا من بينها: تطوير الجامعة العربية ومراجعة مشروع النظام الاساسي للمحكمة العربية لحقوق والصراع العربي الاسرائيلي، والوضع في الجولان، والتضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في ليبيا واليمن، وموضوع الارهاب الدولي وسبل مكافحته العلاقات العربية مع التجمعات الاقليمية والدولية وصياغة استراتيجة عربية موحدة لحوار الحضارات وانشاء لجنة افريقية عربية معنية بقضايا الهجرة، والعلاقة بين منظمة المرأة العربية والجامعة، وانشاء مركز ثقافي عربي في بروكسل، بالاضافة الى عدد من القضايا المالية ومنها تعيين امين عام مساعد جديد، وكذلك عدد من القضايا القانونية منها طلب العراق انشاء المركز العربي للقانون الدولي في بغداد.

كما ينظر الوزراء في تقرير يتناول مدى تنفيذ قرارات قمة الدوحة 15 تعده هيئة متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية لتي ستجتمع صباح الاحد بمشاركة اعضائها وهم وزراء خارجية تروكيا القمة وهي قطر والكويت والعراق وكذلك ترويكا المجلسس الوزاري وهي مصر، وليبيا والمغرب" وذلك تمهيدا لرفعه الى قمة الكويت.

ويحضر الجلسة الافتتاحية للدورة عدد من المدعوين في مقدمتهم وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين والسفير عبدالسلام دياللو رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف وكذلك رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا الذي سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية. وقال مصدر دبلوماسي عربي في هذا الصدد ان الجربا لن يشغل مقعد سوريا في الجلسة لأن هذا الموضوع لم يحسم بعد وأن مشاركته ستقتصر على إلقاء كلمة يتناول موقف المعارضة من تطورات الأوضاع في سوريا.

وجاء تصريح المصدر على هامش لقاء عقد اليوم السبت بين الأمين العام للجامعة نبيل العربي مع احمد الجربا وبحث معه مستجدات الأوضاع في سوريا بعد فشل جولتي المفاوضات في جنيف بين وفدي الحكومة والمعارضة والخيارات السياسية المطروحة.

كما التقى العربي اليوم وزير خارجية دولة جنوب السودان حيث بحثا التعاون العربي الجنوب سوداني لا سيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتعاون السياسي. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :