facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رئيس هيئة اعتماد التعليم العالي : 85 بالمئة من الطلبة في الاردن يتوجهون الى المسار الاكاديمي


31-12-2013 07:49 PM

عمون - (بترا)- قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي ان ما يزيد على 85 بالمئة من الطلبة في الاردن يتوجهون الى المسار الاكاديمي.
واضاف خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة اليوم الثلاثاء بعنوان "تشجيع برامج التعليم التقني والتطبيقي في كليات المجتمع المتوسطة": ان 50 بالمئة من الطلبة في الدول الاوروبية يتوجهون الى المسار التقني والمهني، داعيا الى ايجاد آلية لخفض نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسات الانسانية تدريجيا والاتجاه نحو التعليم التقني.
وطالب بتأهيل حملة الدبلوم المتوسطة في التخصصات الراكدة، داعيا الى وقف ترخيص تدريس تخصصات انسانية جديدة في كليات المجتمع مع تقليص عدد التخصصات القائمة منها تدريجيا الى الحد المعقول، وتشجيع كليات المجتمع على استحداث تخصصات تقنية تطبيقية وتسهيل اجراءات ترخيصها.
ودعا وزارة التربية والتعليم الى حث الطلبة على التعليم القني والمهني باجراء امتحان لطلبة الصف التاسع، و توجيه ما نسبته 30 الى 35 المئة من طلبة الثانوية العامة نحو التعليم التقني .
كما دعا الى انشاء كليات تقنية تمنح دبلوما تقنيا متوسطا مدة الدراسة فيها سنتان او ثلاث سنوات، مشيرا الى اهميه دعم وزارة التعليم العالي لمثل هذه الكليات . وقدر امين عام ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر عدد طلبات التوظيف في الديوان بـ 274 الف طلب منها 68 الف طلب من حملة الدبلوم .
وبين ان 38 الف طلب من حملة دبلوم المهن تعليمية مشيرا الى انه تم تعيين 10 الف منهم وبقي 28 الف طلب هي تخصصات راكدة وغير مطلوبة في قطاع التربية والتعليم في الحكومة داعيا كليات المجتمع الى استحداث تخصصات تقنية ومهنية مطلوبة في سوق العمل المحلي والاقليمي .
وقال نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور طارق العزب ان كليات المجتمع تعكف حاليا على التوسع في البرامج التعليم التقني والتكنولوجي الجامعي وتمكن القطاع الخاص من الاستثمار فيهما وتطوير برامجهما بما يلبي حاجات سوق العمل .
وبين انه سيتم تطوير مدخلات التعليم التقني وعملياته من حيث الحاكمية والتمويل والجودة والتدريس والتدريب والتسهيلات والتجهيزات ليكون نظام التعليم التقني اكثر ارتباطيه بالحاجات ويتمتع بالكفاءة والفاعلية واوضح العزب ان كليات المجتمع تسعى الى تحسين الصورة الاجتماعية للتعليم التقني لتكون برامجه على اساس الطلب والتشغيل وفرص العمل الواعدة لمخرجاته وزيادة رواتبهم وفرص الترقية امامهم وقروض التشغيل المسيرة لهم .
واشار مستشار وزير العمل موسى خلف الى ان توصيات اللجنة التي تشكلت بموجب كتاب وجهته الحكومة خلال الشهر الماضي لوزارة العمل لإعادة تأهيل خريجي حملة دبلوم كلية المجتمع تضمنت العمل على الاسراع بإنشاء المجلس الاعلى لتنمية الموارد البشرية وتحديد التخصصات الراكدة لحملة الدبلوم والعمل على وقف القبول فيها اعتبار من العام الدارسي 2014-2015 واعادة النظر في اسس القبول في كليات المجتمع .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :