facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العقبة : (5) اصابات باستنشاق غاز وفريق كيماوي للتحري


02-03-2014 02:20 AM

عمون - علمت "عمون" أن سلطة مفوضية العقبة طلبت مساء السبت من المجمع الصناعي والشركة اليابانية التوقف عن العمل لحين معرفة أسباب اصابة (5) أشخاص يُعتقد انهم تعرضوا لاستنشاق غاز مجهول الهوية.

وتستخدم مصانع في العقبة مادة الامونيا (السام) في صناعاتها خاصة في المجمع الصناعي حيث شركات (الفوسفات، والبوتاس، والاسمنت، والاسمدة) وفي الشركة اليابانية حيث تدخل تلك المادة في صناعاتها.

ونُقل (5) أشخاص الى المستشفى في العقبة بعد تعرضهم للاختناق جراء استنشاقهم الغاز وفق ما افادت مصادر رسمية التي كانت تلمح في حديثها لـ عمون أن الأسباب الحقيقة قد تعود لحدوث تسرب للغاز من مداخن المجمع الصناعي مستبعدة ان يكون غاز الامونيا.

وبينما طُلب من المصانع التوقف عن الانتاج احترازاً اشارت المصادر الى ان فريقاً مختصاً بالكيماوي بدأ التحري.

ووصلت رائحة الغاز الى اماكن بعيدة عن موقع المصانع بلغت حد شعور المواطنين داخل المدينة بها، حيث غطت السماء انواع من الاتربة لم تخلو من مادة الفوسفات - بحسب شهود عيان افادوا لـ عمون -.

وقال مواطنون أن اشخاصا اصيبوا بغثيان واحمرارا في الاعين والوجوه، خلال تلك الحالة التي استمرت لمدة ساعة ونصف تقريباً.

* المحافظ :

من جهته نفى محافظ العقبة فواز ارشيدات، ان يكون قد حدث اي تسرب لاي نوع من انواع الغازات في المنطقة الصناعية على الشاطئ الجنوبي لمدينة العقبة مساء السبت.

وقال ، ان الرياح الجنوبية التي هبت بشدة على العقبة عصر السبت ، جلبت معها روائح الغازات التي عادة ما تتواجد في اجواء المنطقة الصناعية، وهي ضمن المعدلات الطبيعية.

واكد المحافظ ارشيدات ليومية الرأي ان المعاينة الحسية التي تمت من قبل جميع الاجهزة المعنية في المنطقة الصناعية، بينت عدم وجود اي تسرب، وانه لا صحة مطلقا لما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول هذا الموضوع.

من جانبه ، أكد مدير مستشفى الأمير هاشم بن الحسين العسكري بالعقبة العميد الطبيب إبراهيم العمرو تعامل المستشفى مع خمس حالات تم نقلها من ميناء الحاويات بعد أن ظهر عليها ضيق تنفس واحمرار العينين والاستفراغ بعد أن اشتموا رائحة غاز وحالتهم العامة مستقرة.

وأضاف العمرو أن المستشفى في حالة استنفار قصوى وتواصل مع الدفاع المدني والجهات المعنية مؤكدا أن الفريق الكيماوي يبحث عن مصدر تسرب للغاز في الشاطئ الجنوبي.

بدوره ، قال مفوض البيئة والصحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان السلطة طلبت من ادارة المجمع الصناعي وادارة الشركة اليابانية وقف العمل في وحداتهم الصناعية التي تستخدم غاز الامونيا ليتسنى لهم تحديد مصدر تسريب الغاز .

وكان مواطنو وزوار مدينة العقبة قد اشتموا مساء أمس رائحة غازات رافقها غبار كثيف غطى سماء المدينة وسط تصاعد شكوى من الصداع في الرأس وحكة في العينين دفع البعض لاستخدام كمامات طبية في محلاتهم.

وكانت مصادر مطلعة قد أفادت بوجود تسرب محدود للغاز ما بين منطقة موانىء العقبة ومجمع صناعي ينتج الأسمدة.





  • 1 هلا عمّي 02-03-2014 | 03:27 AM

    متأكدين انهم مش ٢٨ مواطن في المستشفى ؟!

  • 2 --- 02-03-2014 | 04:07 AM

    شافى الله المصابين , يحب وضع هيكلية حماية تستخدم داخل تلك المصانع لمنع تسرب الغاز داخل هذه المصانع , اتمنى من مدراء المصانع مراجعة جامعة اربد الاهلية , هناك طلاب تطرقوا في ابحاث تخرجهم لتلك المسألة واعطوا الحلول المناسبة والعلمية لحماية المصانع من خطر الغاز , علما ان خطورة ذلك الغاز لا تكمن فقط على الاضرار بالافراد , بل الاضرار بالانتاج , اتمنى السلامة للجميع , والله من وراء القصد .

  • 3 عقلة 02-03-2014 | 07:09 AM

    وكيف حضرة المحافظ بنفي تسرب غاز، والا حضرته حاطينه بس للنفي

  • 4 خالد الهلالات 02-03-2014 | 08:14 AM

    يوجد مصانع تتنج غاز الامونيا السام على الشاطئ الجنوبي في العقبه ودون حسيب او رقيب ،، الاولى ان تقوم حمله امنيه من الشرطه والدفاع المدني والبيئهدوكافه الجهات ذات العلاقه بالتفتيش على مصانع الامونيا التي تنتج الاسمده واجراء فوري او يتم نقلها بعيدا عن العقبه خوفا على حياه المواطنين والسياح وضيوف المملكه

  • 5 د حمود الفاخري 02-03-2014 | 08:29 AM

    كرمان عيون الصهاينة والغرب مش مهم كام أردني يفقس

  • 6 سلامة 02-03-2014 | 10:03 AM

    كل الجهات الرسمية بتحكي عن تسرب غاز... الا المحافظ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :